flag الولايات المتحدة الأمريكية

بديل السمك في الرجيم

بالرغم من فوائد السمك العديدة للجسم ولكن لا يمتلك البعض وسيلة لتناوله نظراً لعِدة أسباب محتملة والتي تشمل الحساسية تجاه السمك أو عدم الرغبة في تناول السمك من الأساس بسبب كونه وجبة غير مفضلة، لكن هل يوجد بديل حقا للسمك في الرجيم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية السمك في الرجيم

السبب الرئيسي لكون السمك هو واحد من أهم الأطعمة التي يجب أن نضيفها إلى أي نظام غذائي هو احتوائه على كميات كبيرة من الدهون الصحية أو زيوت الأوميجا 3 والتي لسوء الحظ لا يستطيع الجسم أن ينتجها بشكل تلقائي دون الحصول عليها من مصدر خارجي ومن أهم مصادرها هي المأكولات البحرية بشكل عام، إلى جانب أهمية السمك من ناحية الدهون الصحية فهو أيضا مصدر ممتاز للبروتين المرتفع اللازم للجسم لذلك يُعد السمك وجبة مثالية متكاملة في أي نظام.

بديل السمك في الرجيم

حتى إن لم يكُن البديل يحتوي على نفس الفوائد الصحية للسمك بشكل كامل ولكن قد يكون مناسب لك في حالة عدم تناول السمك في نظامك بشكل كامل سواء للحصول على الدهون الصحية أو نسبة البروتين التي تحتاج إليها في نظامك اليومي.

1- صفار البيض

من أهم مصادر الدهون الصحية التي يمكنها أن تكون في نظامك وبديل مناسب للدهون الصحية المتواجدة في الأسماك، يحتوي البيض بشكل عام على نسبة مرتفعة من البروتين وتحتوي كل بيضة تقريبا على 6 جرامات من البروتين إلى جانب عدد كبير من الفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامين ب وأيضا الدهون الصحية.

2- المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية أوميجا 3 وهي التي تُميز في الأساس السمك في الرجيم وذلك لاحتياج الجسم يومياً للأوميجا 3، كل المكسرات بشكل عام بها نِسب مُتفاوتة من الدهون الصحية مع نسبة مرتفعة من البروتين والكربوهيدرات أيضا، تعتبر المكسرات مصدر للطاقة مُرتفع للغاية بجانب كونها مصدر للمغذيات مثل البروتين والدهون الصحية ولكن في حالة كنت ترغب في خسارة الوزن يجب الانتباه لعدد السعرات الحرارية في المكسرت وحسابها بشكل جيد من ضمن احتياجك اليومي.

3- بذور الشيا

أحد أفضل أنواع البذور وأعلاها قيمة غذائية هي بذور الشيا، يمكن في الأساس أن نُعامل بذور الشيا كواحدة من المكملات الغذائية الطبيعية تماماً نظراً لقيمتها الرائعة والتي تشمل فيتامينات ومعادن منها المغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم، تحتوي الشيا على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية وأيضا نسبة مرتفعة من البروتين، تمتاز بذور الشيا أيضا أنها من البذور الهامة جداُ في أي رجيم لحرق الدهون وذلك لكونها غنية بالألياف التي تعمل على ملئ المعدة وزيادة إحساس الشبع لفترات طويلة جدا مع الكثير من الفوائد الصحية.

4- التوفو

يعتبر التوفو أكثر بدائل السمك استخداما على الإطلاق في كل دول العالم، يعتبر التوفو شكل من أشكال فول الصويا المعدلة بطريقة معينة لتكون في النهاية بهذا القوام وحينها يتم تجهيزها بطُرق مختلفة وإلى حد ما قوامها مُقارب للأسماك خصوصا في حالة إن تم إضافة مجموعة من الصوصات الخاصة والتي يتم إضافتها لمن يُحب طعم الأسماك ولكن لا يريد تناول السمك بشكل مباشر وهو ما يُعطيها مذاق مشابه جداً للسمك.

على جانب الطعم أيضا القيمة الغذائية لفول الصويا مرتفعة جداً من ناحية كونه مصدر ممتاز للبروتين وأيضا لدهون الأوميجا 3 إلى جانب الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات الصحية.

5- بذور الكتان

بذور الكتان من أنواع البذور التي غالباً ما يتم استخدامها في الصناعة من الشركات المتخصصة في صناعة الزيوت بسبب احتوائه على نوع جيد من الزيت الصحي وهو الزيت الحار أو زيت الكتان، يحتوي زيت الكتان على نسبة كبيرة من دهون الأوميجا 3 مع كمية كبيرة من الألياف والمعادن منها المغنيسيوم.

6- المكملات الغذائية

الحل الأخير لكي تحصل على نفس فوائد السمك في الرجيم بدون استخدام السمك هو استخدام المكملات الغذائية الغنية بمستخلص زيوت السمك والتي تُقدم لك دهون الأوميجا 3 عن طريق كبسولة تستخدمها مع الوجبات الرئيسية، ولكن قبل استخدام أي نوع من المكملات قُم باستشارة طبيب لتجنب أي تعارض مع أي نوع أدوية أخرى تقوم باستخدامها أو حساسية من الأساس تجاه زيوت السمك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area