flag الولايات المتحدة الأمريكية

بديل سكوب بروتين

بالرغم من أهمية مكملات البروتين في أي نظام غذائي لبناء العضلات أو خسارة الوزن إلا أنه غير متاح للجميع استخدامه، فما هو أفضل بديل للحصول على نفس فوائد سكوب البروتين؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بديل سكوب بروتين

للحصول على بديل مناسب لسكوب مكمل البروتين يجب أن تحصل على طعام به نفس الصفات المشابهة للمكمل الغذائي أو حتى قريبة منه، تمتاز مكملات البروتين بأنها سريعة الامتصاص وبالتالي لا تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، السبب في ذلك هو أنها لا تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون وأيضا الألياف وهو ما يجعل مكملات البروتين من أفضل مصادر البروتين التي يمكن استخدامها بعد التمرين.

لحسن الحظ هناك مجموعة من البدائل التي يمكن الاعتماد عليها في نظامك بدلا من الحصول على سكوب بروتين ومنها:

1- البيض

يعتبر البيض هو البديل الأفضل على الإطلاق والأقل تكلفة للحصول على نفس فوائد مكملات البروتين من ناحية سرعة الامتصاص، يمتاز البيض بأنه مصدر عالي في البروتين، تحتوي كل بيضة تقريبا على 6 جرامات بروتين، ولكن عند تناول البيض بعد التمرين من الأفضل إخراج صفار البيض، السبب هو أن صفار البيض غني بالدهون وهو ما يجعله بطئ في الأمتصاص.

2- الأسماك البيضاء

تعتبر الأسماك البيضاء حل رائع للحصول على مصدر بروتين بديل سكوب مكمل البروتين، على الرغم من أن أغلب الأسماك بطيئة الامتصاص ولكن الأسماك البيضاء تعتبر سريعة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنها قليلة الدهون والألياف، ومن الأسماك البيضاء هو سمك موسى وسمك البوري والدنيس والهلبوت.

3- صدور الدجاج

تعتبر صدور الدجاج مصدر مرتفع للبروتين، تمتاز صدور الدجاج بأنها قليلة الدهون والألياف مما يجعلها بديل جيد لمكملات البروتين بعد التمرين مباشرة أو على مدار اليوم.

4- الحليب

يعتبر الحليب أفضل بديل لـ سكوب البروتين المخصص لفترة قبل النوم وليس بعد التمرين، السبب هو أن الحليب بطئ الامتصاص ويحتوي على بروتين الكازين والذي يمتاز بكونه يغذي العضلات طوال فترات النوم وبالتالي يعمل على تحسين البناء العضلي، يمكن أيضا استخدام الزبادي والجبن القريش للحصول على بروتين بطيئ الامتصاص في وجبة قبل النوم.

ملحوظة هامة:

يمكن تحقيق نفس نتائج مكملات البروتين عن طريق استخدام بدائل البروتين، العامل الأهم على الإطلاق هو الحصول على احتياجك يوميا من البروتين سواء كان من المكملات أو الطعام.

يمكن حساب احتياجك يوميا من البروتين من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة البروتين
 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area