flag الولايات المتحدة الأمريكية

بذور الشيا كمال الأجسام

بذور الشيا من أكثر أنواع البذور التي يتم ترشيحها للاعبي كمال الأجسام والرياضيين بشكل عام نظرا لكمية المغذيات والفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول القليل من الشيا بشكل منتظم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد بذور الشيا لكمال الاجسام

بذور الشيا تصنف على أنها نوع من أنواع الأطعمة الخارقة وهي الأطعمة التي يتم وضعها في هذا التصنيف نظرا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات والتي من الصعب أن تتواجد في مصدر واحد فقط للطعام مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية ولذلك يمكن اعتبارها مكمل غذائي، لذلك نستعرض أهم و أبرز فوائد بذور الشيا لكمال الأجسام والرياضيين بشكل عام.

تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين

أكثر ما يهم لاعبي كمال الأجسام هي نسبة البروتين في الأطعمة التي يتم وضعها على قائمة الوجبات الخاصة بهم، تعد بذور الشيا من اعلى مصادر البروتين التي يمكن أن يعتمد على لاعبي كمال الاجسام، يحتوي كل 100 جرام من بذور الشيا على حوالى 16 جرام من البروتين وهي نسبة مرتفعة مقارنة ببعض أنواع الأطعمة.

مصدر غني بالألياف الطبيعية

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والتي تقدر بحوالي 38 جرام من الألياف لكل 100 جرام من الشيا، يحتاج الجسم إلى تناول الألياف يوميا وذلك لما لها من فوائد هامة للجسم بشكل عام.

تساهم الألياف في تحسين عملية هضم الجسم للطعام وزيادة ليونة الأمعاء وتحسين الامتصاص، نقص الألياف من المؤكد أن يكون سببا في الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك والانتفاخات.

المساعدة في خسارة الوزن

قد تكون بذور الشيا من أهم الوسائل التي يمكنها أن تساعد لاعبي كمال الأجسام في حرق دهون الجسم وذلك يعود إلى عدد من الأسباب ومن أهمها هو نسبة الألياف المرتفعة والتي تساعد في زيادة إحساس الشبع، يعمل البروتين أيضا في بذور الشيا على الحد من الشهية إلى جانب أن البروتين يساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي حرق المزيد من الدهون.

توفر الاحتياج اليومي من دهون الأوميجا 3

يحتاج الجسم إلى دهون الأوميجا 3 يوميا بمعدل ما بين 250-500 ملغ وهي نوع من الدهون الصحية الهامة التي لا يمكن للجسم أن يقوم بصنعها لذلك يجب تناولها أما من مكمل غذائي أو من الطعام، لحسن الحظ توفر بذور الشيا نسبة مرتفعة من الاوميجا 3 تغطي الاحتياج اليومي لك بنسبة كبيرة، يمكن من خلال تناول ملعقتين فقط من بذور الشيا الحصول على أكثر من احتياجك ايضا من الاوميجا 3.

مصدر هام للفيتامينات والمعادن

تحتوي بذور الشيا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة ومنها:

الحديد: من أهم العناصر التي يحتاج إليها الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء وهو العنصر الاساسي لنقل الاكسجين داخل الجسم إلى كافة الأعضاء، يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بالأنيميا.

المنغنيز: من المعادن الضرورية لتحسين عملية الأيض والبناء في الجسم.

السيلينيوم: من أهم مضادات الاكسدة والتي لها عدد كبير من العمليات الحيوية الضرورية في الجسم.

الفسفور: يحافظ على صحة الانسجة والعظام في الجسم.

الكالسيوم: هام لصحة العضلات والعظام.

المغنيسيوم: من أهم المعادن التي لها دور في تحسين طاقة الجسم للرياضيين وعملية الاستشفاء العضلي للاعبي كمال الأجسام.

النحاس: من المعادن الضرورية التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

طريقة تناول بذور الشيا لكمال الأجسام

هناك طرق مختلفة من الممكن أن تتناول بها بذور الشيا ومنها:

1- الماء

من أسهل وأبسط الطرق التي يستخدمها أغلب الأشخاص لتناول بذور الشيا هو إضافتها إلى الماء وشرب الماء بطريقة طبيعية.

2- العصائر الطبيعية

يمكن إضافة بذور الشيا إلى مشروبات العصائر الطبيعية ولكن يفضل أن تكون خالية من السكر، كما يمكن أن تكون عصائر للخضروات ايضا للحصول على كميات أكبر من المغذيات.

3- خبز الشيا

يمكن إضافة حبوب الشيا إلى عجين الخبز وتحضير الخبز مع بذور الشيا وهو ما يرفع من القيمة الغذائية للخبز إلى حد كبير.

4- مع الشوفان والحليب

يمكن إضافة ملعقتين من بذور الشيا إلى طبق الشوفان مع الحليب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area