الولايات المتحدة الأمريكية

بروتين الكازين : أهميته وطريقة تناوله

يعد الكازين من مكملات البروتين المنتشرة في النوادي الرياضية إلى جانب "الواي بروتين"، ولكن لا تقل فعاليته وأهميته أبداً عن "الواي بروتين"، ويُنصح باستخدامه دائماً، وهذا ما سنوضحه في هذه المقالة.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الكازين بالضبط؟ وكيف يعمل ؟

يعد الكازين بروتين غذائي، ويشكّل حوالي 80% من البروتينات المتواجدة في حليب الأبقار، ويتكون من مجموعة متنوعة من الأحماض الامينية بما فيها الأساسية وهي تجعله مسؤولاً عن مساهمته في عملية صنع البروتينات في العضلات، كما أنّه يستخدم كعامل رابط ومالئ في عملية تصنيع الجبنة.

عندما يتم هضم الكازين فإنّه يتحول إلى كتلة صغيرة في المعدة وهذا يبطِّئ عملية التفريغ المعدي له، مما يؤثر على معدل امتصاص الأحماض الأمينية الناتجة عنه في مجرى الدم، أي بسبب تحوله لكتلة صغيرة فإنّه يأخذ وقت أطول ليتم هضمه في المعدة، مما يبطئ كمية الأحماض الأمينية التي يتم تحريرها إلى الأمعاء لتتم عملية امتصاصها.

إنَّ حدوث هذا التدفق البطيء والثابت للأحماض الأمينية يخلق معدلاً بطيئاً لمشاركة الكازين في تصنيع البروتين العضلي، وبالتالي فإنّ هذا يجعل الكازين المكمل البروتيني الأفضل لتناوله قبل النوم، أو عندما تعرف أنّك ستبقى لفترات طويلة بدون طعام، كما أنّ عملية هضمه البطيئة يقلل من عمليات تحطم البروتين في الجسم وحدوث أكسدة للأحماض الأمينية، ويمنح شعوراً بالشبع.

فوائد الكازين لكمال الأجسام

يحفظ الكازين الكتلة العضلة الصافية في الجسم حيث يزيد من قوة عضلات الصدر والكتفين والساقين حيث وجدت إحدى الدراسات أنَّ الكازين وبالمقارنة مع "الواي بروتين" قد زاد من نسبة الكتلة العضلية الصافية وحافظ عليها أكثر من "الواي بروتين"، كما أنَّ الكازين يساعد على خسارة الدهون في الجسم بسبب أنّه مشتق من بروتين غني بالكالسيوم حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ المشاركة بين الكالسيوم والبروتين يسهل عملية الهضم ويشجع طرح الدهون من الجسم.

يعزز الكازين أيضاً من صحة الكولون، كما أنّه يعد من البروتينات العالية الجودة والتي تعزز من خلالها القيمة الغذائية لوجباتك، ويعد أفضل حتى من بروتين الصويا المعروف بجودته العالية وذلك حسب إحدى الدراسات، وبما أنّه يعزز ميزان النتروجين في الجسم ويجعله إيجابياً فإن هذا يعد مهماً لعملية بناء العضلات.

مكملات الكازين

يوجد عدة أنواع من مكملات الكازين، ومنها مكمل بروتين الحليب ومكمل كازيئنات الكالسيوم، ولكن يعد الكازين الغروي miceller casein من أفضل أنواعها بسبب قدرته على جعل البروتين يشكل كتلة صغيرة في المعدة، مما ينتج عنه تحرر بطيء وثابت للأحماض الأمينية في الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصها لاحقاً في مجرى الدم.

حساسية استخدام الكازين

قد نجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بروتين الكازين، فتظهر عليهم آثار جانبية مثل اضطرابات معوية وإسهال وغثيان، ويُنصح بعدم تناوله بكميات كبيرة بشكل عام، كما يجب الانتباه دائماً عند شراء مكملات الكازين أو أي مكمل بحيث تكون كافة المكونات مدونة على عبوة المكمل، حيث قد تحتوي بعض المكملات على مزيج من "الواي بروتين" مع بروتين الكازين.

في النهاية نشير إلى أنّ بروتين الكازين و "الواي بروتين" لهما نفس الفعالية ولكن يختلفان بمعدل سرعة الهضم وسرعة البدء بتحفيز بناء العضلات، وعند اللجوء لمكملات البروتين ينصح باستخدام النوعين معاً مع الانتباه إلى أن أفضل موعد لأخذ الكازين يكون قبل النوم

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area