flag الولايات المتحدة الأمريكية

أنواع بروتين شيك

البروتين شيك أو مشروب البروتين هو وسيلة سهلة وفعالة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام للحصول على نسبة من البروتين لإكمال الحاجة اليومية من البروتين، وهناك أنواع مختلفة من البروتين شيك والتي تختلف فيما بينها من ناحية المكونات والقيمة الغذائية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

انواع البروتين شيك

يحتاج الجسم إلى البروتين لبناء وإصلاح الألياف العضلية، يعتبر البروتين هو العنصر الأهم للاعبي كمال الأجسام، لا يستطيع كل الأشخاص تناول نسبة احتياجهم من البروتين من الطعام فقط ولذلك قدمت الشركات الصناعية عدد كبير من منتجات البروتين المختلفة لكي تلبي حاجة الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام.

بروتين مصل اللبن

من اشهر انواع مكملات البروتين الشائعة للاستخدام بين الرياضيين هي مكملات بروتين مصل اللبن، يعد مصل اللبن هو الجزء السائل من الحليب والذي يمثل نسبة 20% منه، يتم صنع بروتين مصل اللبن من خلال عزل الجزء السائل ومن ثم تعريضه لدرجات حرارة مختلفة لينتج لدينا نوعان من البروتين وهما البروتين المركز والبروتين المعزول.

يختلف البروتين المركز عن البروتين المعزول في طريقة صنعه أو تعريضه لدرجات الحرارية، يتعرض البروتين المعزول إلى درجات حرارة أعلى من البروتين المركز، يمتاز البروتين المركز بكونه يحتوي على كميات اعلى من المغذيات من دهون وفيتامينات ومعادن، على عكس البروتين المعزول الذي يفتقر إلى هذه المغذيات ولكن يمتاز بانه منخفض من ناحية السكر والدهون ويعتبر مناسب لمن يواجه مشكلة مع حساسية اللاكتوز لأنه منخفض في محتواه من اللاكتوز مقارنة بالبروتين المركز.

اثبتت الدراسات ان بروتين مصل اللبن من اقوى انواع البروتين المتواجده وذلك لجودتها في بناء العضلات، كان هناك دراسة مقارنة افضل نوع بروتين شيك يمكن ان يعتمد عليها الرياضيين لبناء أكبر كمية من العضلات وكانت النتيجة تفوق بروتين مصل اللبن، يعود السبب إلى ان بروتين مصل اللبن يحتوي على نسبة مرتفعة من الحمض الأميني الليوسين وهو الحمض الذي يساهم في زيادة جودة عملية تخليق بروتين العضلات.

بروتين الكازين

بروتين الكازين هو الشكل الصلب من الحليب والذي يمثل نسبة 80% من الحليب، يعد بروتين الكازين من انواع البروتين شيك الضرورية للاعبي كمال الأجسام، من أهم مميزات بروتين الكازين هو انه بطئ الامتصاص وبالتالي يحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بهضمه وامتصاصه بشكل كامل، يتم تناول مكملات الكازين في العادة قبل النوم لما يقدمه من قيمة غذائية للعضلات طول فترة النوم.

بروتين البيض

من أفضل أنواع البروتين التي يمكن الاعتماد عليها لبناء العضلات هو بروتين البيض نظرا لاحتوائه على كافة الاحماض الامينية الرئيسية بنسبة مرتفعة كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ما يميز بروتين البيض هو أنه مناسب لمن لا يستطيع استخدام بروتين مصل الحليب بسبب محتواه من اللاكتوز.

بروتين شيك نباتي

هناك بعض الرياضيين لا يستطيعوا إستخدام مكملات مصل الحليب أو البيض بسبب كونهم نباتيين لعدد من الأسباب، ولكن قدمت الشركات الصناعية منتجات تتناسب مع النباتيين والتي تحتوي على بروتين مستخلص من مصادر نباتية مثل بروتين البازلاء وبروتين القنب وبروتين فول الصويا.

أفضل وقت لتناول البروتين شيك

يحتاج الجسم إلى البروتين على مدار اليوم، ولكن هناك اوقات معينة في اليوم لا يمكن ابدا ان تتجاوز فيها الحصول على كمية من البروتين الخاص بك وهي في الصباح عند الاستيقاظ مباشرة والتي تحتاج فيها مصدر للبروتين سريع الامتصاص مثل بروتين مصل الحليب أو بروتين البازلاء، ونفس الحال مع فترة بعد التمرين والتي تحتاج فيها إلى مصدر بروتين سريع، اما عن اخر وجبة قبل الذهاب إلى النوم يحتاج الجسم إلى بروتين بطيئ الامتصاص مثل الكازين.

يمكن حساب نسبة احتياجك اليومي من البروتين من خلال استخدام حاسبة البروتين التالية:

حاسبة البروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area