flag الولايات المتحدة الأمريكية

بروتين شيك منزلي

البروتين من أهم المغذيات التي تحتاج إليها في كمال الاجسام لبناء العضلات، البروتين شيك سريع التحضير والاستخدام من أفضل الوسائل السهلة للحصول على كمية البروتين التي تحتاج إليها على مدار اليوم، هناك عدد من الاضافات والطرق لتحضير افضل بروتين شيك منزلي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مكونات البروتين شيك المنزلي

يتكون البروتين شيك في الأساس من بروتين مصل الحليب وهو الذي يتم صنعه عن طريق فصل الجزء الصلب عن الجزء السائل في الحليب حتى يتكون لدينا نسبة 80% من الجزء الصلب وهو بروتين الكازين والذي يتم استخدامه لصنع الجبن، أما الجزء السائل وهو الذي يمثل نسبة 20% هو بروتين مصل الحليب ويتم صنع اغلب مكملات البروتين من هذا الجزء.

يمكنك الحصول على بروتين مصل الحليب بسهولة اما بشراء منتجات البروتين المعزول أو المركز، أو استخدام البروتين الخام وهو الاقل سعر مقارنة بالمنتجات الاخرى، لا يختلف البروتين الخام بشكل كبير عن البروتين المصنع الفرق الوحيد هو اضافة بعض النكهات والإضافات المختلفة التي تجعل من بروتين المنتجات المشهورة مميز.

الموز

يمكن إضافة الموز إلى البروتين شيك الخاص بك لتحضير افضل بروتين شيك منزلي لذيذ، الموز من أفضل أنواع الفواكه التي يمكنك إضافتها إلى مسحوق البروتين شيك الخاص بك وذلك لأن الموز يحتوي على فيتامينات ومركبات هامة للجسم وخصوصا للاعبي كمال الأجسام، يحتوي الموز على البوتاسيوم والمغنيسيوم وهي من أهم العناصر التي يحتاج اليها الرياضيين لاعادة استشفاء وانتعاش العضلات بشكل افضل واسرع، إلى جانب كون الموز يحتوي على كربوهيدرات سريعة الامتصاص وبذلك هو مصدر للطاقة سريع يمكن إضافته إلى البروتين شيك الخاص بك بعد التمرين لاعادة ملئ مخازن الجليكوجين بسرعة والتحكم في عملية الانهيار العضلي.

بذور الشيا

من الإضافات الجيدة التي يمكن الاستعانة بها في البروتين شيك المنزلي الخاص بك وتضيف اليه المزيد من القيمة الغذائية هي بذور الشيا، تحتوي بذور الشيا على نسبة جيدة من البروتين والمعادن مثل الكالسيوم وهو من اهم المعادن لزيادة قوة العظام في الجسم، إلى جانب أنها تحتوي على الدهون المفيدة، ولكن إضافة بذور الشيا يفضل ان تكون في أي وقت إلا بعد التمرين لانها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية وبالتالي تزيد من وقت الامتصاص وهو ما لا نفضله بعد التمرين ولكن يكون مفيد على مدار اليوم لتحسين عملية الهضم وزيادة احساس الشبع والتحكم في مستويات السكر.

الزبادي اليوناني

يمكن اضافة الزبادي اليوناني إلى البروتين شيك المنزلي الخاص بك لاضافة المزيد من المغذيات الهامة، الزبادي اليوناني هو نوع من الزبادي يتم تحضيره بطريقة مختلفة لعزل جزء كبير من السكريات والدهون وبالتالي يصبح اعلى في قيمته من البروتين والمغذيات ومنخفض في الكربوهيدرات، يمتاز الزبادي اليوناني بانه مصدر للبروتين بطئ الامتصاص الكازين، لذلك من افضل الاوقات التي يمكن فيها اضافة الزبادي اليوناني إلى البروتين شيك هو قبل النوم مباشرة، تناول مصدر بروتين بطيئ الامتصاص قبل النوم يوفر للجسم مصدر تغذية لفترات طويلة تصل إلى ما يزيد عن 4 ساعات.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني من مصادر الكربوهيدرات المفيدة وذلك لأنها تحتوي على البروتين والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص مع الدهون الصحية، عند اختيار زبدة فول السوداني لإضافتها إلى البروتين شيك المنزلي الخاص بك يجب الحرص على ان تكون زبدة الفول السوداني خالية من أي اضافات غير صحية مثل الزيوت المهدرجة أو السكر المكرر، من الممكن اضافة ايضا قطع السوداني الطازج المجروش لاضافة المزيد من النكهة والطعم إلى البروتين شيك الخاص بك.

السكر الصناعي أو العسل

ان كنت تفضل تحلية مشروب البروتين يفضل ان لا تقوم باستخدام السكر الأبيض، يمكنك استخدام السكر الصناعي خالي السعرات الحرارية أو استخدام العسل الأبيض الطبيعي.

نكهات إضافية

لاضافة المزيد من النكهات والطعم إلى مشروب البروتين شيك المنزلي يمكنك استخدام القليل من القرفة أو الكاكاو الخام أو الفانيليا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area