flag الولايات المتحدة الأمريكية

تأثير الأطعمة المالحة والمخللات على خسارة الوزن

يحتاج الجسم إلى نسبة محددة من ملح الطعام على مدار اليوم وحدوث أي خلل أو نقص في هذه الكمية قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية وقصور في بعض من مهام الجسم كعملية التمثيل الغذائي وحدوث مشاكل في عملية توازن السوائل داخل الجسم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بداية عليك معرفة أن تأثير الأطعمة المالحة والمخللات على خسارة الوزن قد لا يكون هو المشكلة الوحيدة من زيادة نسبة الأملاح في نظامنا الغذائي، فهناك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد يتعرض لها الجسم نتيجة زيادة الملح المستهلك يوميا.

كمية الملح الموصى استخدامها يوميا

يجب أن تكون كمية الملح التي نستهلكها في وجباتنا الغذائية اليومية محسوبة بشكل دقيق ولا يجب ان نقوم بزيادة هذه الكمية بأي شكل من الاشكال، ويجب ان لا تتجاوز الكمية التي نتناولها من الملح 7 جرام أو 2300 ملليجرام تقريبا على مدار اليوم، وتختلف هذه النسبة الموصى بها بين شخص وشخص آخر بناء على عدد من المعايير التي تحددها طبيعة الجسم أو اصابة الشخص بمرض ما كا ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التي تقلل من هذه الكمية، وحتى عمر الشخص قد يكون عامل مهم لحساب كمية الملح والصوديوم الموصى بها يوميا.

تأثير الأطعمة المالحة والمخللات على خسارة الوزن

إن كنت تحاول خسارة الوزن والدهون المختزنة، فيجب أن تلتزم بنظام غذائي قليل السعرات محسوب بشكل دقيق، ومن الممكن أن تؤثر كمية الملح المستهلكة على مدار اليوم على خسارة الوزن ونظامك الغذائي بشكل عام، فمن المعروف أن استهلاك المزيد من الأطعمة المالحة والمخللات قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية.

١. زيادة احتباس سوائل الجسم

يؤدي تناول كميات كبيرة من الاطعمة المالحة والمخللات إلى زيادة كمية الماء والسوائل المختزنة في الجسم، فمن الممكن أن يؤدى تناول المزيد من الصوديوم عن المعدلات الموصى بها إلى زيادة في الوزن ناتج عن احتباس الماء تحت الجلد وفي العضلات.

٢. زيادة الشهية واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية

من المؤكد أن استهلاك الكثير من الملح في الطعام وتناول المخللات يؤثر على الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام، وبالتأكيد عند تناول المخللات تشعر أنك تستهلك المزيد من الطعام وتزيد الرغبة لديك في تناول الاطعمة الغير صحية أو المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، ودائما ما نشعر أن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح طعمها يبدو افضل لنا، مما يجعلنا نتناول المزيد من الطعام وبالتالى سوف يفسد نظامنا الغذائي محدود السعرات والذي يهدف إلى خسارة الوزن.

تأثير الاطعمة المالحة والمخللات على ضغط الدم وأمراض القلب

يؤدي تناول نسبة مرتفعة من الأطعمة المالحة والصوديوم على مدار اليوم في ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم، وقد يؤدي إلى العديد من المشاكل سواء كنت مريض بضغط الدم أم لا، ومن الممكن أن يؤدى إلى مشاكل في عديدة في الإصابة بأمراض القلب وحدوث مشاكل في وظائف الكلى والكبد.

التحكم في نسبة الملح المستهلكة يوميا

هناك العديد من الأشخاص من يواجهه صعوبة بالغة في التحكم في كمية الملح التي يتناولها في الوجبات الغذائية خلال اليوم، ولكن يجب ان تعلم جيدا أن تأثير الأطعمة المالحة والمخللات على خسارة الوزن قد يبتعد بك إلى أبعد من فكرة النظام الغذائي للتخسيس فقط، ولكن قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات مستقبلية عديدة.

استخدام البهارات والتوابل بدلا من الملح

تعتبر البهارات والتوابل الطبيعية مفيدة للجسم بشكل عام، بجانب أنها تمنح الطعام المزيد من المذاق اللذيذ، ولذلك فمن الممكن أن يكون إضافة المزيد من البهارات والتوابل إلى الطعام بديلا صحيا يجعلك اكثر تحكما في استهلاك الاطعمة المالحة والمخللات في الطعام.

يمكنك استخدام الفلفل الأسود والشطة الحمراء والكركم والقرفة والزنجبيل وعصير الليمون والخل والثوم والبصل بدلا من استخدام الملح، وبشكل تدريجي سوف تشعر انك اعتدت على استخدام البهارات والتوابل في الطعام واصبحت اقل استهلاكا للصوديوم.

تأثير الاطعمة المالحة والمخللات على خسارة الوزن قد يشكل فرق واضح في معدلات خسارتك للوزن والوقت الذي تحتاج إليه للتخلص من الوزن، فقد تشعر انك لا تخسر الوزن بسبب كمية الأملاح التي تستهلكها في وجباتك بسبب احتباس الكثير من السوائل في الجسم والتي سوف تشعرك في النهاية بالإحباط، ولكن بمجرد الاعتدال في تناول الاطعمة المالحة سوف تشعر بالفرق في خسارة الكثير من الوزن نتيجة خسارة السوائل المختزنة، بجانب الفوائد الصحية الاخرى وتجنب العديد من الامراض مستقبلا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area