flag الولايات المتحدة الأمريكية

تأثير مقاومة الأنسولين في خسارة الوزن

هناك عدة أسباب محتملة يمكن أن تساعد على نزول الوزن أو تمنع من نزول الوزن حتى مع الالتزام بنظام غذائي يمكن أن تؤثر عدة مشاكل صحية على الجسم، فما هو تأثير مقاومة الأنسولين في خسارة الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماذا تعني مقاومة الجسم للأنسولين؟

يجب أن نعلم أن مقاومة الأنسولين لا تحدث في عمر معين أو في مراحل الشيخوخة فقط ولكن من المحتمل أن يصاب بها أي شخص في أي مرحلة عمرية، يمكن أن تحدث مقاومة الجسم للأنسولين بسبب عدة احتمالات منها عوامل وراثية والتي تجعل الجسم لديه قابلية أكبر للإصابة بمقاومة الأنسولين أو عوامل تخص نمط الحياة اليومية مثل الخمول بشكل دائم أو النظام الغذائي الغير صحي.

مقاومة الأنسولين تعني أن الجسم غير قادر أن يستخدم كميات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس بشكل مثالي وطبيعي وبالتالي يقوم البنكرياس بإطلاق كميات أكبر من الأنسولين لسد حاجة الجسم وهذه العملية تسمى مقاومة الجسم للأنسولين والتي مع مرور الوقت يمكن أن تسبب السكري من النوع الثاني.

يعمل البنكرياس على إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين فترة من الزمن ولكن بعد مرور الوقت يبدأ في العجز عن سد حاجة الجسم من الأنسولين وحينها يتوقف عن إطلاق هذه الكميات الكبيرة ولا يستطيع الجسم موازنة نسبة سكري الدم وحينها يرتفع بمعدلات غير طبيعية ويصبح الشخص مصاب بالسكري من النوع الثاني.

تأثير مقاومة الأنسولين في خسارة الوزن

غالبا ما يكون مصابي مقاومة الأنسولين لديهم مشكلة في نسبة دهون الجسم ويمتلكون وزن زائد لذلك عند محاولة إنقاص الوزن قد يواجه البعض مشكلة نسبيا مقارنة بمن لا يعاني من مشكلة مقاومة الأنسولين.

كلما ارتفعت نسبة الأنسولين في الجسم أصبح هناك قابلية أكبر لاختزان الدهون لأن الأنسولين يعمل على توفير كميات كبيرة من الطاقة عن طريق تحويل الجلوكوز للخلايا كمصدر للطاقة وبالتالي يذهب الفائض إلى مخازن الجليكوجين أولا في العضلات والكبد ومن ثم وفي النهاية يذهب الفائض إلى الخلايا الدهنية.

يواجه من يعاني من مقاومة الأنسولين أحيانا صعوبة كبيرة في خسارة دهون الجسم ولكن من الممكن خسارة الوزن بشكل مثالي حتى إن كنت مصاب بمقاومة الأنسولين.

نصائح لخسارة الوزن مع مقاومة الأنسولين

من الضروري سواء كنت تمتلك وزن زائد أو كنت في مراحل السمنة من أي درجة أن تحاول خسارة الوزن لأن التخلص من الدهون الزائدة في الجسم هي أول الحلول للتخلص من أعراض ومضاعفات مقاومة الأنسولين، هناك مجموعة من النصائح من الضروري إتباعها عند الرغبة في خسارة الوزن إن كنت مصاب بمقاومة الأنسولين.

  1. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والتنويع بين التمارين التي تستهدف بناء العضلات وتمارين الكارديو الهوائية.
  2. تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المتحولة والمهدرجة والاعتماد على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون واللوز.
  3. الابتعاد عن المخبوزات والخبز الأبيض والأطعمة المصنوعة من السكر الأبيض لأنها ترفع من معدلات سكر الدم بشكل كبير وتزيد من فرصة اكتساب الوزن بشكل سريع.
  4. شرب الماء بشكل كافي للجسم على مدار اليوم بمعدل لا يقل عن 3 لتر يوميا.
  5. الاعتماد على مصادر البروتين كوجبة رئيسية مثل اللحوم والدجاج واللحم الأحمر لأنها تحفز خسارة الوزن ولا تؤثر على الأنسولين بشكل كبير.
  6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تسد الشهية وتنظم مستويات السكر ومصدرها الرئيسي هو الخضروات الورقية.
  7. الاعتماد على مصادر الكربوهيدرات الصحية أو المعقدة المتواجدة في خبز القمح الكامل والشوفان والكينوا والبقوليات بشكل عام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area