flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف اتخلص من ترهلات البطن بعد الرجيم؟

غالبا ما يتعرض أغلب الأشخاص عند فقدان الوزن بترهلات الجلد وهي أحد الأعراض الأكثر شيوعا والتي لها عدد من الأسباب تؤدي إلى تفاقم أثرها، فما هي الطريقة الصحيحة لتجنب ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن وما هي أسباب حدوثها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن

جسم الإنسان مصمم للتأقلم مع أي وضع كان سواء كنت تمتلك نسبة مرتفعة من الدهون أو جسم نحيف سوف يتمدد الجلد في كل الحالات، عند اكتساب الدهون وبشكل تدريجي يتمدد الجلد للتأقلم مع هذا الوضع ولكن مع خسارة الوزن تبدأ الترهلات في الظهور بسبب وجود فراغ بين الجلد وبين الجسم بسبب خسارة كتلة كبيرة من الدهون، بالتأكيد هناك مجموعة من الأسباب يمكن أن تزيد من فرصة ظهور ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن ومنها:

1- سرعة فقدان الوزن

من العوامل المؤثرة بشدة في ظهور الترهلات بعد التخسيس هو مدى سرعة حرق دهون الجسم، كلما كانت خسارة الوزن أسرع كلما كانت هناك فرصة أكبر لظهور ترهلات الجسم ويعود السبب إلى أن الجلد لم يحصل على وقت كافي لكي يعود إلى وضع طبيعي ويصبح مشدود.

2- معدلات الوزن المفقود

تؤثر كمية الدهون التي فقدتها خلال مرحلة الرجيم على معدلات ظهور ترهلات الجسم، كلما فقدت وزنا أكبر كلما كانت الترهلات أكثر في الجسم بسبب تمدد الجلد بشكل كبير.

3- عمر الشخص الحالي

يؤثر عمر الشخص عند خسارة الوزن على معدل ظهور الترهلات ويعود السبب إلى اختلاف طبيعة البشرة في مراحل الشباب عن المراحل المتقدمة في العمر من ناحية قوة الجلد ومرونته وكميات الكولاجين التي يتم إنتاجها في البشرة، بالتالي قد تكون الترهلات بشكل أكبر لمن هم أكبر سنا مقارنة بالشباب.

4- طبيعة النظام الغذائي

يمكن أن يؤثر نوع النظام الغذائي الخاص بك الذي قمت باستخدامه في التخسيس على معدلات ظهور ترهلات الجسم، بعض الأنظمة الغذائية تكون قاسية بشكل كبير وتفتقد عدد كبير من العناصر الضرورية للجسم وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على قوة ومرونة الجلد وتزيد من مشكلة الترهلات بعد فقدان الوزن.

5- العوامل الوراثية

قد تكون الجينات الوراثية هي العامل الذي يزيد من فرصة ظهور الترهلات أو عدم ظهورها، هناك بعض من الأجسام تكون لديها استجابة أعلى لإنتاج الكولاجين وسرعة التئام الجلد للعودة من جديد إلى وضع مشدود حتى بعد خسارة الوزن.

6- العادات الضارة للجلد

هناك بعض من العادات اليومية الضارة التي يمكن أن تزيد من فرصة ظهور ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن منها التدخين والتعرض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه وهي عوامل تؤثر بشكل ملحوظ في معدلات إنتاج الجسم للكولاجين وبالتالي يمكن أن تزيد من فرصة ظهور الترهلات بعد حرق دهون الجسم.

كيفية تجنب ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن؟

هناك مجموعة من النصائح الضرورية التي يمكن من خلالها تجنب مشكلة الترهلات بشكل كبير بعد فقدان الوزن ومنها:

1- ممارسة تمارين المقاومة

من أفضل الطرق لتجنب مشكلة ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن هي ممارسة تمارين المقاومة أو تمارين الأوزان والتي تساعد على اكتساب الكتلة العضلية وبالتالي شد أي ترهلات تظهر على الجسم.

2- الالتزام بنظام صحي غير قاسي

الأنظمة القاسية والسريعة لحرق الدهون أحد أبرز الأسباب لظهور الترهلات، يجب على كل حال الالتزام بعجز مناسب من السعرات الحرارية لا يقل عن 500 سعر حراري، يمكن حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك لتجنب مشكلة الترهلات من خلال الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

3- استخدام المكملات الغذائية

أحيانا يكون من الجيد الحصول على بعض المكملات الغذائية التي تمد الجسم بمجموعة من الفيتامينات الضرورية لشد الجلد والحفاظ على مرونتة مثل المكملات التي تحتوي على الكولاجين وفيتامين e  وفيتامين c بجانب معدن الزنك والبيوتين.

العلاج الجراحي لترهلات الجسم بعد فقدان الوزن

الحل النهائي والأخير هو الحل الجراحي وهو آخر شيء يمكن اللجوء إليه، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التخلص من ترهلات الجسم بشكل طبيعي ويعود السبب إلى خسارة وزن كبير بشكل مبالغ فيه يسبب ظهور ترهلات بكميات كبيرة تحتاج إلى تدخل جراحي ويتم عن طريقها قص الأجزاء الزائدة من الجلد المترهل للتخلص منه بشكل نهائي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area