flag الولايات المتحدة الأمريكية

ترهل الوجه بعد فقدان الوزن

بالرغم من كون خسارة الوزن الزائد له عدد لا حصر له من الفوائد الصحية للجسم إلا أنه أيضا يمكن أن يمثل مجموعة من المضاعفات ومن أبرزها هو ترهل الجلد في الجسم والوجه، فما هي الطريقة الصحيحة لتجنب ترهل الوجه بعد فقدان الوزن وطريقة علاجه؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ترهل الوجه بعد فقدان الوزن

لا يحدث ترهل الوجه بشكل كبير لمن هم أصغر في العمر ولذلك دائما ما يكون الأشخاص الأكبر سنا هم الأكثر عرضة للإصابة بترهلات الوجه بشكل واضح، يعود السبب إلى أنه في هذا العمر يقل إنتاج الجسم للكولاجين وهو أحد أنواع البروتين المسؤولة عن شد الجلد وحيويته بشكل عام وبالتالي عندما يقل إنتاجه ومع خسارة الوزن تزيد أعراض ترهل الجسم والوجه بشكل ملحوظ.

يمكن أن يحدث ترهل الوجه بعد فقدان الوزن أيضا للشباب في حالة الالتزام بنظام غذائي غير صحي وسريع المفعول، في هذه الحالة يفقد الجسم الوزن بشكل سريع جدا مما لا يُعطي أي فرصة للجلد لكي يلتئم ويعتاد على الوضع الجديد بعد خسارة الدهون، إلى جانب ذلك تعتمد الأنظمة القاسية على كميات قليلة جدا من المغذيات وبالتالي تنقص لديهم عناصر هامة وضرورية للجسم سواء فيتامينات أو معادن وهو ما يسبب مشاكل ومضاعفات صحية خطيرة ومنها ترهل الجسم والوجه.

كيفية تجنب ترهل الوجه والجسم بعد فقدان الوزن

لكي نتجنب مشكلة ترهل الوجه والجسم بعد فقدان الوزن يجب الالتزام بمجموعة هامة من النصائح الضرورية والتي يمكن أن تشكل فرق كبير في النتائج التي يمكن أن تصل إليها وتحميك بشكل كافي من الترهلات التي تحدث للجسم والوجه.

1- تجنب العادات الضارة بالبشرة

في البداية يجب أن تقوم بتغيير أي عادات يومية تقوم بها وتسبب مشاكل للجلد لكي تحافظ على حيويته وقوته دائما، من أكثر العادات التي يمكن أن تضر بالجلد والبشرة هو التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر وبطريقة مبالغ فيها بدون استخدام أي وسائل للحماية.

تسبب الأشعة الفوق بنفسجية أضرار عديدة للجسم والجلد والبشرة ويمكن أن تزيد من فرصة حدوث ترهلات وشحوب البشرة، كما يجب أيضا تجنب التدخين وهو أحد أسوأ العادات التي بجانب أضرارها العديدة للجسم إلا أنها أيضا تضر بصحة الجلد.

يجب أيضا الاهتمام بشكل كافي بكميات الماء التي تحصل عليها على مدار اليوم، تؤثر الماء بشكل مباشر في قوة الجلد وحيويته ويمكن أن يؤثر الجفاف الناتج عن عدم استهلاك ما يكفي من الماء على صحة الجلد والوجه.

يحتاج كل جسم نسب مختلفة من الماء يوميا، للحصول على ما يكفي حاجة جسمك من الماء يمكنك استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

2- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

من أهم الخطوات في أي نظام غذائي لفقدان الوزن هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، تساعد التمارين الرياضية على فقدان المزيد من الوزن إلى جانب أنها تساهم في الحفاظ على صحة وقوة الجلد وأيضا تساعدك في تجنب ترهلات الجسم من خلال بناء العضلات.

3- الالتزام بنظام غذائي متوازن

كما ذكرنا الأنظمة الغذائية القاسية تعد السبب الأبرز لحدوث مشكلة ترهل الوجه بعد فقدان الوزن، لتجنب هذه المشكلة يجب الالتزام بنظام غذائي محسوب بشكل دقيق ومخصص لك بناء على وزنك وطولك ومعدل نشاطك اليومي، يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك بالإضافة إلى نسبة (البروتين، الدهون، الكربوهيدرات) من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين

4- استخدام كريمات البشرة لشد الترهلات

أحد الحلول المساعدة لعلاج مشكلة ترهل الوجه بعد فقدان الوزن هو استخدام المستحضرات الطبية والتي غالبا ما تحتوي على الكولاجين بجانب مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج ومجموعة من المواد الأخرى مثل الزيوت الطبيعية والتي تعمل جميعا على شد الوجه والتخلص من الترهلات.

نصيحة هامة:

قبل استخدام أي نوع من الأدوية أو المستحضرات الطبية يجب استشارة طبيب، هناك بعض من المستحضرات يمكن أن تسبب حساسية عند الاستخدام ومجموعة من الأعراض الجانبية وقد تكون لا تناسب بشرتك من الأساس.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area