flag الولايات المتحدة الأمريكية

تشريح عضلات الظهر

عضلات الظهر من أهم وأكبر العضلات في الجسم والتي تعطي مظهر وشكل جمالي، يتكون الظهر من عدة الياف عضلية وتقسيمات مختلفة لكي تستطيع استهدافه بشكل مثالي يجب ان يكون لديك فكرة واضحة عن التشريح العضلي لكل جزء في عضلات الظهر.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الجزء الداخلي للظهر عضلات rhomboid

يعد جزء الجزء في عضلات الظهر من أصعب الأجزاء التي يمكن استهدافها، يقع هذا الجزء في المنطقة الوسطى مباشرة فوق العمود الفقري وتحت منطقة الترابيس، لكي تستطيع استهداف هذا الجزء يجب ان يكون هناك تواصل ذهني وعضلي وتستطيع الشعور بكل حركة تقوم بها، الطريقة الافضل هي عصر الظهر عند أداء تمارين السحب مثل الكيبل العالي مع ضغط لوحين الكتف للخلف والانتظار لمدة ثواني مع العصر.

عضلات المجنص

تعد عضلات المجنص من أهم العضلات في الجسم التي تعطي الشكل الجمالي للاعبي كمال الاجسام، عضلة المجنص هي الجزء الذي يعطي للجسم شكل المثلث أو 7 أو شكل الاجنحة، يمكن استهداف عضلات المجنص عن طريق تمرين سحب الدمبل جانبي أو المنشار، كما ايضا يمكن استهدافه عن طريق سحب الكابل العالي و تمرين سحب بار تجديف.

عضلات المجنص العلوية Rotator cuff

هذا الجزء من عضلات الظهر يعتبر الجزء الأعلى من عضلات المجنص، يختلط على البعض الفرق بين هذا الجزء في الجسم وبين عضلات الكتف الخلفي، يعود السبب إلى ان حركة هذا الجزء اشبه بحركة التمارين التي تستهدف الدالية الخلفية من الكتف، ومن المؤكد ان تمارين الكتف الخلفي وتمارين المجنص العلوي تعمل معا بالتناوب سواء بشكل اساسي أو مساعد.

عضلات أسفل الظهر القطنية

عضلات القطنية هي العضلات أسفل الظهر والتي تتواجد في نهاية العمود الفقري تقريبا، تعد عضلات أسفل الظهر أو القطنية من اهم عضلات الجسم والتي يجب عدم اهمالها لكون لها دور كبير في تحسين معدلات الأداء في كل التمارين بشكل عام، ومن أشهر التمارين وأهمها لهذا الجزء من الظهر هو تمرين الرفعة الميتة أو الديدليفت، ينصح قبل ممارسة هذا التمرين أو أي تمرين للظهر بشكل عام ارتداء حزام الظهر الواقي لحماية الظهر من الإصابات الخطيرة.

عضلات الترابيس الخلفية أو الوسطى

عضلات الترابيس الخلفية أو الوسطى هي الجزء الخلفي أسفل الرقبة وفوق عضلات الظهر الوسطى، يتم إهمال هذا الجزء في كثير من الأحيان، ولكن تعد الترابيس الوسطى أو الخلفية من أهم العضلات التي تعطي مظهر جمالي وتساعد على اكمال شكل عضلات الظهر من الاعلى بدلا من وجود منطقة فارغة بين عضلات المجنص العلوي.

عضلات الترابيس العلوية

عضلات الترابيس العلوية هي الجزء الاعلى في الجسم وهي التي تعطي الشكل النهائي لعضلات الظهر أو شكل المثلث، هذا الجزء من الجسم من الصعب بنائه أو تضخيمه ويحتاج إلى كثير من الجهد والتمرين، ينصح لبناء عضلات الترابيس العلوية استخدام اوزان متوسطة وأداء عدد اكبر من التكرارات تتراوح ما بين 15-20 تكرار، يعود السبب إلى ان عضلات الترابيس العلوية تحتوي على عدد اكبر من الالياف التي تنمو باستخدام تكرار مرتفع وليس اوزان عالية.

عضلات الكتف الخلفية

هناك الكثير من الاختلاف بين الأشخاص كون عضلات الكتف الخلفية يمكن اعتبارها من ضمن عضلات الظهر أو الكتف، ولكن بشكل عام تعد عضلات الكتف الخلفية من العضلات التي تعمل بطريقة السحب أو بنفس ميكانيكا تمارين الظهر، لذلك تجد ان عضلات الكتف الخلفي تعمل مع كل تمارين الظهر بشكل عام، ومن أشهر التمارين التي تفعل عضلات الكتف العضلي هو تمرين المنشار بالدمبل والذي يستهدف عضلات المجنص مع الكتف الخلفي بشكل كبير.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area