flag الولايات المتحدة الأمريكية

تضخيم عضلة الباي

عضلة البايسبس من العضلات الصغيرة في الجسم ورغم سهولة استهدافها إلا أن عدد كبير من المُتدربين قد يواجه مُشكلة في تضخيم عضلة الباي بالشكل المطلوب، فما هو سبب عدم نمو البايسبس وما هي الطريقة الصحيحة لتضخيمها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ضعف عضلة الباي

لكي تستطيع تضخيم البايسبس يجب أولاً أن تعرف ما هي أسباب ضعف نموها من الأساس، هُناك عدة أسباب محتملة من المُمكن أن تكون السبب في ضعف نمو الباي ومنها:

1- عوامل وراثية

السبب الأول هو السبب الذي لا يمكنك تغييره بسهولة وهو العوامل الوراثية، دائما ما تجد شخص يمتلك عضلة في الجسم مُميزة للغاية وعضلة أخرى ضعيفة نسبياً، على الرغم من كون الجينات الوراثية عامل مؤثر ولكن مازال هُناك فُرصة لتطوير الباي حتى وإن كانت المشكلة لديك في الأساس هي مشكلة جينية.

2- ممارسة التمرين بشكل خاطئ

السبب الثاني في كونك لا تستطيع تضخيم الباي بالشكل المطلوب هو أنك من الأساس لا تقوم باستهدافها بشكل جيد لتحفيزها على النمو، يقوم أغلب المتدربين المبتدئين بممارسة تمارين الباي بشكل خاطئ وهو ما يبطئ من تضخيمها ولذلك يجب التركيز جيداُ في الأداء الحركي لكل تمرين للبايسبس.

3- إهمال مبدأ تدرج الأحمال للبايسبس

تدرج الأحمال هو أسلوب علمي واضح يخبرك بالطريقة الصحيحة التي يُمكن من خلالها بناء العضلات، قد يكون السبب في عدم قُدرتك على بناء عضلات باي ضخمة هو إهمال هذا المبدأ من الأساس، في كل مرة تقوم بممارسة تمارين الباي إن كُنت تحمل نفس الوزن مع نفس عدد التكرارات والمجموعات لن تحصُل على النتيجة المطلوبة.

الطريقة الصحيحة لتدرج الأحمال هو تسجيل الوزن الذي تقوم به كل مرة ويجب في الجولة التدريبية التالية للباي أن تزيد من الوزن المستخدم وإن لم تكُن قادر على ذلك يُمكنك زيادة المجموعات أو التكرارات ومن ثم في الجولة التي تليها حاول زيادة الوزن من جديد وبنسبة كبيرة سوف تنجح في الأمر.

4- الإفراط في ممارسة تمارين الباي

غالباً إن كُنت تواجه مُشكلة في نمو عضلة الباي لديك سوف تقوم بزيادة عدد أيام التدريب وأيضا وقت الجولة الخاصة لتمرين الباي وهو ما يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً، تحتاج الألياف العضلية لوقت من الراحة للاستشفاء والمُبالغة في التمرين لن يكون مفيد لك لتضخيم الباي، عضلة البايسبس من العضلات الصغيرة وتحتاج 48 ساعة تقريباً للاستشفاء بشكل كامل.

5- إهمال التغذية

إن قُمت بتجنُب أي من الأخطاء السابقة ومازلت لديك مُشكلة في تضخيم الباي فمن المُحتمل أن نظامك الغذائي به مُشكلة، النظام الغذائي لأي رياضي يُعتبر هو حجر الأساس لتحقيق النتائج فمهما كانت جودة تمرينك دون تغذية مُتوازنة تُغطي احتياج جسمك اليومي لن تُحصل على أي نتيجة أو تضخيم للباي كما ترغب.

راجع نظامك الغذائي اليومي وقُم بحساب النسب التي تتناولها من كل العناصر ومن ثَم استخدام الحاسبة التالية وقارن النسبة الفعلية التي تتناولها يومياً مع نتائج الحاسبة لتعرف مقدار العجز من أي عنصر ومن ثَم تقوم بتعويضه في نظامك الغذائي.

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

الطريقة الصحيحة لتضخيم عضلة الباي

في البداية يجب أن تعلم أن الباي لا تحتاج أكثر من 4 أشكال بحد أقصى ويجب أن يكون كل شكل بين 3-4 مجموعات ويجب أن تتراوح التكرارات بين 8-12 لأنه النطاق الافضل للتضخيم العضلي.

ملحوظة هامة:

قبل أي تمرين للباي قم بمجموعة للإحماء عن طريق أداء التمرين ولكن بنصف الوزن لأداء عدد كبير من التكرارات بين 15-20 تكرار وذلك لضخ كمية كبيرة من الدم إلى الباي ومن ثم البدء في زيادة الوزن للوصول إلى عدد تكرارات بين 8-12.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area