flag الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين التاباتا للرجال

تمارين التاباتا من التمارين الرياضية الأفضل لحرق دهون الجسم لأنها من التمارين التي تعتمد على رفع معدلات نبض القلب وتعتبر نوع من التمارين عالية الكثافة، فما هي طريقة ممارسة تمارين تاباتا بشكل صحيح للحصول على فوائدها الصحية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين تاباتا من الأساليب الرياضية التي صممها الدكتور إيزومي تاباتا هو وفريقه في جامعة طوكيو في اليابان، كان الأساس في هذا الأسلوب التدريبي هو تجربة قام بها هذا الطبيب على مجموعتين لمعرفة أثر التمارين الرياضية المختلفة وكانت المقارنة بين التمارين عالية الكثافة في وقت قليل مع التمارين متوسطة الكثافة لوقت أطول، واثبتت  ان النتائج كانت أفضل بشكل كبير للمجموعة التي مارست التمارين عالية الكثافة ومن حينها أصبحت تمارين تاباتا من افضل انواع التمارين الرياضية للرجال والنساء.

فوائد تمارين التاباتا للرجال

زيادة معدل حرق دهون الجسم

من أهم الأسباب التي تجعل تمارين تاباتا من افضل انواع الاساليب التدريبية لحرق الدهون هو أنها ترفع من معدلات حرق دهون الجسم إلى اقصى حد، تعتمد التمارين على زيادة معدل نبضات القلب إلى معدلات مرتفعة في وقت قصير مما يزيد من حرق الطاقة في الجسم والخلايا الدهنية، من المميزات ايضا لتمارين تاباتا انها تختلف عن التمارين متوسطة الشدة في كونها تزيد من معدل حرق الجسم لفترات أطول من الوقت المخصص للتمرين حتى وإن كنت في وضع ساكن من بعدها في أوقات الراحة.

زيادة حجم وقوة العضلات

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها للرجال الممارسين لهذا الأسلوب التدريبي هو زيادة الحجم والقوة العضلية لديهم بشكل كبير، تعتمد تمارين تاباتا جانب كونها تمارين لحرق الدهون على تمارين مركبة مثل الضغط والسكوات وهي من تمارين وزن الجسم والتي تعتمد على عدد كبير من العضلات الاساسية والمساعدة وبالتالي تزيد من حجمها وقوتها.

رفع معدل اللياقة البدنية وقوة التحمل

تمارين تاباتا من التمارين الرياضية التي تحتاج إلى بذل مجهود شاق في وقت قصير وترفع من معدل نبضات القلب وبالتالي لها نفس فوائد أي تمرين كارديو وتزيد من لياقة الجسم وقدرته على تحمل المجهود المبذول.

خفض الكوليسترول الضار وتحسين حساسية الانسولين

اثبتت الدراسات ان التمارين عالية الشدة مثل تمارين تاباتا لها دور مثالي في تحسين حساسية الانسولين في الجسم والتي لها دور في زيادة معدلات حرق الدهون والتخلص من السمنة، إلى جانب ان هذه التمارين ايضا مفيدة لتقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في المقابل.

طريقة ممارسة تمارين تاباتا للرجال

تعتمد تمارين تاباتا على ممارسة مجموعة من التمارين المختلفة التي تعتمد على وزن الجسم، يتم ممارسة تمارين تاباتا في خلال 20 ثانية فقط ومن ثم الحصول على راحة لمدة 10 ثواني ومن بعدها يتم اعادة التمرين مع مجموعة مختلفة من التمارين، على سبيل المثال يمكن في البداية ممارسة تمرين الضغط والحصول على راحة ومن بعدها ممارسة السكوات وهكذا حتى نهاية التمارين المخصصة التي سوف تقوم بها في هذه الجولة التدريبية.

عدد مرات ممارسة تمارين التاباتا

لا يوجد عدد محدد لممارسة تمارين تاباتا ولكن يفضل ان يتم  ممارسة التمارين بشكل تدريجي في البداية وزيادة الوقت وعدد الجلسات كلما ارتفعت اللياقة البدنية، ولكن يفضل عدم المبالغة في ممارسة تمارين تاباتا لتجنب الإجهاد أو الإصابات.

انواع التمارين الرياضية لأسلوب تاباتا

يمكن ممارسة عدد كبير من التمارين الرياضية بنفس أسلوب تمارين تاباتا والتي تمتاز بانها تمارين يمكن ممارستها في أي مكان لأنها في الغالب تعتمد على وزن الجسم، ومن أهم هذه التمارين هو الضغط والسكوات والركض والبطن ونط الحبل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area