flag الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة ممارسة تمارين التاباتا للنساء

هناك عدد كبير من الانظمة الرياضية المناسبة للنساء المصممة لشد الجسم وخسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، من اهم وابرز هذه التمارين هي تمارين التاباتا والتي تمتاز بقدرتها على حرق الدهون بشكل سريع بجانب عدد كبير من المميزات لهذه التمارين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي تمارين التاباتا؟

تمارين تاباتا هو احد اهم الاساليب الرياضية التي تم تصميمها من قبل الدكتور إيزومي تاباتا والذي قام باجراء ابحاث هو و فريقه المختص لمعرفة أثر التمارين عالية الشدة على القلب والجسم بشكل عام، ومن وقتها اصبح اسلوب تمارين تاباتا من افضل الانظمة التدريبية لحرق الدهون بسرعة.

فوائد تمارين التاباتا للنساء

زيادة قوة التحمل

من اهم مميزات تمارين التاباتا للنساء هو قدرة هذه التمارين على زيادة قوة تحمل الجسم، تعتمد تمارين تاباتا على رفع معدل نبضات القلب وممارسة التمارين ذات الكثافة العالية في وقت قصير، قد يكون ممارسة هذا النوع من التمارين قاسي وصعب في البداية ولكن مع مرور الوقت يصبح الوضع اسهل بسبب تحسن قوة التحمل واللياقة للجسم بشكل عام.

شد الجسم والترهلات

ترهلات الجسم من أكثر المشاكل التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص خصوصا بعد فقدان الكثير من الوزن، يحدث عادة ترهل الجلد بسبب ضعف العضلات أو خسارة الوزن بشكل سريع، يمكن لتمارين تاباتا عالية الشدة ان يكون لها اثر ايجابي وسحري لشد الجسم والترهلات.

زيادة الحجم والقوة العضلية

تعتمد تمارين تاباتا في الأساس على مجموعة من التمارين المركبة والتي تعتمد على وزن الجسم، تستهدف تمارين تاباتا عدد كبير من عضلات الجسم المساعدة والاساسية مما يجعل هذا الأسلوب من أفضل الأساليب الرياضية لزيادة حجم وقوة العضلات في الجسم.

حرق الدهون بفاعلية كبيرة

الميزة الأهم التي تجعل اغلب الاشخاص يمارسون هذا النوع من الانظمة التدريبية هو جودته في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، يعمل تمرين تاباتا على رفع معدل نبضات القلب إلى حد كبير مما يرفع من عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من ممارسة التمرين.

طريقة ممارسة تمارين التاباتا للنساء

تمارين تاباتا هي عبارة عن مجموعات سهلة من التمارين لا تحتاج إلى استخدام أي نوع من المعدات والاجهزة، تعتمد بشكل أساسي على وزن الجسم فقط، يتم تقسيم تمارين تاباتا إلى عدد من المجموعات وفي كل مجموعة يتم ممارسة نوع من التمارين الرياضية، على سبيل المثال في المجموعة الاولى نقوم بممارسة تمرين الضغط وفي المجموعة الثانية نقوم بممارسة تمرين العقلة أو السكوات.

يعتمد أسلوب تمارين التاباتا على وقت قصير جدا من الراحة ووقت أطول للتمرين، وهذا الأسلوب هو الذي يرفع من معدل نبضات القلب إلى حد كبير، على سبيل المثال يبدأ التمرين بممارسة احد أنواع التمارين المركبة مثل السكوات لمدة 20 دقيقة بشكل سريع، من بعدها تحصل على 10 ثواني من الراحة والدخول إلى مجموعة جديدة من التمارين على سبيل المثال تمرين البطن.

انواع تمارين التاباتا للنساء

يمكن اضافة عدد كبير من انواع التمارين المركبة المنزلية التي لا تحتاج إلى استخدام أي نوع من المعدات، ومن هذه التمارين هو:

  1. البطن.
  2. القرفصاء (السكوات).
  3. الركض في المكان.
  4. القفز.
  5. ركوب الدراجة.
  6. العقلة.
  7. الضغط.
  8. الطعن.
  9. الرقص (زومبا).

وقت ممارسة تمارين التاباتا

لا يوجد وقت محدد لممارسة تمارين التاباتا، يفضل البدء بممارسة تمارين التاباتا بشكل تدريجي والصعود بمرور الوقت، على سبيل المثال البدء بممارسة التمارين يوميا لمدة 10 دقائق فقط، وفي الأسبوع الثاني تزيد من مدة التمرين 5 دقائق فقط، مع مرور الوقت سوف تزيد اللياقة البدنية وتزيد قدرة الجسم على تحمل التمارين عالية الشدة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area