الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين السوبر ست وفوائدها للاعب كمال الأجسام

هنالك العديد من الاستراتِيجيات التي يمكنك استخدَامها في نظام التمرين الخاص بك لتحسين وتطور عملية بناء جسمك والحصول على كتلة عضلية كبيرة لعضلاتك، مِن هذه الإستراتيجيات ما يسمى يتِمارين السوبر سيت. فما هي وكيف تتم ممارستها؟
1 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين السوبر سيت عبارة هو أحد الطرق المُتبعة في رفع الأثقال وفكرته الأساسية تكون بأداء تمرينين مُختلفين أحدهما بعد الآخر مُباشرة وبدون الحصول على فترة راحة بين التمرينين,

أنواع السوبر سيت

هنالك نوعين من طرق أداء السوبر سيت وهما:

  • سوبر سيت لعضلة واحدة: في هذه الطريقة يتم تمرين نفس العضلة باستخدام تمرينين مختلفين بدون أخذ أي فترة راحة بينهما، حيث يتم تنشيط أكبر كمية من الألياف العضلية لعضلة واحدة في وقت قصير، ويتم ممارسة هذا التمرين في العضلات الكبيرة كعضلة الرجل، مثال ممارسة تمرين اللنجيز lunges مباشرة بعد أداء تمرين السكواتس squats.
  • سوبر سيت لعضلتين: في هذه الطريقة يتم تمرين عضلتين مُخلفتين بدون أخذ أي فترة راحة بينهما، حيث يمكنك فيها أداء تمرين يستهدف الجزء العلوي من جسمك ومن ثم إتباعه بتمرين آخر يستهدف الجزء السفلي، كالقيام بتمرين ضغط الصدر bench press متبوعاً بتمرين ضغط الأرجل leg press.

فوائِد السوبر سيت

  1. تضخيم العضلات: شدة التمرين وزيادة معدل ضربات القلب يسمح لكميات أكبر من الأكسجين بالوصول لعضلاتك أثناء التمرين مما يساهم في تضخيم حجمها.
  2. زيادة شدة التدريب: تمارين السوبر سيت تتطلب منك بذل مجهود أكبر من المعتاد وذلك لدمج أكثر من تمرين في وقت واحد.
  3. حرق أكبر للسعرات الحرارية: عند أداءك لتمرين السوبر سيت فأنت تقوم ببذل ضعف المجهود الذي تبذله عند ممارستك للتمارين بشكل عادي، ويحفز هذا عملية حرق السعرات الحرارية في جسمك بصورة أكبر.
  4. زيادة هرمون التستوستيرون: توجد علاقة طردية بين إفراز هرمون التستوستيرون في جسمك وكمية الجهد الذي تبذله، حيث يزيد إفرازه كلما زادت حدة التمارين، وتمارين السوبر سيت خير وسيلة لهذه الزيادة.
  5. توفير الوقت: عند أداءك لتمارين السوبر سيت فستستهلك زمن أقل في الصالة الرياضية.
  6. تحسين عملية الأيض: المجهود الكبير المبذول في هذا التمرين يزيد من معدل ضربات قلبك لزيادة شدة التمرين مما يؤثر إيجَابياً على عملية الأيض في جسمك.

تعتبر تمارين السوبر سيت كتمارين الكارديو في جولات رفع الأثقال وذلك لأنها تعرض جسمك لمجهود عالي وتزيد من معدل ضربات قلبك. قم بإضافة تمارين السوبر سيت في نظام تمرينك مرة أسبوعياً على الأقل لزيادة كفاءة نمو عضلاتك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area