الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين الكارديو

تعتبر تمارين الكارديو من أهم وأفضل التمارين، وتتطلب مجهوداً عالياً ورشاقة ويمكن ممارستها بعدة طرق مختلفة. ترفع تمارين الكارديو معدل نبضات القلب لمدة طويلة نوعاً ما، لذلك تعتبر من أفضل التمارين لجسم الإنسان.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين الكارديو هي أي نوع من أنواع التمارين التي تقوم برفع معدل ضربات قلبك. طريقة تركيب جسم الإنسان من عضلات ومفاصل مصممة خصيصاً لكي يتحرك وهذه العضلات الموجودة في جسمك للحفاظ عليها وتقويتها لابد من تحريكها وتمرينها، والعضلات القوية دلالة على الجسم الصحي، والقلب من أنواع العضلات الموجودة في جسمك وعليه فإن العمل على تقوية هذه العضلة سيجعلك تتمتع بقلب قوي.

عندما يتحلّى جسمك بنظام قلبي قوي فهذا يعني وجود كمية أكبر من الشعيرات الدموية التي تستطيع إيصال كمية أكبر من الأكسجين للخلايا الموجودة في عضلاتك، والذي يترتب عليه حرق كمية أكبر من الخلايا الدهنية الموجودة في جسمك.

العضلات التي تستخدم في تمارين الكارديو في العادة هي العضلات الكبيرة ويتم استخدامها لفترة من الزمن حيث يكون القلب في حالة عمل بطاقة تقارب 50% من طاقته القصوى.

أفضل أنواع الكارديو

المشي: من أسهل أنواع تمارين الكارديو ولا يحتاج إلى طاقة كبيرة.

الجري: يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك نوعين من الجري هما العدو والجري. الجري يكون بدون سرعة قصوى ويكون الإيقاع فيه ثابت وبطئ، أما العدو فإيقاعه سريع وتكون سرعة حركة الأرجل فيه عالية جداً.

التمارين عالية الشدة: تمارين يتم تنفيذها بشدة وحدة عالية في أزمان متقطعة متتابعة وتكون بينهما فترة راحة صغيرة جداً.

ركوب الدراجة: ركوب الدراجة الهوائية سواء كانت المتحركة شام الثابتة يحرك مجموعة عضل الأرجل التي بدورها تساعد على زيادة معدل ضربات القلب.

صعود الدرج: يكون أشد من تمرين المشي لأن الصعود يتضمن التحرك لأعلى فتلعب الجاذبية الأرضية دور زيادة الشدة.

نط الحبل: من أسهل تمارين الكارديو الموجودة بالإضافة إلى أنه ممتع ويحرق العديد من السعرات الحرارية.

السباحة: هذا التمرين يستهدف جميع عضلات الجسم ويؤثر إيجابياً على كل من القلب والرئتين.

فوائد تمارين الكارديو

  1. قلب أقوى: تمكن القلب من العمل بكفاءة أعلى.
  2. تخفيض ضغط الدم والكوليسترول: يزيد معدل جريان وتدفق الدم في القلب عند زيادة معدل ضرباته فتتوسع الشرايين والأوعية الدموية لكي تتمكن من نقل كمية  أكبر من الأكسجين لعضلات الجسم.
  3. زيادة كثافة النسيج العظمي: الحركات التي تتطلبها ممارسة التمارين الهوائية تٌقلل من خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  4. تقليل التوتر والكآبة: عند ممارسة تمارين الكارديو يقوم جسمك بإفراز اندورفينات تحسم من مزاجك العام.
  5. نوم أفضل: عندما تسير دورتك الدموية بصورة جيدة وتكون عملية انتقال الأكسجين في أجزاء جسمك عبر الدم تسير بطريقة سلسة فذلك يجعل جسمك يشعر بالاسترخاء وبالتالي النوم بطريقة أفضل.


تمارين الكارديو ذات فوائد عديدة وممارستها بانتظام حتماً تجسد العبارة الشهيرة والمثبتة علمياً: "العقل السليم في الجسم السليم".

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area