flag الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين الكارديو كم مرة بالأسبوع

تمارين الكارديو من التمارين الأساسية في أي برنامج تدريبي سواء لخسارة الوزن أو حتى بناء العضلات، فكم مرة يجب ممارسة الكارديو خلال الأسبوع؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين الكارديو كم مرة بالأسبوع

يختلف عدد الأيام اللازم لممارسة الكارديو حسب هدفك من البرنامج التدريبي في الأساس لأنه في حالة إن كنت تهدف إلى خسارة الدهون قد تزيد قليلا من عدد جلسات الكارديو أسبوعيا، أما في حالة بناء العضلات يقل عدد أيام الكارديو إلى أدنى حد تقريبا، توصي منظمات الصحة بأن يكون الكارديو في حدود 150 دقيقة أسبوعيا للحصول على فوائد الكارديو العديدة سواء للصحة العامة أو لخسارة الوزن.

هل يمكن ممارسة التمارين الكارديو يوميا؟

في حالة إن كنت تريد خسارة الوزن بشكل سريع من المؤكد أنك حاولت في أحد المرات ممارسة تمارين الكارديو كل يوم وعلى الرغم من أن ممارسة تمارين الكارديو يوميا قد تكون فعالة حقا لخسارة الكثير من الوزن في وقت قياسي ولكن قد تسبب عدة مخاطر ومنها:

1- الإجهاد البدني بسبب الإفراط في التمرين

من الأعراض السلبية التي يمكن أن تواجهها عند ممارسة الكارديو يوميا هو أنك غالبا سوف تلاحظ الإجهاد الجسدي الكبير والضغط الذي تتعرض له حتى وإن لم يظهر الأمر في البدايه ولكن مع مرور الوقت سوف تلاحظ أن أدائك الرياضي أصبح منخفض وأيضا تشعر بالتعب حتى في الأعمال اليومية العادية بعيدا عن التمارين الرياضية.

2- التعرض للإصابات الرياضية

نتيجة الإجهاد البني الذي يمكن أن تتعرض له من خلال ممارسة تمارين الكارديو كل يوم من الممكن أن تتعرض للإصابات الرياضية والتي تحدث بسبب الإفراط والمبالغة في التمرين، من أكثر الإصابات التي يمكن أن تحدث بسبب تمارين الكارديو هي أصابة الكاحل وإصابة الركبة لأنه غالبا تضغط تمارين الكارديو على هذه الأماكن في الجسم بشكل كبير جدا مما يسبب إجهادها ويزيد من خطورة الإصابات الرياضية.

3- حرق الكتلة العضلية

من المؤكد أنك سمعت أن هناك علاقة بين ممارسة تمارين الكارديو وبين خسارة الكتلة العضلية وهو أمر وارد الحدوث على الرغم من صعوبته ولكن من الممكن أن يحدث مع ممارسة الكثير من الكارديو خصوصا إن كان نظامك الغذائي يفتقر للبروتين والسعرات الحرارية الكافية، لذلك إن كنت ترغب في بناء العضلات من الأفضل عدم المبالغة في تمارين الكارديو.

4- التأثير بشكل سلبي على تمارين الأوزان

 إن كنت تمارس تمارين المقاومة في صالة الجيم فمن المؤكد أن الكثير من الكارديو لن يكون مناسب لك لأنك في الأساس تحتاج إلى كمية أكبر من الطاقة خلال ممارسة تمارين الحديد والأوزان لذلك في حالة الإفراط في ممارسة الكارديو بشكل كبير ستلاحظ أن أدائك في تمارين الحديد أصبح أضعف ولن تحصل على النتائج التي ترغب بها.

نصيحة هامة:

حتى وإن كنت ترغب في خسارة الدهون يجب التركيز بشكل أكبر على النظام الغذائي الخاص بك وأيضا تمارين المقاومة ومن الأفضل أن لا تزيد عدد جلسات الكارديو الأسبوعية عن أربع أيام فقط وذلك لتجنب الإجهاد البدني والأضرار التي يمكن أن تتعرض لها بسبب الإفراط في ممارسة الكارديو.

فوائد تمارين الكارديو للجسم

في حالة ممارسة تمارين الكارديو بشكل معتدل سوف تحصل على مجموعة هائلة من الفوائد التي لا تتوقف فقط على خسارة نسبة الدهون وتشمل هذة الفوائد:

  • تحسين وظائف الرئة والقدرة على التنفس بشكل أفضل.
  • تحسين وظائف القلب وصحة الأوعية الدموية.
  • التخلص من الأرق والنوم بشكل أفضل.
  • التخلص من التوتر والاكتئاب.
  • زيادة معدلات البناء العضلي.

عدد السعرات المحروقة في تمارين الكارديو

لحسن الحظ من الممكن حساب عدد السعرات التي تستهلكها خلال أي نوع من تمارين الكارديو التي تمارسها لمعرفة أثارها على الوزن وخسارة الدهون من خلال أستخدام الحاسبة الرياضية التالية واختيار نوعية التمرين الذي تقوم به وشدتة لمعرفة ما هو عدد السعرات المحروقة.

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط

مصدر الصور

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area