الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين الكارديو لحرق الدهون في الجسم وبناء العضلات 

حرق الدهون ونحت الجسم سواء للنساء والرجال عند ممارسة تمارين الكارديو، يتوقف على الكثير من الأمور منها التغذية والبرنامج التدريبي ونوعية جسمك وإستجابتك لهذه العوامل، فكيف تحصل على أقصى استفادة من تمارين الكارديو؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين الكارديو تساعدك على زيادة معدلات حرق الدهون لديك، وكذلك تساعدك على تحسين صحتك بشكل عام، وتساعد في موازنة العوامل الداخلية لديك، أما بخصوص إحتياجك للكثير من تمارين الكارديو فإن هذا الأمر يتوقف على هدفك وكميات الدهون المخزنة لديك، وعلى أي حال فإن تمارين الكارديو حتى ولو قليلة تساعد على تنشيط الدورة الدموية لديك وتساعد في تقوية الأوعية الدموية .

ما هي تمارين الكارديو ؟

هي تلك التمارين التي تعمل على تنشيط عضلة القلب لديك وتتمثل تلك التمارين في الجري وركوب الدراجات وصعود السلالم وغيرها من الأنشطة التي تزيد من معدل نبضات القلب.

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط
 

هل أنا أحتاج إلى تمارين الكارديو؟

كما قلنا فإن إجابة هذا السؤال تتوقف على كمية الدهون لديك، فإذا كنت تريد فقدان الدهون، فإن ممارسة تمارين الكارديو تزيد من معدلات حرقك للسعرات الحرارية وهذا الأمر هام لمن يريدون إتباع مرحلة التنشيف من أجل إظهار العضلات التي تغطيها الدهون ، ولكن الكارديو لا يتسبب في بناء العضلات بل هو يساعدك في فقدان الدهون وتنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف القلب،  ويفضل أن تكون تمارين الكارديو بعد جلستك التدريبية في الجيم وذلك من أجل الحفاظ على طاقتك لتمرين الحديد لكي تتمكن من إنهاء التدريب بأمان دون فقدان الطاقة أو التعرض للإصابات خلال التمرين.

كم عدد المرات التي يجب أن أتمرن بها كارديو من أجل فقدان الدهون؟

إذا كنت تريد فقدان الدهون فينبغي عليك أن تزيد من المرات التي تتمرن بها كارديو، ويفضل أن تتمرن الكارديو لأكثر من مرتين في الأسبوع،  ويوصى أن تكون 4 مرات في الإسبوع وذلك مع إتباع برنامج غذائي و تدريبي جيدين, وفي هذه الحالة سوف يساعدك الكارديو بشكل فعال في التخلص من الدهون المتراكمة لديك.

حاسبة الحد الأقصى لضربات القلب
 

كم عدد المرات التي يجب أن أتمرن بها كارديو إذا كنت أتميز ببنية رفيعة ؟

إذا كنت تمتلك كمية قليلة من الدهون المتراكمة في جسمك، فيمكنك ممارسة تمارين الكارديو مرة واحدة كل أسبوع مع تمارين الحديد وذلك فقط من أجل الحفاظ على صحتك، وجسم خالي من الدهون ولتساعدك أيضاً في تنشيط الدورة الدموية لديك .

كيف أمارس تمارين الكارديو ؟

يمكنك البدء في ممارسة تمارين الكارديو بجلسة تدريبية واحدة في الإسبوع تقوم بها بالجري  في النادي الرياضي لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك تسعى من أجل زيادة هذا الرقم ففي اليوم التالي يمكنك ممارسة الجري لمدة 20 دقيقة، وفي اليوم الذي يليه تزيد من مدة التدريب لتكون 25 دقيقة، ثم ترفع المدة بمقدار 5 دقائق يومياً حتى تصل إلى 35 دقيقة ولا تزيد عن هذا الوقت.

كيف أحصل على أقصى فائدة من الكارديو ؟ 

لكي تحصل على أقصى فائدة من تمارين الكارديو يمكنك ممارستها بإسلوب HIIT وتلك الطريقة تضمن لك الحصول على أقصى فائدة من الكارديو،  وهذه الطريقة تتمثل باختصار بأن تقوم في الجري بالسرعة العادية لمدة 75 ثانية، ثم الجري بأقصى سرعة لك لمدة 30-45 ثانية، وبعد ذلك تعود إلى السرعة العادية وتجري بها لمدة 75 ثانية،  ثم تعود إلى أقصى سرعة بعد ذلك لمدة 45 ثانية، ويمكنك ممارسة الكارديو بهذا الأسلوب لمدة 5-15 دقيقة يومياً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area