الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين اللياقة البدنية الهوائية واللاهوائية والفرق بينها

لكل من التمارين الهوائية (الأيروبيكس) وتمارين المقاومة أو اللاهوائية فوائد صحية مختلفة، وإختيارك لأداء أي منهمايعتمد على النَتائج الذي ترغب بالحصول عليها
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الحصول على جسم صحي سليم ومتناسق لا يحدث إلا بتناول الأطعمة الصحية وممارسة تمارين اللياقة البدنية. تنقسم تمارين اللياقة البدنية الرياضية إلى قسمين هما: التمارين الهوائِية aerobics والتمارين اللاهوائية anaerobics. كلا هذين النوعين من التمارين المختلفة لهما فوائد صحية وبدنية عديدة وإختيارك لأداء أي منهما يعتمد على النَتائج الذي ترغب بالحصول عليها. سنتعرف على أهمية هذه التمارين والفروقات بينهما في بقية هذا المقال.

التمارين الهوائية (الإيروبكس - Aerobics)

يتم ممارسة هذه التمارين عن طريق تحريك أجزاء من جسمك كالأيدي والأرجل بحركات متتابعة بنمط معين وبسرعة مما يَتسب في زيادة معدل ضربات قلبك. العضلات المستخدمة في هذه التمارين تقوم بإستهلاك الطاقة الموجودة في جسمك، وسميت بالتمارين الهوائية لأن الجسم يحتاج إلى أكسجين لتحويل الدهون والنشويات الموجودة فيه إلى طاقة. فزيادة معدل ضربات القلب الناتِج من أَداء هذه التمارين يسمح لكمية أكبر من الأكسجين بالدخول إلى العضلات والدم.

أمثلة للتمارين الهوائية

  • تمارين الكارديو
  • المشي
  • ركوب الدراجة
  • السباحة
  • الرقص

فوائد التمارين الهوائية

  1. تساعد التمارين الهوائية في تعزيز صحة القلب بتقليل معدل ضربات القلب الطبيعي resting heart rate.
  2. زيادة عدد خلايا الدم الحمراء مما يساعد على توزيع الأكسجين بطريقة أفضل لباقي أجزاء جسمك.
  3. تحفيز جسمك على خفض الدهون وإنقاص وزنك عن طريق تسريع عملية حرق السعرات الحرارية.
  4. زيادة قوة المناعة في جسمك.
  5. تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب كالسكتة القلبية وضغط الدم المرتفع.

 

التمارين اللاهوائية (تمارين المقاومة - Anaerobic)

هذه التمارين تقوم بإستهداف العضلات في جسمك ولا تحتاج في أدائها إلى الأكسجين لأنك لا تقوم بتحريك جميع أجزاء جسمك، ويتم إستخدام الطَاقة الناتجة من حرق النشويات فقط في أداء هذه التمارين. تقوم هذه التمارين ببناء عضلات جِسمك عن طريق بذل مجهود بدني شاق في وقت قصير نسبياً حيث تقوم بزيادة قدرتك على التحمل وتقوية جميع العضلات التي تقوم ببذل مجهود بواستطها.

أمثلة للتمارين اللاهوائية

التمارين اللاهوائية تتضمن تمارين رفع الأثقال بالإضافة إلى التمارين التي تستخدم فيها وزن جسمك في عكس إتجاه الجاذبية الأرضية كتمارين ضغط الصدر push up، وتمارين العقلة chin ups، بالإضافة إلى التمارين بواسطة الآلات الرياضية الموجودة في النادي الرياضي.

فوائد التمارين اللاهوائية

  1. زيادة حجم الكتلة العضلية.
  2. تقوية عظام وأوتار الجسم.
  3. زيادة القدرة على التحمل.
  4. تقليل فرص تعرض جسمك للإصابات.

 

جميع هذه الأنواع من التمارين تحتاج إلى أرشاد ومتابعة قبل الشروع في أداءها لتجنب تعريض جسمك لمخاطر الإصابة. واحرص دائماً على إستشارة طبيبك قبل تعريض جسمك لأي نوع من أنواع الجهد البدني العالي الذي لم تقم مسبقاً بممارسته.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area