flag الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين المقاومه قبل أو بعد الكارديو

أحد أكثر الأسئلة شيوعاً في عالم اللياقة البدنية والذي له عِدة إجابات مُختلفة مما يجعلك في حيرة من أمرك أيهما أفضل للحصول على نتائج أسرع ممارسة تمارين المقاومة قبل أو بعد الكارديو؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الفرق بين تمارين المقاومة والكارديو

يجب أولا أن نفهم الفرق بين تمارين المقاومة وتمارين الكارديو لتحديد ما هو الأفضل لك في بداية التمرين، يجب أن نُفرق بين نوعان من التمارين هما التمارين الهوائية وهي الكارديو المعروف لدينا والذي يعتمد على ممارسة التمرين بشِدة مُعينة لفترة زمنية طويلة نسبياً وهو ما يستهلك الكثير من الطاقة بشكل سريع.

على العكس تماماً تمارين المقاومة تُعتبر هي التمارين اللاهوائية والتي تحتاج لممارستها فترات من الراحة المُتفاوته وتكون شِدة التمرين مُكثفة في الوقت القصير لممارستها لذلك من خلال تمارين المقاومة تستعمل الألياف العضلية سريعة الارتعاش وهي النوع الذي يتم إرهاقه بشكل سريع وبالتالي تحتاج إلى راحة متفاوتة على العكس مع تمارين الكارديو والتي تستعمل فيها الألياف بطيئة الارتعاش والتي يُمكن الاستمرار في استخدامها لفترة دون أي راحة.

فوائد الكارديو والمقاومة للجسم

لتحديد ما هو التمرين الذي يجب أن تُعطيه الأولوية في بداية جولتك التدريبية يجب أن تعرف ما هي أهمية ممارسة كل نوع من التمرين لتحديد أولوياتك بناء على هدفك الحالي، تمرين الكارديو هو عبارة عن تمرين يهدف إلى استنزاف الطاقة وسكر الدم ومن ثم حرق الدهون وهذا هو الهدف الأهم للكارديو أو التمارين الهوائية.

على جانب آخر تهدف تمارين المقاومة أو تمارين الأوزان إلى هدم وتمزيق الألياف العضلية وذلك لكي يقوم الجسم فيما بعد بإعادة بنائها لتكون أكبر حجماً وأعلى في القوة، لذلك بشكل مُختصر تهدف تمارين المقاومة إلى زيادة الحجم والقوة العضلية أما تمارين الكارديو تُساعد على حرق الدهون وزيادة قوة التحمل بشكل عام.

أيهما أفضل تمارين المقاومه قبل أو بعد الكارديو

إن كنت ترغب في خسارة الوزن يجب أن تعلم جيداً أن تمارين المقاومة من الممكن أن تكون أحد أهم العوامل لتحقيق هذا الهدف وقد تتخطى فوائدها أيضا تمارين الكارديو على المدى البعيد، عند الالتزام بممارسة الكارديو بشكل مُستمر سوف تكتسب الكتلة العضلية والتي بدورها تُساهم في زيادة مُعدل التمثيل الغذائي للجسم حتى في وقت الراحة.

على جانب آخر بناء العضلات خلال فترات خسارة الوزن من أهم الأمور التي يجب أن تُعطي لها اهتمام أولاً كما ذكرنا بسبب زيادة حرق السعرات الحرارية وأيضا لتجنب الترهلات التي تحدث بعد التخسيس وتجنب خسارة الكتلة العضلية، في حالة عدم وضع الضغط الكافي على العضلات خلال فترات خسارة الوزن من المُحتمل أن تفقد وزن كبير ولكن من العضلات وليست كتلة من الدهون وهو أسوأ شئ قد يحدث لك في فترات خسارة الوزن.

في حالة البدء بممارسة الكارديو قبل ممارسة المقاومة ستُلاحظ أن أداءك في تمارين المقاومة أصبح أضعف وأيضا أوزانك المستخدمة انخفضت بشكل كبير وبالتالي من المحتمل أن تخسر كتلة عضلية خلال فترات التنشيف، أما في حالة البدء بالمقاومة ستُلاحظ أن أداءك أفضل في المقاومة وأيضا تستطيع القيام بالكارديو بالشكل المطلوب لأنه في النهاية لا يحتاج إلى مجهود مثل تمارين المقاومة.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area