flag الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين بسيطة لخفض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع قد يمثل خطورة في بعض الحالات وقد لا يكون من الجيد فقط الاعتماد على الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم ويجب ممارسة مجموعة من التمارين التي لها أثر إيجابي على مستويات ضغط الدم المرتفع.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تمارين بسيطة لخفض ضغط الدم المرتفع

هناك مجموعة من التمارين الرياضية البسيطة التي أثبتت فاعلية كبيرة في التحكم في مستويات ضغط الدم المرتفع وينصح بممارستها من قبل مصابي ضغط الدم.

1- السباحة

السباحة من أفضل أنواع الممارسات الرياضية والتي يصاحبها الكثير من المتعة، تعد السباحة من أكثر الرياضات المفيدة للجسم والتي تعمل على تنشيط الجسم وعضلات الجسم في وقت واحد، تساعد السباحة في خفض ضغط الدم المرتفع مع ممارستها بشكل منتظم ومستمر أثبتت الأبحاث أن السباحة كانت رياضة فعالة بشكل كبير بعد ثلاثة أشهر من ممارستها بشكل منتظم.

2- ركوب الدراجة

تمرين ركوب الدراجة من التمارين السهلة التي يمكن ممارستها في المنزل عن طريق استخدام الدراجة الثابتة أو عن طريق استخدام الدراجة في الهواء الطلق، يستخدم خلال تمرين ركوب الدراجة عضلات الأرجل بشكل مكثف ويمكن أن تكون أحد أفضل الرياضات لخفض ضغط الدم المرتفع.

3- المشي

تمرين المشي من أكثر التمارين التي يمكن استخدامها لمقاومة ضغط الدم المرتفع، ما يميز تمرين المشي هو أنه تمرين سهل و مناسب لكبار السن ويمكن لأي شخص في أي فئة عمرية ممارسته بدون الخوف من ألم المفاصل أو الضغط عليها، يمكن ممارسة المشي يوميا بدون أي مشكلة للتحكم في ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ.

4- تمارين المقاومة

تمارين المقاومة تستهدف عضلات الجسم وحمل الأوزان، تعمل تمارين المقاومة على رفع معدلات ضغط الدم خلال وقت ممارستها ولكن بعد الانتهاء من التمرين تعود مستويات ضغط الدم إلى وضعها الطبيعي من جديد، تساهم تمارين المقاومة أو الأوزان في زيادة معدلات اللياقة البدنية وزيادة تدفق الدم في الجسم مما يزيد من حجم وإتساع الأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على صحة القلب والشرايين.

5- الإطالات الخفيفة

من أفضل التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها في المنزل بدون الحاجة إلى أي أدوات أو بذل الكثير من الجهد هي تمارين الإطالة، تعتمد تمارين الإطالة على تحريك عضلات الجسم في كافة الاتجاهات لشد العضلات والأربطة وتسريع حركة الدم فيها وبداخل الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم ويساهم في زيادة معدل اللياقة البدنية ويحافظ على صحة القلب.

نصيحة هامة:

عند ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية يجب اختيار تمرين بسيط ومنخفض أو متوسط الشدة على حد أقصى ويجب تجنب أي نوع من التمارين عالية الشدة والتي ترفع من نبضات القلب بشكل سريع مثل تمارين صعود الدرج أو حمل الأوزان الثقيلة والتي تضع حمل كبير على القلب وقد تسبب عدة مشاكل صحية مستقبلا.

الوقت المناسب لمرض ضغط الدم المرتفع لممارسة التمارين

من المهم أن تتجنب بأي شكل من الأشكال الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية إن كنت مصاب بمرض ضغط الدم وذلك لتجنب أي نوع من المشاكل الصحية والمضاعفات، ينصح الأطباء مرضى ضغط الدم المرتفع بممارسة التمارين لمدة 150 دقيقة أسبوعيا ويمكن أن يتم تقسيمها على مدار الأسبوع حسب طبيعة الروتين اليومي الخاص بك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area