flag الولايات المتحدة الأمريكية

تمارين تاباتا للبطن

دهون البطن من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، هناك عدد كبير من الأساليب التدريبية التي ينصح بممارستها لحرق دهون البطن العنيدة، من اهم وافضل اساليب تمارين حرق دهون البطن هي تمارين تاباتا.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي تمارين تاباتا للبطن؟

تمارين تاباتا هي نوع من التمارين الرياضية التي تعتمد على رفع كثافة النشاط البدني إلى اقصى حد، تم اكتشاف هذا الاسلوب التدريبي ومدى فاعليته على الجسم عن طريق الدكتور إيزومي تاباتا ومعه فريق من علماء جامعة طوكيو، كانت التجربة لمعرفة تأثير التمارين عالية الشدة على الجسم مقارنة بالتمارين متوسطة الشدة وكانت النتيجة هي اكتشاف فوائد مذهلة لتمارين تاباتا لحرق دهون الجسم.

طريقة تمارين تاباتا للبطن

يعتمد أسلوب تاباتا لحرق دهون الجسم والبطن على ممارسة التمارين الرياضية بشدة مرتفعة مع الحصول على فواصل زمنية متقطعة وقصيرة من الراحة مما يرفع معدل نبض القلب وحرق الجسم إلى اعلى حد، على سبيل المثال تبدأ ممارسة تمارين تاباتا بمجموعة تمارين البطن بشكل سريع لمدة  20 ثانية ومن بعدها الحصول على فترة زمنية من الراحة لمدة 10 ثواني ومن ثم الدخول إلى مجموعة اخرى من التمارين مثل الضغط أو السكوات.

افضل تمارين تاباتا لتخسيس البطن

هناك مجموعة كبيرة من تمارين تاباتا والتي لا تحتاج إلى استخدام أي اوزان أو اجهزة لها اثر مثالي على منطقة البطن، تعمل هذه التمارين على زيادة معدل حرق الجسم وزيادة قوة عضلات الجسم والبطن، وبالتالي تساعد تمارين تاباتا مع نظام غذائي متوازن على حرق هذه الدهون.

تمرين البطن (كرانش)

اسهل انواع تمارين البطن التي يمكنك الاعتماد عليها ضمن مجموعات تمارين تاباتا لحرق الدهون، يعتمد التمرين على تحريك الجزء العلوي من الجسم والضغط على عضلات البطن، من اهم مميزات هذا التمرين هو زيادة قوة وحجم عضلات البطن وشد الجلد المترهل.

القرفصاء (السكوات)

من التمارين التي من المهم إضافتها إلى مجموعات تمارين تاباتا نظرا لفعاليته لحرق دهون الجسم، يعمل تمرين السكوات على استهداف عدد كبير من العضلات المساعدة والاساسية في الرجل وبالتالي يرفع من معدل حرق الدهون إلى جانب شد الرجل وبناء العضلات.

الضغط

هناك اشكال مختلفة من تمرين الضغط والتي يمكن ممارستها ضمن مجموعات نظام تاباتا، يستهدف تمرين الضغط عضلات الصدر بشكل رئيسي مع عدد من العضلات المساعدة مثل الترايسبس والبايسبس والكتف والظهر.

الركض في المكان

من أهم التمارين الرياضية التي يمكنك استخدامها لحرق دهون البطن بشكل فعال، يمكن إدخال مجموعة لمدة 20 ثانية من الركض أو الجري في المكان لزيادة حرق السعرات الحرارية بالإضافة إلى ان الركض يستهدف كل عضلات الجسم والبطن.

نصائح لحرق دهون البطن

تمارين تاباتا من التمارين المهمة لزيادة معدلات حرق الجسم ولكن في الأساس وبجانب ممارسة التمارين يجب الالتزام ببعض النصائح الهامة لضمان حرق دهون البطن بشكل فعال.

حساب السعرات الحرارية

لخسارة دهون البطن يجب صنع عجز جيد من السعرات الحرارية بالتقريب 500 سعر، لكي يقوم الجسم بحرق الدهون يجب تناول عدد سعرات حرارية أقل من حرق الجسم الأساسي، يمكن حساب عدد السعرات المناسبة لك لكي تخسر دهون من خلال حاسبة السعرات الحرارية التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

حساب نسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات

بعد حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها على مدار اليوم لخسارة دهون البطن، يجب معرفة ما هي نسبة توزيع هذه السعرات الحرارية على العناصر الرئيسية الثلاثة وهي البروتين والدهون والكربوهيدرات، يمكنك حساب نسبة احتياجك من الماكروز من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area