flag الولايات المتحدة الأمريكية

توزيع شرب الماء في اليوم

شرب الماء على مدار اليوم من أفضل العادات الصحية التي يجب ان تتبعها بشكل يومي، يحتاج الجسم إلى ماء بكميات مختلفة من شخص إلى آخر ولكن الأوقات التي يحتاج فيها الجسم للماء قد تكون ثابتة إلى حد ما لكل الاشخاص.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

توزيع شرب الماء في اليوم

بشكل عام يحتاج الجسم إلى الماء طوال اليوم، ولكن هناك أوقات دون عنها يكون الجسم في حاجة ماسة وكبيرة إلى الماء ويجب في هذه الأوقات تلبية حاجة الجسم بشرب قدر من الماء لمنع عدد كبير من المشكلات التي قد تحدث بسبب نقص الماء في الجسم أو الجفاف لان الماء تدخل بشكل كبير في العمليات الحيوية في الجسم، يجب ان نتذكر ان الجسم في الاساس يتكون أغلبه من الماء بنسبة قد تصل إلى 70%.

أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية

من اهم الاوقات التي يجب ان تحصل فيها على قدر كافي من الماء هو أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية، خلال ممارسة التمارين الرياضية يكون الجسم في حاجة كبيرة إلى الماء وذلك لتعويض المفقود من الماء بسبب التعرق إلى جانب ان الماء يضيف المزيد من المرونة للعضلات والانتعاش وبالتالي يقلل من احتمالية حدوث إصابات، كما هو الحال بعد ممارسة التمارين الرياضية يكون الجسم قد فقد كميات كبيرة من الماء وبالتالي يجب تعويضه بشرب الماء بعد التمرين.

قبل تناول الوجبات

من أهم الأوقات التي يفضل شرب كميات جيدة من الماء فيها هو قبل تناول الوجبات، يساعد الماء في تنظيم شعور الجوع وتقليل كميات الطعام التي تتناولها أثناء الوجبات، عند شرب كميات كبيرة من الماء تمتلئ المعدة وبالتالي تستهلك طعام أقل وسعرات حرارية أقل.

بعد تناول الوجبات

بعد تناول الوجبة بشكل مباشر من الافضل الحصول على كوب من الماء، كانت هناك عدد كبير من الشائعات التي تدور حول ان شرب الماء بعد الطعام أو أثناء الطعام مباشرة يؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هو من الأمور الخاطئة الغير علمية، على العكس تماما يفضل شرب الماء أثناء تناول الطعام وبعد تناول الطعام وذلك يسهل من عملية هضم وامتصاص الطعام ويضيف المزيد من الليونة للأمعاء ويسهل خروج البراز من الجسم.

عند الاستيقاظ من النوم

من اهم الاوقات التي يجب ان تحصل فيها على كميات جيدة من الماء هو عند الاستيقاظ مباشرة من النوم، يعود السبب إلى أنه بعد النوم لفترات طويلة تتراوح ما بين 8-9 ساعات يكون الجسم في حالة من الجفاف وبالتالي يجب ان يتم تعويضه بكميات كبيرة من السوائل ما بين كوب إلى كوبين.

قبل النوم مباشرة

من الجيد ان تحصل على كمية من الماء قبل النوم لأنك لن تحصل على الماء طوال فترات النوم، ولكن من الأفضل عدم استهلاك كميات كبيرة من الماء قبل النوم مثلما تفعل على مدار اليوم، شرب الكثير من الماء قبل النوم من الممكن ان يؤدي إلى استيقاظك بشكل متكرر أثناء الليل مما يؤدي إلى صعوبة الحصول على قسط كافي من الراحة والدخول إلى مرحلة النوم العميق.

للتخلص من الصداع

في بعض الأوقات على مدار اليوم من الممكن ان تشعر بالقليل من الصداع والم الراس، يعود السبب في كثير من الأحيان إلى الجفاف، قم بتجربة شرب كوب كبير من الماء عندما تشعر بالصداع وسوف تلاحظ ان الصداع بدأ بشكل تدريجي في ان يصبح أخف.

عندما يصبح لون البول غامق

عندما ترى ان لون البول اصبح غامق بشكل كبير ينبغي عليك في هذه اللحظات الحصول على كمية كبيرة من الماء، عندما يصبح لون البول غامق فهو دليل على ان الجسم في حاجة إلى السوائل ويعاني من الجفاف.

كمية الماء التي يحتاج لها الجسم

تختلف كمية الماء التي يحتاج لها الجسم بين شخص وآخر بناء على عدد من العوامل مثل العمر والجنس والوزن وايضا حالة الطقس والحالة الصحية، ولكن وضعت المنظمات الطبية رقم تقريبي لنسبة الاحتياج اليومي للماء وكان 3.7 لتر للرجال ما يقرب 15 كوب و 2.7 لتر للنساء ما يقرب 11 كوب من الماء.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area