flag الولايات المتحدة الأمريكية

جدول اكل نظام psmf

هناك عدد كبير من أنواع الانظمة الغذائية التي تهدف إلى حرق الدهون والتنشيف، ومن أشهر الأنظمة الغذائية للتنشيف هو نظام PSMF، فما هي إيجابيات وسلبيات هذا النظام ومدى فاعليته للتنشيف؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو نظام PSMF

نظام PSMF هو احد الانظمة الغذائية التي كانت في بدايتها علاج يستخدم تحت اشراف الاطباء في حالات مرضية معينة خطيرة تحتاج إلى خسارة الكثير من الوزن في وقت قليل، كان يستخدم في الغالب من قبل الأطباء لمرضى السمنة والقلب والسكري، ولكن في وقتنا الحالي اصبح النظام شائع وخصوصا بين لاعبي كمال الاجسام نظرا لسرعته في حرق الدهون والتنشيف.

أساسيات نظام PSMF

يعتمد نظام PSMF في الأساس على رفع نسبة البروتين إلى درجة كبيرة مع خفض نسبة الكربوهيدرات والدهون، يهدف النظام حرق نسبة كبيرة من الدهون وعدم توفير مصدر طاقة للجسم فهو يعتبر نظام أشبه بالصيام مع تناول كمية كبيرة من البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية التي تم بنائها في فترة التضخيم.

مميزات نظام PSMF

خسارة الوزن بشكل سريع

من أهم المميزات التي تجعل الأشخاص يحاولون اتباع هذا النظام الغذائي هو سرعة حرق الدهون، من الممكن ان يحرق هذا النظام حوالي 2 كيلو دهون في الأسبوع الواحد، وهي نسبة كبيرة جدا مقارنة بأي نظام غذائي آخر، قد يكون نظام PSMF مفيد في حالة التنشيف من اجل اللحاق ببطولة ما أو مناسبة شخصية أو في حالات مرضية.

خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL

ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم من اكثر المسببات لعدد من الأمراض مثل تصلب الشرايين وضغط الدم وأمراض القلب والسكري، أثبتت دراسات حديثة ان نظام PSMF له اثر ايجابي على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة كبيرة تصل إلى 20%، ولكن مع ذلك كان أيضا هناك انخفاض في نسبة الكوليسترول الجيد وهو احد أنواع الكوليسترول الحميد والمفيد للجسم وكلما ارتفع كلما كان أفضل للجسم.

التحكم في ضغط الدم المرتفع

من الفوائد الصحية التي يمكن ان تعود على الجسم من اتباع PSMF هو التحكم في مستويات ضغط الدم المرتفع والحفاظ على معدل نبضات القلب في وضع طبيعي.

سلبيات نظام PSMF

هناك عدد كبير من السلبيات لنظام PSMF ومنها هو ان النظام قاسي ومرهق بشكل كبير مما يسبب التعب وعدم القدرة على ممارسة التمارين بشكل جيد، إضافة إلى ان النزول السريع في الوزن قد يسبب عودة الوزن المفقود من جديد بعد خسارته والعودة إلى نظام الحياة الطبيعي، يعد نظام PSMF من الانظمة المؤقتة والتي لا يمكن الاستمرار عليها فترات طويلة أو ان يصبح نظام حياة لانه من الانظمة الخطيرة والتي لا يفضل على كل حال اتباعها بدون اشراف طبيب.

جدول اكل نظام PSMF

يعتمد جدول نظام PSMF على نسبة مرتفعة من البروتين تصل في بعض الأحيان إلى 70%-80% من إجمالي النظام، يحصل الشخص في المتوسط على حوالي 2-3 جرام من البروتين لكل كيلو من وزن الجسم، تتراوح نسبة الكربوهيدرات في نظام PSMF بين 20-50 جرام أما عن الدهون تتراوح ما بين 10-30 جرام من الدهون.

يعتمد نظام PSMF وجدول الاكل على كافة الاطعمة الغنية بالبروتين والخالية من الدهون، لا يسمح بتناول مصادر الدهون النباتية وذلك لأنها مصدر غني بالكربوهيدرات والتي يمنع تناول الكثير منها في نظام PSMF، لذلك يركز نظام PSMF على أصناف طعام مثل البيض واللحم الأحمر الخالي من الدهون (يفضل اللحم البقري) والمأكولات البحرية، إضافة إلى تناول الخضروات الورقية.

المكملات الغذائية في نظام PSMF

نظرا لأن نظام PSMF لا يحتوي على الكثير من أصناف الطعام المتاحة من المؤكد انك سوف تكون في حاجة إلى تناول مجموعة من المكملات الغذائية لتعويض ما تحتاج من العناصر من فيتامينات ومعادن، ومن أهم هذه المكملات هو الزنك وفيتامين ب12 والكالسيوم وفيتامين د3 وفيتامين سي والكرياتين.

نصيحة أخيرة

نظام PSMF من الانظمة الغذائية الخطيرة على الصحة ولا يعد من الانظمة الجيدة لخسارة الوزن، يفضل دائما اتباع نظام غذائي متوازن ويحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما يفضل ايضا خسارة الوزن ببطئ بمعدل نصف أو 1 كيلو فقط في الاسبوع كحد اقصى.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area