flag الولايات المتحدة الأمريكية

جدول مكملات غذائية لكمال الأجسام

في الأسواق عدد هائل من المكملات الغذائية المخصصة لكمال الأجسام وبناء العضلات، ولكن ما هي المكملات الأساسية أو التي تستحق الشراء ولها نتائج سريعة في بناء العضلات؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

جدول مكملات غذائية لكمال الأجسام

من المستحيل أن تقوم بشراء كل المكملات الغذائية التي تباع في أسواق مكملات كمال الأجسام، لذلك يجب التركيز على مجموعة محددة فقط من المكملات التي تستحق حقا أن تستثمر بها أموالك وسوف تكون لها فاعلية في سرعة ومستوى تقدمك في عالم كمال الأجسام وبناء وضخامة العضلات.

1-مكملات البروتين

مكملات البروتين هي أكثر أنواع المكملات الغذائية مبيعا في عالم كمال الأجسام نظرا لأهمية البروتين في البناء العضلي، يعتبر البروتين هو حجر الأساس لنمو وزيادة حجم العضلات، بدون بروتين لن تحصل على عضلات ضخمة وهو ما يجعل مكملات البروتين من أهم المكملات التي من الجيد أن تقوم بشرائها في نظامك.

هناك عدة أنواع من مكملات البروتين والتي تختلف في مصدر استخراج البروتين فهناك بروتين اللحم والبيض وأنواع أخرى نباتية مثل بروتين الصويا والقنب، ولكن الأشهر والأكثر استخداما هو بروتين مصل الحليب، عندما يتخثر الحليب يتبقى جزء سائل وهو الجزء الذي يتم من خلاله صناعة مكملات بروتين مصل الحليب.

هناك عدة أنواع تختلف أيضا من بروتين مصل الحليب، تختلف هذه الأنواع من ناحية طريقة التصنيع، هناك بروتين مصل الحليب المركز وهو النوع الأعلى في الكربوهيدرات، يحتوي تقريبا على 80% من البروتين، وهناك البروتين المعزول والذي تزيد فيه نسبة البروتين عن 90% وعادة هو النوع الأكثر استخداما في فترات التنشيف.

من المهم استخدام مكملات البروتين في نظام التضخيم العضلي ولكن ليس ضروريا دائما، لأنه من الممكن الحصول على البروتين من الطعام، ولكن على الأغلب مع المستوى المتقدم يواجه لاعبي كمال الأجسام مشكلة في صعوبة تناول وجبات كبيرة الحجم للحصول على احتياجهم من البروتين وهنا يأتي دور المكمل الغذائي، بالإضافة إلى ميزة سرعة الامتصاص لبروتين مصل الحليب.

2-الكرياتين

الكرياتين يمكن أن يكون هو المكمل الغذائي الأهم على قائمة جدول مكملات كمال الأجسام، حتى يمكن أن يتفوق على مكملات البروتين، السبب هو أن البروتين من الممكن أن تحصل عليه بسهولة من الطعام، ولكن الكرياتين من الصعب أن تحصل عليه بكميات كبيرة من الطعام فقط.

يحتاج الجسم تقريبا من 3-5 جرام من الكرياتين، مقابل أنك لكي تحصل على واحد جرام فقط تقريبا تحتاج إلى تناول أكثر من كيلو جرام من اللحم، فهو نادر جدا في الطعام، كما أن الجسم ينتج واحد جرام فقط في الكبد من الكرياتين، لذلك من الضروري استخدام مكملات الكرياتين للاعبي كمال الأجسام.

يساهم الكرياتين في زيادة معدلات النشاط والأداء التدريبي بسبب أنه يزيد من أنتاج وحدات أو عملات الطاقة في العضلات ATP وهي التي يستخدمها الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذلك يعتبر الكرياتين من أفضل مكملات الضخامة العضلية للاعبي كمال الأجسام.

3-الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3

يهمل عدد كبير من الأشخاص هذا الجانب من المكملات وهو جانب الفيتامينات والمعادن وذلك لاعتقادهم أن الطعام كافي لتلبية حاجة الجسم منها، ولكن غالبا يواجه أغلب لاعبي كمال الأجسام مشكلة في سد حاجتهم من الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3 من الطعام فقط خصوصا في فترات التنشيف التي يكون فيها الطعام مقيد و قليل نسبيا مقارنة بفترات التضخيم العضلي.

تدخل الفيتامينات والمعادن والأوميجا 3 وهي نوع من الدهون الصحية في عدد كبير من العمليات الحيوية داخل الجسم، تؤثر بشكل مباشر في صحة الجسم وقدرته على بناء العضلات وأيضا الشعور بالنشاط والحيوية طوال اليوم وبالتالي ينعكس على أدائك التدريبي في صالة الجيم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area