flag الولايات المتحدة الأمريكية

جرعة الكارنتين للتخسيس

الكارنتين من أشهر مكملات خسارة الوزن ويتم استخدامه بشكل واسع نظراً لأهميته كنوع من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، فهل يعتبر الكارنتين مغيد للتخسيس وما هي الجرعة المناسبة يومياً؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو مكمل الكارنتين؟

مكمل الكارنتين هو مكمل غذائي طبيعي يحتوي على الحمض الأميني الكارنتين وهو نوع من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم المكونة للبروتين، يعد الكارنتين من أهم الأحماض التي تشارك في عملية حرق الجسم للدهون والسبب هو كون الكارنتين من الأحماض التي تشارك في إنتاج الطاقة في الجسم والخلايا عن طريق حرق الدهون المخزنة ومن هنا جاءت فائدة الكارنتين في خسارة الوزن.

فاعلية الكارنتين في التخسيس

السبب الرئيسي لاستخدام الكارنتين لدى عدد كبير من الأشخاص هو خسارة الوزن والذي قد يكون حينها الكارنتين مفيد ولكن ليس بالدرجة التي يعتقدها البعض، هناك عدة دراسات تم إجرائها على الكارنتين والتي كانت متضاربة نسبياً في نتائجها، في النهاية يمكن أن يكون الكارنتين مؤثر في حالة الالتزام ببرنامج تدريبي وغذائي مناسب لأنه يساهم في حرق المزيد من الطاقة من داخل الخلايا الدهنية ولكن في حالة تناول عدد سعرات مرتفع على مدار اليوم لن يكون له أي تأثير ملحوظ على معدلات خسارة الوزن.

فوائد مختلفة لمكمل الكارنتين

هناك مجموعة من الفوائد الأخرى أيضاً يمكنك الحصول عليها عند استخدام مكمل الكارنتين ومنها:

  1. زيادة قدرة الجسم على إنتاج الطاقة وبالتالي تحسين الأداء الرياضي والنشاط اليومي بشكل عام.
  2. تحسين عملية الاستشفاء والبناء العضلي.
  3. التخفيف من ألم العضلات بعد التمارين الرياضية العنيفة.
  4. زيادة قدرة الجسم على تحمل الأنشطة البدنية.
  5. زيادة إنتاج الخلايا الحمراء في الدم.
  6. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  7. الحفاظ على مستويات سكر الدم.

جرعة الكارنتين للتخسيس

تختلف الجرعات التي يحتاج إليها كل شخص من الكارنتين بالطبع حسب الهدف الذي يتناول من أجله المكمل الغذائي، يوصى بعدم تخطي 2000 مجم يومياً ويفضل أن تكون الكمية بالحد الأدنى وهي 500 لأنه يجب وضع في الاعتبار أن الطعام الذي نتناوله يحتوي على الحمض الأميني الكارنيتين بشكل طبيعي .

مصادر الكارنتين من الطعام

لحسن الحظ الكارنتين لا يقتصر وجوده فقط على المكملات الغذائية ويتواجد في عدة أصناف من الطعام وهي المصادر الحيوانية للبروتين وتشمل البيض والدجاج واللحوم والأسماك ومشتقات الألبان بشكل عام، تفتقر الأنظمة النباتية على الحمض الأميني الكارنتين ولذلك قد يكون من المفيد استخدام الكارنتين في نظامك إن كنت تتبع نظام غذائي نباتي.

الأعراض الجانبيه لمكمل الكارنتين

حتى الأن لم يثبت أي مشكلة مع استخدام مكمل الكارنتين ولكن كانت هذه الدراسات مع الكميات الموصى بها يومياً منه ولذلك يجب على كل حال عدم زيادة النسبة اليومية التي تستخدمها عن 2000 مجم، يمكن أن تظهر بعض الأعراض في حالات نادرة مثل الغثيان وآلام المعدة.

نصيحة هامة:  

تأثير الكارنتين على خسارة الوزن لن يكون كبير في حالة إن لم تكن تلتزم بعدد مناسب من السعرات الحرارية اليومية لخسارة الوزن بشكل ناجح، لكي تستطيع حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة لك قُم باستخدام الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

مصدر الصورة

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area