flag الولايات المتحدة الأمريكية

حساب السعرات الحرارية للتضخيم

حساب السعرات الحرارية للتضخيم من أهم الخطوات إن لم يكُن أهمها على الإطلاق للحصول على أفضل وأسرع النتائج في مرحلة البناء العضلي أو التضخيم، يُمكن من خلال حساب السعرات الحرارية للتضخيم بشكل دقيق اختصار الكثير من الوقت اللازم لبناء العضلات.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية حساب السعرات الحرارية للتضخيم

السعرات الحرارية هي رقم تقديري يتم من خلاله وصف مقدار الطاقة التي تتواجد في أي شئ نتناوله ومقدار الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، حساب السعرات الحرارية هو الذي يمكن من خلاله تحديد ما هي النتائج التي سوف تُحققها، حتى مع ثبات أسلوب ممارسة التمرين من الممكن أن يكون الفارق في النتائج التي سوف تصل إليها في النهاية هو عدد السعرات الحرارية.

من المهم حساب السعرات الحرارية في فترة التضخيم بشكل دقيق وذلك لكون عملية بناء العضلات عملية مُعقدة للغاية وتحتاج لكي تبدأ فيها إلى تناول عدد من السعرات الحرارية يفوق احتياجك، يقوم الجسم ببناء الكتلة العضلية عن طريق عملية تخليق البروتين العضلي وهذه العملية تحتاج إلى مصدر طاقة لكي تتم في الجسم بشكل طبيعي وهو ما يجعل أمر حساب السعرات الحرارية ضروري للحصول على أكبر بناء عضلي ممكن في فترات التضخيم.

حساب السعرات الحرارية للتضخيم

هناك عِدة طرق يُمكن من خلالها حساب السعرات الحرارية للتضخيم ولكن الطريقة الأسهل على الإطلاق هو استخدام الحاسبة الرياضية والتي من خلالها لا تحتاج فقط إلا مجموعة من البيانات الشخصية ومن خلالها يُمكنك أن تحصل على النتيجة، بالإضافة إلى السعرات الحرارية يُمكنك أيضا من خلال استخدام الحاسبة التالية معرفة تقسيمه الماكروز (البروتين، الدهون، الكربوهيدرات).

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

ملحوظة هامة:

عند استخدام الحاسبة الرياضية يُمكنك بسهولة تحديد هدفك الحالي سواء كنت ترغب في التضخيم أو التنشيف ولذلك تُعتبر الحاسبة السابقة مُفيدة في كل الأحوال ويُمكن إعادة استخدامها حتى في حساب السعرات الحرارية للتنشيف.

تحديث السعرات الحرارية للتضخيم بشكل دوري

تُعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تضعها في الاعتبار دائماً هو التحديث الدوري للنتائج التي سوف تحصل عليها من الحاسبة السابقة، من أكثر الأخطاء الشائعة في فترات التضخيم هو الاعتماد على احتياج الجسم اليومي الذي تم حِسابه في وقت ما لفترة زمنية طويلة وحتى طوال الفترة المخصصة للبرنامج التدريبي.

مع مرور الوقت تذكر أنك سوف تكتسب الكتلة العضلية وسوف يتغير وزنك بشكل كبير ولذلك يجب أن تضع هذا الأمر في الاعتبار لأنه كلما زاد وزن الجسم كلما زاد معدل حرق السعرات الحرارية وحينها يجب أن تقوم بتحديث احتياج جسمك اليومي من السعرات الحرارية.

النظام الغذائي للتضخيم

بعد حِساب عدد السعرات الحرارية يجب أيضاً الالتزام بتقسيم الماكروز المناسب لك، لا يكفي فقط تناول عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يومياً للتضخيم ويجب أن تهتم بنِسب البروتين والدهون والكربوهيدرات اليومية.

لا يكفي فقط الالتزام بالنِسب السابقة بل ولكي تستطيع الحصول على أفضل وأسرع النتائج أن تلتزم بنوعية الطعام المُناسب للتضخيم، يجب أن تكون مُكونات الوجبة الخاصة بك صحية بنسبة كبيرة، يجب الانتباه للنصائح التالية:

  1. التنويع بين مصادر البروتين النباتي والحيواني.
  2. الاعتماد على الحبوب الكاملة كمصدر رئيسي للكربوهيدرات.
  3. الابتعاد نسبياً عن الكربوهيدرات المكررة ومشتقات الدقيق الأبيض.
  4. شرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم.
  5. تناول ما يكفي من الخضروات الورقية للحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.
  6. تناول المأكولات البحرية بشكل مُنتظم للحصول على الدهون المفيدة أوميغا 3.
  7. تجنُب مصادر الدهون الغير صحية (المهدرجة، المتحولة).
  8. الاعتماد على مصادر الدهون المفيدة للجسم مثل (زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الكتان، زيت الزعتر، زيت جوز الهند).

ملحوظة هامة:

لا يجب زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية في فترة التضخيم عن عدد السعرات الذي ظهرت لك من خلال الحاسبة الرياضية السابقة، في حالة تناول عدد سعرات أعلى من احتياجك بشكل مبالغ فيه تزيد فُرصة اكتسابك للدهون في فترات التضخيم بدلاً من اكتساب العضلات فقط.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area