flag الولايات المتحدة الأمريكية

حساب الماء في الجسم

يتكون الجسم من نسبة كبيرة من الماء فقط تصل إلى 60%، تختلف نسبة  ووزن الماء داخل الجسم والأعضاء الحيوية من شخص لآخر بناء على عدد من العوامل، وبالتأكيد هناك معادلة تقريبية لحساب وزن الماء في الجسم بشكل تقريبي بناء على العوامل المختلفة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

كيفية حساب الماء في الجسم

معرفة وزن الماء في الجسم من الأمور الهامة التي يجب ان نتعرف عليها في كثير من الأحيان لمراجعة الحالة الصحية للجسم، نقص أو زيادة الماء في الجسم من الممكن ان يكون مؤشر خطورة على الحالة الصحية، لذلك تم وضع معادلة تقريبية لمعرفة نسبة أو وزن الماء في الجسم طبقا لاختلاف العوامل الجسدية مثل الطول والوزن الإجمالي والجنس والعمر.

معادلة وزن الماء في الجسم

تم وضع معادلتين لكي تكون دقيقة لأن النسبة تختلف بشكل كبير بين الإناث والذكور طبقا للعوامل المختلفة في التركيبة الجسدية والهرمونية بينهم.

معادلة حساب وزن الماء للذكور

إجمالي وزن الماء في الجسم= 2.447-0.09156* العمر+0.1074* الطول+0.3362* الوزن.

معادلة حساب وزن الماء للإناث

إجمالي وزن الماء في الجسم= -2.097+0.1069*الطول+0.2466* الوزن.

وزن الماء الطبيعي في الجسم

بناء للمعادلة السابقة التي تم اعتمادها لحساب نسبة الماء في الجسم وتعد من اقرب وافضل المعادلات التي تقترب إلى حد كبير من الواقع، بالنسبة للذكور النتائج الطبيعي لنسبة الماء في الجسم يجب ان يكون 58 يزيد أو يقل بمقدار 8% فقط، اما الاناث تكون النسبة 48 وتزيد أو تقل بمعدل 6% فقط.

توزيع نسبة الماء داخل الجسم

لا تتركز الماء في الجسم في مكان واحد فقط ولكن يتم توزيعها على كل أماكن الجسم والأعضاء الحيوية، في الغالب تحتاج كل أعضاء الجسم إلى الماء لكي تعمل بالشكل الصحيح، تحتوي أعضاء الجسم المختلفة على النسب التالية من الماء:

  1.  الجلد: 64%.
  2.  الدماغ والقلب: 73%.
  3.  العظام: 31%.
  4.  الرئة: 83%.
  5.  الكلى والعضلات: 79%.

حساب احتياج الجسم اليومي للماء

يحتاج الجسم إلى شرب الماء على مدار اليوم بنسب مختلفة تتفاوت بين شخص وآخر بناء على عوامل الطول والوزن ومعدل النشاط، كلما ارتفع معدل نشاط الشخص المبذول على مدار اليوم كلما احتاج إلى كميات اعلى من الماء، إلى جانب عوامل أخرى مثل حالة الطقس، على سبيل المثال كلما كان الشخص يعيش في مناخ يميل إلى الحرارة المرتفعة كلما زادت احتياجاته من الماء، يمكن حساب كمية الماء التي تحتاج إليها يوميا بطريقة سهلة بناء على طولك والوزن ومعدل نشاطك من خلال حاسبة المياة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

اهمية الماء للجسم

الماء لها دور حيوي وهام للجسم، تعمل الماء في الجسم على حماية المخ والدماغ لأنها المكون الأساسي للجزء السائل حول المخ، كما أنها تحمي المفاصل والعضلات بالاضافة إلى حماية الكلى، كما ان الماء لها دور في تنظيف الجسم وطرد الفضلات التي تخرج في صورة بول أو تعرق.

علامات احتياج الجسم للماء

تم وضع أرقام تقريبية لنسبة الماء التي يحتاج اليها الاشخاص، قد لا تكون الارقام مناسبة لكل الاشخاص ولكن يمكن اعتبارها مرشد لمعرفة الحدود التي يجب ان تكون قريب منها لكي تكون في المنطقة الامنة، وكانت النسب التقريبية هي 3.7 لتر من الماء على مدار اليوم للرجال، فأما للنساء 2.7 لتر.

تظهر علامات على الشخص في حالة ان كان يحتاج إلى الماء أو في حالة من الجفاف، من أبرز هذه العلامات هو الشعور بالتعب والإرهاق والصداع، بالاضافة إلى لون البول والذي يصبح غامق طوال اليوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area