flag الولايات المتحدة الأمريكية

حساب كمية المياه التي يحتاجها الجسم

المياه للجسم كالهواء، فلا غنى عنه لصحة الإنسان ويكون عامل مهم بالأخص في فقد الوزن، فما هي كمية المياه التي يجب أن تستهلكها يومياً للحصول على القدر الكافي من المياه. تعلم حساب كمية المياه الضرورية بحساب وزنك وعمرك ومعدل نشاطك.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية المياه للصحة

المياه إكسير الحياة، وبدونها يهلك الإنسان أو تدهور صحته، فيما يلي نسرد بعض فوائد المياه للجسم.

المياه مهمة لصحة المفاصل

تتكون المفاصل بشكل عام من نهايات العظم بالإضافة إلى الغضاريف والسائل الزلالي، يعمل السائل الزلالي مع الغضاريف على تليين العظام وتتهسل حركة المفاصل. تدخل المياه -بنسبة تقرب من 80%- في تكوين كلاً من الغضاريف والسائل الزلالي المهمان لصحة المفاصل، إذا تعرض الجسم للجفاف بسبب عدم شرب كميات مياه كافية بشكل دوري تتأثر قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات بالسلب والذي يسبب آلام العظام.

الحفاظ على جلد صحي ومرن

تدخل المياه في تكوين خلايا البشرة، ما يعني أن الجلد يتعرض للجفاف إذا لم يحصل الجسم على كميات كافية من المياه. تعرض الجلد للجفاف يتسبب في عدة مشاكل منها: ظهور التجاعيد بشكل مبكر- جروح الجلد نتيجة الجفاف تؤدي إلى دخول الميكروبات مجرى الدم- أمراض جلدية مختلفة- ظهور الجلد بشكل غير صحي.

المحافظة على درجة حرارة الجسم

يتعرق الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة كوسيلة لتخفيض درجة حرارة الجسم الداخلية، فحين يتبخر الجلد من على سطح الجلد يبرد الجسم. يقول الأطباء أن نقص كمية المياه في طبقات الجلد السطحية نتيجة الجفاف يؤثر على عملية تبريد الجسم، قد يتعرض الجسم لاحتباس الحرارة ودرجة تحمل درجات الحرارة العالية.

حماية الأعضاء الداخلية

تحيط طبقة من المياه بالمخ لحمايته داخل الجمجمة، وقد تتأثر وظيفة الحماية بنقص كمية المياه في الجسم.

عملية هضم سليمة

المياه مهمة لأداء عملية الهضم بسهولة ولحركة الأمعاء، نقص المياه يسبب الإمساك، وزيادة حامضية إفرازات المعدة، وقرح المعدة.

حمل وتوصيل الأكسجين والمعادن

تكون المياه 90% من الدم الذي يحمل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم عن طريق حمله في كرات الدم الحمراء. تذوب بعض أنواع المعادن في المياه عند دخولها الجسم لكي تتنقل إلى أعضاء الجسم المختلفة.

خسارة الوزن

ينصح الأطباء بتنظيم استهلاك المياه يومياً للمساعدة على خسارة الوزن عن طريق استهلاك المياه بدلاً من المشروبات الأخرى التي قد تحتوي على السكر والسعرات الحرارية العالية/ كما تساعد المياه على الشعور بالشبع.

ضغط الدم

انخفاض كمية المياه في يؤدي إلى زيادة كثافة الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

 

حساب كمية المياه التي تحتاجها يومياً

لحساب كمية المياه التي يحتاجها جسمك يومياً يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. احسب وزنك بالرطل (اضرب وزنك بالكيلوجرام في 2.2). 
  2. اضرب هذا الرقم في عمرك. 
  3. قسّم الرقم الناتج على 28.3. 

الرقم الذي ستحصل عليه هو عدد أوقيات الماء التي تحتاجها يوميًا ، ولتحويلها إلى قياس قياسي في الأكواب ، اقسم هذا الرقم على 8

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

بشكل عام يحتاج الرجل البالغ إلى متوسط 12 كوب من المياه يومياً، أما السيدة البالغة تحتاج متوسط 9 أكواب من المياه يومياً. تتغير كمية المياه التي يحتاجها الإنسان باختلاف عدة عوامل أهمها معدل النشاط، فيزيد المعدل بمقدر كوب ونص لكل نصف ساعة من الرياضة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area