الولايات المتحدة الأمريكية

حقائق عن الشاي الأخضر لكمال الأجسام

لطالما ارتبط الشاي الأخضر بالحميات الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن وتوجهت مزاعِم مُروجي هذه الحميات إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مكونات سحرية تزيد من معدل سرعة عملية الأيض الذي ينتج عنه حرق أسرع للدهون في الجسم ولكن ما مدى صحة هذه المزاعم؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يقوم بعض لاعبوا كمال الأجسام باستخدام عقاقير الستيرويد والتيستوستيرون لزيادة الكتلة العضلية والبعض الآخر يقوم فقط بتناول المكملات الغِذائية والطعام الطبيعي الذي يحتوي على العناصر اللازمة لبناء الجسم ولكن هل يُشكل الشاي الأخضر أي فائدة حقيقة للاعب كمال الأجسام؟

الفرق بين الشاي الأخضر والشاي العادي (الأسود)

الشاي الأخضر عبارة عن عشبة طبيعية يتم قطفها ومن ثم تعريضها للبخار تتبعها عملية تجفيف للعشبة ومن ثم تقطيعها. لا يتعرض الشاي الأخضر لأي من عمليات التخمير في مراحل تجهيزه كما يحدث في الشاي الأسود وهذا هو السبب الأساسي لاحتِفاظ عشبة الشاي الأخضر بمضادات الأكسدة في تكوينها.

الشاي الأخضر غني بمجموعة فيتامينات بي B-vitamins وحمض الفوليك، والمنجنيز، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والكافيين. أما العنصر المسؤول عن فقدان الوزن الموجود في الشاي الأخضر وهو المتواجد بكثرة فيه هو مضادات الأكسدة.

 

فوائِد الشاي الأخضر للاعب كمال الأجسام

1. فقدان الدهون

لبناء كتلة عضلية ضخمة وصافية لا بد أن تتخلص من الدهون الزائِدة في جسمك ويعتبر الشاي الأخضر من الطرق الفعالة التي تؤدي إلى خسارة هذه الدهون. يحتوي الشاي الأخضر على مواد تقوم بأكسدة الدهون في فترة لا تتجاوز ال 24 ساعة فقط منها مضاد الأكسدة EGCG الذي يقوم بمنع تفكك هرمون norepinephrine وهو هرمون يرسل إشارات للدماغ الذي يقوم بدوره بإعطاء أوامر للجسم ليُفكك الخلايا الدهنية الموجودة في الجِسم لاستخدامها كطاقة. وبما أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يُحفز عملية الأيض يساعد هذا أيضاً جسمك على حرق الدهون الموجودة في جسمك.

2. زيادة التركيز والطاقة

يحتوي الشاي الأخضر على حمض L-Theanine بالإضافة إلى الكافيين، واجتماع هذين العنصرين معاً ذو فوائِد كبيرة بالنسبة لك كلاعِب كمال أجسام. الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يزودك بالنشاط الذهني ويزيد من تركيزك مما يؤدي إلى أداء تمارين رياضية بصورة أفضل، أما حمض L-Theanine فيهدئ من أعصاب الجِسم ويساعدك في البقاء حاد الذهن لفترة طويلة. لذا ينصح به قبل أداء التمارين الرياضية.

3. صحة الجهاز الهضمي

الشاي الأخضر مُحفز طبيعي لعملية الهضم ويمنع من تكون غازات المعدة التي قد تعيق عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تفكيك المواد الغِذائية الموجودة في المعدة لعملية هضم أكثر فعالية.

الخلاصة

لاعب كمال أجسام يبحث عن أي عنصر غذائي يقربه خطوة فقط لتحقيق أهدافه وغاياته لذلك لا تستهن بأي عنصر غِذائي وقم بالاطلاع على مكوناته وفوائده ولا تفوت أبداً فرصة إدخال مواد غِذائية مفيدة في جدولك الغِذائي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area