الولايات المتحدة الأمريكية

خطوات تجعلك لاعِب كمال أجسام مُحترف

مُعظم الرياضِيين الراغبين فِي التغيير بِشدة يقُومون بِتنفيذ ما يلزم لِبناء أجسامهم. جَميع هذه الخُطوات عناوِين رئيسيّة واضحة ولكِن هُناك تفاصيل صغيرة يتم إهمالها غالباً هِي السبيل لِتحقيق الاحترافية في لُعبة كمال الأجسام. فما هي؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لتصبح لاعِب كمال أجسام يجِب عليك أن تلتزم بالتمارِين في النادي الرياضي بالإضافة إلى اتباع نظام غِذائي مُناسب، وأخيراً ضبط النفس فِي كل ما تم ذِكره للحصول على أفضل النتائِج.

 

تعلّم استراتيجيات رفع الأوزان بطريقة صحيحة

إبدأ تعلّم الحركات بالتمرَن بأوزان خفيفة باستخدام الدمبل لِتتمكن من التحكّم بالوزن والرفع بالطريقة الصحيحة ومِن ثم انتقِل للبار. تدرّج في زيادة الأوزان مع الحِرص على التحكم الكامِل بالوزن. لا يُوجد جدوى مِن زيادتك للوزن إن لم تتمكن من التحكّم بالأوزان الخفيفة.

لا يُمكِنك الجري قبل أن تتعلَم المشي أولاً، لتحقيق التقدم في أداءك استغرق زمنك الكافي في التعلّم ولا تُقارن نفسك بالآخرين، راقِب المُدرب جيداً في الحركات التي يقوم بِها واستمر في الاسئِلة حتى تُتقن جميع الحركات تماماً.

اتقِن التمارين الأساسية

مِن الأفضل لك أن تقُوم بتنفيذ عشرة جلسات شاقّة في تمرين الديدليفت أو السكواتس بدلاً عن أي تمرين أرجل في آلات التمرين المُختلفة. مارِس هذه التمارين وقُم بِتكرارها مراراً إلى أن تُتقنها. هذِه التمارين تتطلّب مِنك بذل جهود عالي وبالتالي ستُحفز ألياف خلاياك العضلية للنمو وسُتصبح أقوى.

لِتصبح أقوى يتطلّب هذا بعض الوقت، قُم بإدراج نِظام رفع أوزان ثقيلة بِتكرارات خفيفة في تمارِينك، على سبيل المِثال قُم بلعب عشرة مجموعات في تمرين السكواتس بِمعدل 3-4 تكرارات في أي مجموعة، أو ثمانية مجموعات بمعدّل خمس تِكرارات، وعِندما تشعُر بأن قوتك زادت مع مُرور الزمن زد عدد التكرارات في المجموعات تدريجِياً أسبوعيا.

زِيادة مُعدّل التكرارات تدريجيا ستُحفز جهازك العصبي على تهيِئة جسمك للتكيف مع طبيعة الجُهد المتوقع أن تبذله في التمارين القادِمة مِما سيزيد مِن سرعة نمو عضلاتك ويجعلك أقوى.

تمرَن باستخدام المجموعة الكامِلة من الحركات

أداء مجموعة كاملة من تمارين الحركة يؤدي إلى مكاسب أفضل قوة وأكثر فعالية في تضخيم العضلات.

انزِل بكامِل جسمك إلى الأرض عند أداء تمرين السكواتس، واحرص على أن يصِل ذقنك إلى أعلى مُستوى له في تمرين العُقلة، ودع البار يُلامس صدرك عند مُمارستك لتمرين البينش بريس.

لِتحقيق أقصى فائِدة في لِجسمك قُم بِمزج تمارين المجموعة الكاملة مع مجموعات جُزئِية مِن الحركات لِتحميل جهد أكبر على العضلة مِما سيسمح لكمية دم أكبر بالوصول إلى المنطقة.

التغيير جيّد

إن كنت تخطط للمواصلة في التمارين الرياضية لفترة طويلة من الزمن فلا بد لك مِن التنويع في طرق أداء للتمارِين. لا يعني هذا أن تقوم بتغيير طبيعة التمارِين كُلياً ولكن مارِس التمارين التي تستهدف نفس العضلة بزوايا وهيئات مُختلفة لِضمان تحقيق أفضل نتيجة مُمكنة مع مرور الزمن.

 

عالم كمال الأجسام كبير جِداً وكلما زادت فترة تمارينك كلّما اكتشفت أشياء جديدة تُساعدك على التقدّم والتطور. لا تبخل على نفسك بسؤال من هُم أقدم مِنك في هذه اللعبة والتعلّم منهم، واتبع الخطوات التي سبق ذِكرها لتحقيق الاحترافية في رفع الأثقال ولِتُصبح مرجِعاً لِمساعدة الآخرين في كُل ما يحتاجونه مِن معلومات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area