الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

خطوات تساعدك لتجنب الإرهاق خلال التمرين

لا بد وأن شعرت يوما بالإرهاق الشديد أثناء أدائك للتمارين الرياضية، مما يجعل من إكمال التمرين غاية في الصعوبة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل سنذكرها لك في هذا المقال بالإضافة إلى خطوات لتجنب الإرهاق أثناء التمرين.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

قد تَشعر في بعض الأحيان بالإنهاك والتعب أثناء ممارستك للتمارين الرياضِية مِما يمنعك من الأداء بصورة جيدة والتوقف عن إكمال التمرين في الوقت المُحدد. الفوائد المتوقعة من التمارِين الرياضية عديدة جِداً ولكن هنالك عِدة عوامل وأسباب يجب العمل بها لتُساعدك في المُواصلة في تمرينك حتى النهاية وعدم الشعور بالتعب أو الإرهاق خلال جولات التمرين.

مخزون النشويات في جسمك ذو أهمية قصوى

بنفس القدر الذي تعتبر فيه البروتينات هي أهم المواد الغذائية التي تحتاجها لِبناء عضلاتك وإكسابها القوة والضخامة، فإن عضلاتك تحتاج أيضاً إلى النشويات التي تساعدها على الإستشفاء شفاء والإلتئام مجدداً، بعد تعرّضها للتمزق أثناء جولات تمرينك الشاقة.

سلسلة الأحماض الأمينية الفعالة BCAA's

أثبتت الدراسات أن تناولِك المكملات الغذَائية التي تحْتوي على سلسلة الأحماض الأمينية الأساسِية التي تتكون من الليوسين والآيزو ليوسين والفالين لها قُدرة عالِية على مُساعدة جِسمك بالشُعور بالقوة والنشاط بالإضافة إلى الحد مِن الإنهاك لأنسجَتك العضلية، فهذه الأحماض تمنع وصُول حمض التريبتوفان المسؤول عن شعورِك بالإرهاق إلى المخ، وبالتالي تقلل من شعور العضلات بالتَعب بعد ممارسة التمَارين الرياضية.

الإستحمام بالماء البارِد

سوف يساعدك الإستحمام بالماء البارد على تهدئة درجة حرارة عضلاتك قبل وبعد مَمارسة التمارين الرياضية الشاقة، وسوف تجنبك الشعور بأي إرهاق أو تشنجات عضلية.

يزيد الإستحمام بالماء الباردن من إنتاج هرمون التستوستيرون لديك، ماما ينتج عنه رفع مستوى الطاقة فِي جسمك وتنشيط نمو العضلات والعظام.

فِي دراسة أجريت على عدد مِن الأشخاص قاموا بالإستِحمام بالماء البارد لفترة دقيقة ونصف يومياّ فقط لمدة ثلاثين يوماً، وكانت النتيجة هي تعزيز الشعور بالنشاط خلال اليوم وزيادة الإنتاجية.

الأولوية للنظام الغذائي

مُمارستك للتمارين الرياضية في النادي بإنتظام لن تمنحك عضلات قوية بدون إتَباع نظام غذائي متوازن، لأن أهمية الغذاء لا تقل عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية للحصول على عضلات قَوية.

أهمية النظام الغذائي الصحي للاعب كمال الأجسام لا تَقتصر فقط على مساعدتك في الحصول على عَضلات قويّة، فتناولك نسبة متوازنة من النشويات والدهون بالإضافة إلى البروتينات تساعد عضلاتك على إتمام عملية الإستِشفاء بكفاءة عالِية مما يجعلها جاهِزة للتمرين القادم بنشاط.

الماء عصب التمارِين

المُكون الأساسي للعضلات بعد البروتين هو الماء، وتوَفُّر الماء بكثرة في جسمك ضروري للقيام بجميع الوظائِف الحيوية التي يحتاجُها جسمك خلال اليوم. عدم شُربك القدر الكافي من المياه يضع جِسمك في حالة جفاف وتكُون عضلاتك عندها عرضة للإصابة بالتشنجات والتقلّصات، فشربك للمياه والإبقاء على جِسك رطباً يُساعِد على تكوين خلايا البروتين والجلايكوجين بالإضافة إلى تقليل الشعور بالإنهاك والتعب أثناء ممارستك للتمارين.

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area