الولايات المتحدة الأمريكية

خفض الكوليسترول : علاج الكوليسترول بتغذيتك

من أكبر المشاكل الصحية التي تواجهنا في هذا العصر هي الكوليسترول المرتفع والسبب في ارتفاع نسبة مرضى الكوليسترول هي العادات الغذائية الخاطئة وها نحن معك اليوم كي  نساعدك في خفض نسبة الكوليسترول عن طريق نظامك الغذائي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الكوليسترول؟

يحتاج جسمك إلى بعض الدهون مثل الكوليسترول لكي يعمل بشكل صحيح ولكن إذا كان لديك الكثير منه في دمك فيمكن أن تلتصق بجدران الشرايين وتضييقها أو تسدها وهذا يضعك في خطر لمرض الشريان التاجي وأمراض القلب الأخرى.

وينتقل الكوليسترول عبر الدم على بروتينات تسمى البروتينات الدهنية، ويؤدي ارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين، وهناك نوع آخر وهو HDL يسمى أحيانًا الكوليسترول الجيد، ويُحمل الكوليسترول من أجزاء الجسم إلى الكبد ثم يتخلص منه الكبد.

ما هو علاج إرتفاع كوليسترول الدم؟

علاج إرتفاع كوليسترول الدم هو تغيير نمط الحياة الغذائية وذلك بتناول الأكل الصحي النظيف الخالي من الكوليسترول

كيف يمكنني خفض الكوليسترول في الدم عن طريق الغذاء؟

كل ما عليك فعله هو تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبعة والكوليسترول واستبدالها بالدهون الصحية، ويجب عليك أن تتبع نظام غذائي لا تزيد نسبة الدهون فيه عن 25-35% من إجمالي سُعراتك الحرارية، وعند تناولك للدهون المشبعة يجب أن لا تتجاوز 7% من إجمالي سُعراتك الحرارية.

ما هي الدهون المشبعة؟

الدهون المشبعة هي التي تسبب السمنة لأنها ترفع مستوى LDL (الكوليسترول السيئ) أكثر من أي شيء آخر تتناوله في يومك، وهي توجد في بعض اللحوم ومنتجات الألبان والشوكولاتة والسلع المخبوزة والأطعمة المقلية والجاهزة.

ماذا يجب أن آكل في يومي لخفض الكوليستيرول؟

بدلاً من الدهون الضارة جرب تناول الدهون الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والزيوت غير المشبعة مثل زيوت الكانولا والزيتون والزعفران وزيت السمك، ولا تنسى إدراج الألياف في نظامك الغذائي فهي تساعد في منع الجهاز الهضمي من امتصاص الكوليسترول وهي توجد في الحبوب الكاملة الحبوب مثل الشوفان ونخالة الشوفان والفواكه مثل التفاح والموز والبرتقال والكمثرى والخوخ ، وفي البقوليات مثل العدس والحمص والبازلاء، فعليك بأكل الكثير من الفواكه والخضروات فالنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات يزيد من مركبات خفض الكوليسترول في الدم.

ويمكنك تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية هي لن تخفض مستوى LDL ولكنها قد تساعد في رفع مستوى HDL الذي يحمي قلبك من جلطات الدم والالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية، والأٍماك التي تحتوي على كميات جيدة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي سمك السلمون وسمك التونة (المعلب أو الطازج) والماكريل، فحاول أن تأكل هذه الأسماك مرتين في الأسبوع.

أطعمة ترفع الكوليستيرول

يجب عليك أن لا تتناول أكثر من 200 ملغم من الكولسترول، وهو يوجد في الأطعمة ذات الأصل الحيواني  مثل الكبد وصفار البيض الروبيان ومنتجات الألبان كاملة الدسم فحاول تجنب هذه الأطعمة قدر الإمكان.

يجب عليك الحد من تناول الملح فلا تتناول كمية تزيد عن 2300  ملليغرام من الصوديوم في يومك (وهي حوالي ملعقة صغيرة من الملح)، لن يؤدي تقليل الملح إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم ولكنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق المساعدة في خفض ضغط الدم لديك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area