الولايات المتحدة الأمريكية

خلط الجلوتامين مع البروتين، هل ذلك ممكن؟

يستخدم الرياضيون وخاصة لا عبي كمال الأجسام والفتنس الجلوتامين والبروتين لأنها تساعدهم في تضخيم الكتلة العضلية وتسرع من عملية استشفاء العضلات بعد أداء التمارين بالإضافة لتعزيز الجهاز المناعي. لكن هل يمكن خلطهما مها؟ 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يمكنك بأمان تام أن تقوم بخلط مكمل البروتين مع الجلوتامين الذي يعتبر في الأساس الوحدة البنائية للبروتين نفسه، وكل من المكملين عبارة عن مواد طبيعية يمكن إنتاجها بواسطة جسمك حيث يمكنك كلاعِب كمال أجسام من الاستفادة منهما في تحسين أداءك الرياضي وكفاءة استشفاء عضلاتك أيضاً.

 من الضروري أن تتبع الجرعات المسموح بها لهذه المكملات واستشارة الطبيب قبل الشروع في تناول أي منهما لأن بعض المكملات قد لا تكون آمنة لك.

يستخدم الرياضيون وخاصة من يمارسون الرياضات ذات المجهود العالي كتمارين المٌٌقاومة ورفع الأثقال هذه المكملات لأنها تساعد في تضخيم الكتلة العضلية وتسرع من عملية استشفاء العضلات بعد أداء التمارين بالإضافة إلى قدرتها على تحسين وتعزيز الجهاز المناعي الموجود لديك. 

خلط الجلوتامين مع البروتين أمر لا يشكل أي خطورة في معظم الحالات، ومجدداً يجب استشارة الطبيب في حالة الرغبة في تناولهما معاً تجنباً لأي أضرار قد تحدث لك.

البروتين 

يتواجد البروتين في بعض الأطعمة كاللحوم والبيض ومنتجات الألبان بالإضافة إلى المكسرات وبعض الخضروات. يمكنك تناول مكمل البروتين أيضاً لتسريع أو تحسين عملية بناء الكتلة العضلية. أكثر أنواع مكمل البروتين شيوعاً هو الواي بروتين وبروتين حليب الصويا. يتم تصنيع الواي بروتين من حليب الأبقار بينما يتم تصنيع بروتين حليب الصويا من بذور نبات الصويا حيث يشكل خياراً ممتازاً للنباتيين.

الجلوتامين

الجلوتامين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي يقوم جِسمك بتصنيعها طبيعياً فلذلك لا يحتاج جسمك أي مكمل جلوتامين في الوضع الطبيعي. تحتاج جرعة إضافية من الجلوتامين عبر المكمل غير تلك الذي يزودك بها جسمك في حالة ممارستك للرياضة وخصوصاً كمال الأجسام حيث تقوم بزيادة قوة تحملك مما يساعدك على رفع الأثقال بصورة أفضل.

الجرعات المسموحة

يشير مركز مكافحة الأمراض CDC أن النساء يحتجن إلى 46 جرام من البروتين يومياً كحد أدنى بينما يحتاج الرجال إلى 52 جرام بروتين، أما بالنسبة لجرعة مكمل الجلوتامين فيمكنك تناول 500 ملليجرام من الجلوتامين يومياً إن كنت فوق 18 عاماً ولم يمانع الطبيب تناولك لهذا المكمل.

حقائق عن البروتين والجلوتامين 

  • البروتين والجلوتامين يعتبران من العناصر الأساسية المهمة لضمان صحة الجِسم العامة.
  • البروتين هي وحدات البناء الأساسية لأي نسيج موجود في جسمك.

البروتين والجلوتامين من العناصر الضرورية التي يحتاجها جسمك لبناء العضلات والاستشفاء ولا يوجد أي ضرر في خلط المكملين مع بعضهما للحصول على أفضل النتائج بعد استشارة طبيبك الخاص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area