flag الولايات المتحدة الأمريكية

رجيم الفواكه الكيميائي

رجيم الفواكه هو أحد الأنظمة الغذائية الصارمة لخسارة الوزن بسرعة، لكن هل يعتبر رجيم أمن أم له أثار جانبية خطيرة؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رجيم الفواكه الكيميائي

رجيم الفواكه الكيميائي هو أحد الأنظمة الغذائية التي يتبعها البعض بغرض خفض الوزن بشكل سريع، يمكن اعتبار رجيم الفواكه الكيميائي هو أحد فروع الأنظمة النباتية وذلك لأن الفواكه جزء من الأنظمة النباتية ولكن هنا يتم الأعتماد بشكل كامل على الفواكه في النظام، على الرغم من أن هناك بعض التعديلات التي يتم إضافتها أحيانا على النظام ليكون صحي.

أضرار رجيم الفواكه الكيميائي

عندما تتبع رجيم الفواكه الكيميائي لا يمكن اعتباره رجيم صحي حتى إن خسرت كميات كبيرة من الوزن وذلك لأن هناك أسباب تجعل منه نظام غير صحي ومنها:

1-نقص نسبة البروتين اليومية

عندما تعتمد فقط على الفواكه في نظامك الغذائي سوف تواجه مشكلة في كميات البروتين التي تحصل عليها يوميا من الطعام، الفاكهة بالرغم من أنها صحية إلا أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من البروتين وتتكون من كميات أكبر من الماء والألياف، لذلك مهما تناولت من فاكهة فمن الصعب أن تجمع كمية مناسبة من البروتين، إلى جانب أن البروتين في الفاكهة هو بروتين نباتي ولذلك قد لا تحصل على جميع الأحماض الأمينية الأساسية من الفواكه فقط، في النهاية يسبب نقص البروتين مشاكل عديدة للجسم منها ضعف العضلات والجهاز المناعي وسوء حالة الجلد والبشرة وتأثر خلايا الجسم بشكل عام.

2-نقص في الفيتامينات والمعادن

حتى وإن كان الفواكه غنية بالمغذيات فهي بالتأكيد لا تغطي كل احتياجك اليومي من الفيتامينات والمعادن، هناك عدة أنواع من المعادن تتواجد بشكل أساسي في البقوليات والحبوب وبالتالي لن تحصل عليها من خلال الفاكهة فقط وستصاب بنقص وسوء تغذية.

3-عودة الوزن المفقود سريعا

مهما خسرت من وزنك مع رجيم الفاكهة الكيميائي غالبا لن تستمتع كثيرا بهذا الوزن الذي وصلت إليه، السبب هو أن هذا النوع من الأنظمة لا يمكن الأعتماد عليها طوال الوقت فهو مجرد فترة مؤقتة ومن ثم تعود من جديد إلى نظام حياتك الطبيعي وتتناول الطعام كما كنت في السابق، وهنا يبدأ الوزن في العودة من جديد.

أهم قانون في أي نظام غذائي تقوم به هو أن يكون نظام يضمن لك الأستمرار طوال العام بدون مشكلة، عندما تلتزم بنظام غذائي حتى إن كان فعال في حرق الدهون ولكن لا يمكن الالتزام به طويلا فأنت لا تقوم إلا بتضييع الوقت فقط وكل هذا الوزن يعود من جديد عندما تخرج عن نظامك الغذائي.

رجيم الفواكه الكيميائي المعدل

هناك بعض التعديلات التي تجعل من رجيم الفواكه أفضل صحيا مقارنة بالأنواع الصارمة التي تعتمد فقط على الفاكهة، هناك نوع من رجيم الفواكه الكيميائي يعتمد على إضافة 10% من المكسرات إلى النظام، ونسبة 20% من مصادر البروتين النباتي لزيادة قيمة النظام من ناحية البروتين وأيضا الدهون الصحية.

نصيحة أخيرة:

رجيم الفواكه قد يكون من أنظمة الرجيم السريعة في خسارة الوزن ولكن في النهاية هو نظام غير صحي ولا أنصح به، من الجيد تناول الفاكهة في أي نظام وذلك لما تحتويه من عناصر مفيدة للجسم ولكن لا يجب أن يعتمد فقط النظام على مصدر واحد للمغذيات، يجب أن يحتوي على مصادر للبروتين والكربوهيدرات.

يمكنك حساب احتياجك اليومي من السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية لمعرفة النسب الموصى بها من كل المغذيات لخسارة الوزن بشكل صحي بدون أي أعراض جانبية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area