flag الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب زيادة الوزن بعد الرجيم القاسي

هناك عدد كبير من الانظمة الغذائية المنتشرة منها انظمة صحية وانظمة غير صحية، الانظمة الغذائية القاسية على الرغم من انه يروج لها انها تحرق دهون الجسم بسرعة ولكن في الواقع قد يكون لها عدد كبير من الآثار السلبية المحتملة منها عودة الوزن المفقود.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الرجيم القاسي؟

الرجيم القاسي هو عبارة عن نظام غذائي غير متوازن ولا يحتوي على كل احتياجات الجسم الأساسية من بروتين ودهون صحية أو فيتامينات ومعادن، الأنظمة القاسية في العادة تكون منخفضة السعرات الحرارية وذلك لهدف خسارة الكثير من الوزن بشكل سريع، يذكر ان الانظمة الصحية يجب ان يكون معدل الخسارة الأقصى للوزن هو كيلو جرام فقط، اما عن الانظمة التي تجعلك تفقد اثنين كيلو أو اكثر فهي انظمة تعرضك لعدد كبير من المشاكل مستقبلا.

اسباب زيادة الوزن بعد الرجيم القاسي

بنسبة كبيرة بعد الانتهاء من الحمية الغذائية القاسية وغير الصحية سوف تتعرض لزيادة كبيرة في الوزن من جديد، يمكن ان تصل الزيادة حتى 70% من الوزن الذي فقدته خلال فترات قصيرة.

انخفاض معدل الأيض (التمثيل الغذائي)

من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن من جديد بعد الرجيم القاسي هو انخفاض معدل الأيض أو معدل التمثيل الغذائي، الأيض هي عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم، بمجرد اتباع نظام غذائي قاسي ومنخفض السعرات بشكل كبير يشعر الجسم بالخطورة وهو الذي يجعل عملية الحرق بشكل طبيعي تنخفض إلى اقصى حد للاحتفاظ بموارد الجسم وعدم التعرض للمجاعة، مع الالتزام بهذه النظام القاسي لفترة طويلة ينخفض معدل حرق السعرات الحرارية وبمجرد تناول الطعام يزيد الوزن بشكل كبير.

يذكر ان انخفاض معدل التمثيل الغذائي يمكن ان يكون السبب في حدوث فترات الثبات أو البلاتو في أي نظام غذائي، هذه الفترة هي التي تلتزم فيها بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ولكن الوزن يظل في حالة من الثبات.

الافراط في الاطعمة الغير صحية بعد الحرمان الشديد

عند تعريض الجسم للحرمان من كل الاطعمة والعناصر التي يحتاج اليها بشكل قاسي فمن المؤكد انك بعد مرور فترة من الزمن سوف تشعر بالملل والتعب، احتمالية تناول الاطعمة الغير صحية ترتفع بنسبة كبيرة من الانظمة الغير صحية وذلك لانها تفتقد اغلب العناصر والاحتياجات الرئيسية للجسم وبالتالي تجعلك دائما في حالة من الجوع الشديد.

انخفاض الكتلة العضلية

احتمالات خسارة كمية كبيرة من العضلات خلال فترة الالتزام بالنظام الغذائي القاسي كبيرة، يعود السبب إلى عدم مد الجسم بالبروتين والعناصر الهامة والدخول في حالة من الهدم العضلي وارتفاع هرمون الكورتيزول، إلى جانب أنه مع الرجيم القاسي من الصعب ممارسة التمارين الرياضية وتمارين المقاومة وبالتالي يخسر الجسم كمية كبيرة من العضلات، خسارة الكتلة العضلية تؤثر بشكل سلبي على عملية التمثيل الغذائي.

احتباس السوائل في الجسم

في الانظمة القاسية لا يتناول الشخص تقريبا الكربوهيدرات أو يتناولها بنسبة قليلة جدا، عندما تنخفض نسبة الكربوهيدرات في أي نظام غذائي يبدأ الجسم في فقد الماء المختزن، عند تناول الكربوهيدرات بشكل مفاجئ بنسبة مرتفعة مع الأملاح يكتسب الجسم وزن كبير، على سبيل المثال ان قمت بتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات سوف تجد في اليوم التالي ان وزنك قد زاد بمعدل كبير يصل بعض الأحيان إلى 3 كيلو جرام.

خسارة الوزن بشكل صحي

لكي تستطيع خسارة وزن الجسم بشكل صحي بدون أي مضاعفات يجب ان لا يقل معدل عجز السعرات الحرارية في نظامك الغذائي عن 500 سعر حراري، مع الالتزام بتناول نسبة احتياجك من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها يوميا لخسارة الوزن بشكل صحي وحساب نسبة احتياجك من العناصر الغذائية من خلال الحاسبات التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 
حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area