flag الولايات المتحدة الأمريكية

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

التستوستيرون أهم الهرمونات البنائية المسؤولة عن حجم العظام والعضلات ونسبة الدهون في الجسم، يرغب الرياضيين بكل الطرق والوسائل في زيادة هرمون التستوستيرون لبناء العضلات وزيادة القوة وهناك مجموعة رائعة من الأعشاب يمكنها زيادة التستوستيرون بشكل طبيعي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية هرمون التستوستيرون للجسم

على الرغم من الاعتقاد الشائع أن هرمون التستوستيرون هو هرمون لدى الذكور فقط لكن أيضا تمتلك النساء نسبة من هرمون التستوستيرون وله أيضا دور هام للأناث ولكن بالتأكيد هي نسبة منخفضة بشكل كبير مقارنة بالرجال.

هرمون التستوستيرون يبدأ في الارتفاع منذ مراحل البلوغ ويصل إلى ذروته في فترة العشرينات ومن بعدها في عمر الثلاثين يبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي وطبقا للأبحاث يمكن أن ينخفض سنويا بمعدل 1% تقريبا لذلك في هذه المراحل العمرية بالأخص يفضل محاولة الحفاظ على نسبة التستوستيرون في معدلاته الطبيعية، هناك عدة طرق يمكن من خلالها زيادة هرمون التستوستيرون الطريقة الأولى هي استخدام هرمون خارجي عن طريق جلسات TRT ويتم الحصول عليها بُناء على رأي الطبيب للحفاظ على نسبة التستوستيرون في معدلها الطبيعي والحفاظ عليه دون انخفاض، إلى جانب ذلك هناك طرق طبيعية لزيادة التستوستيرون ومنها استخدام الأعشاب الطبيعية.

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على معدلات التستوستيرون لديك وهي:

  1. الحلبة.
  2. الجينسينج.
  3. الزنجبيل.
  4. الصنوبر.
  5. عشبة الأشواغندا.
  6. جذور الماكا.
  7. عشبة القرطب الأرضي.
  8. البلميط المنشاري.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

بجانب استخدام العلاج بالأعشاب لزيادة التستوستيرون هناك أيضا مجموعة من الطرق الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في زيادة هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ.

1- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد في زيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي وخصوصا رياضة كمال الأجسام أو أي نوع رياضة يعتمد على رفع الأثقال والتي أثبتت الأبحاث أنها تساعد على زيادة معدلات هرمون التستوستيرون بشكل كبير.

2- استهلاك ما يكفي من فيتامين د

يعاني عدد كبير من سكان العالم في وقتنا الحالي من نقص فيتامين د بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، فيتامين د يعد أحد الفيتامينات التي تشبه نسبيا الهرمون داخل الجسم، يتم تخليق فيتامين د عن طريق الكوليسترول الجيد في الجسم عند تحفيزه عن طريق أشعة الشمس أو عن طريق تناول أطعمة تحتوي على فيتامين د بشكل مباشر، يعد نقص فيتامين د في الجسم من أبرز الأسباب التي يمكن أن تسبب انخفاض معدلات التستوستيرون في الجسم.

3- تجنب الإجهاد المتكرر

التعرض للإجهاد بشكل مستمر والتوتر يمكن أن يكون سبب في انخفاض مستويات التستوستيرون لديك، عندما يزيد التوتر والإجهاد في الجسم يبدأ في إفراز هرمون الكورتيزول وهو من الهرمونات التي كلما ارتفعت كلما أثرت بشكل سلبي على معدلات التستوستيرون الطبيعية في الجسم.

4- التخلص من زيادة الوزن والسمنة

من أكبر الأسباب التي تزيد من فرصة انخفاض مستويات التستوستيرون لديك هي زيادة الوزن والسمنة والتي تحدث غالبا بسبب سوء التغذية وتناول الطعام الغير صحي بشكل متكرر، الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة والمتحولة وكميات الكربوهيدرات البسيطة المرتفعة تسبب مشكلة لكل هرمونات الجسم بشكل عام ومنها التستوستيرون، قبل التفكير في استخدام أعشاب لزيادة هرمون التستوستيرون يجب في البداية التفكير في تغيير نمط الحياة اليومي وأسلوب تناول الطعام.

يجب الحصول على ما يكفي دائما من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية وأيضا عدد مُعتدل للسعرات الحرارية اليومية لخسارة الوزن والحفاظ على مستويات التستوستيرون في معدل طبيعي، يمكنك حساب احتياجك اليومي من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area