flag الولايات المتحدة الأمريكية

سبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث هي الرغبة الشديدة والملحة في تناول السكريات والتي بنسبة كبيرة تنتهي بتناولك للحلويات الغنية بالسكر والدهون والسعرات الحرارية، فما هو سبب هذه الرغبة المزعجة وكيف نتخلص منها؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

سبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات

الرغبة الشديدة في تناول السكريات لا تعتبر حدث نادر ولكنه أحد الأعراض الأكثر شيوعا بين عدد كبير من الأشخاص حول العالم، قد يكون من الصعب التحكم في هذا الشعور ومقاومته لأقصى قدر ممكن من الوقت ولكن على جانب آخر سيكون من الأسهل معرفة سبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات ومحاولة علاج هذا السبب لتجنب هذه المشاعر تجاه الطعام والسكريات.

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة والتي من الممكن أن تكون هي المسبب الرئيسي للنهم تجاه السكريات:

1- تناول الوجبات سريعة الامتصاص

في حالة تناولت وجبة تتكون من مصدر طاقة سريع الامتصاص مثل الخبز الأبيض والمعجنات أو المعكرونة فأنت حينها تصبح أكثر عرضة للشعور برغبة تناول الحلويات بعد الانتهاء من هذه الوجبة مباشرة، السبب في ذلك هو أن هذه الأصناف من الطعام يتم هضمها سريعا وغالبا لن تشعرك بالشبع وهو ما يصل بك في النهاية إلى النهم والجوع الشديد.

للتخلص من هذه المشكلة يجب أن تحتوي وجبتك على عناصر غذائية متوازنة منها النوع الصحي من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة والبقوليات مع مصدر للبروتين ومصدر آخر للدهون الصحية مثل زيت الزيتون بجانب طبق من السلطة والتي تزيد من شعور الشبع وتجعلك غير قادر على تناول أي طعام لفترات طويلة.

2- الإصابة باضطراب الطعام العاطفي

من أكثر الأسباب شيوعا لنهم تناول السكريات الشديد هو الاضطراب العاطفي تجاه الطعام والذي يتسبب في عدة مشاكل صحية منها الإصابة بالسمنة بسبب تناول عدد كبير جدا من السعرات يوميا وأيضا الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

يحدث هذا الاضطراب ليجعلك غير قادر تقريبا على التحكم في نفسك عند تناول الطعام، المصابين بهذا النوع من الاضطرابات يتناولون كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم حتى في الأوقات التي لا يشعرون فيها بالجوع، قد يكون السبب وراء هذا الاضطراب نفسي أو سلوكي وقد يكون سبب عضوي وفي النهاية يجب استشارة طبيب لتحديد طبيعة حالتك الصحية.

3- الإصابة بمقاومة الانسولين

مقاومة الأنسولين هي أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعا في وقتنا الحالي، تحدث مقاومة الأنسولين بسبب عدم قدرة خلايا الجسم على التعامل مع كميات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس بشكل طبيعي حينها يرتفع مستوى سكر الدم بشكل كبير ويفرز البنكرياس كميات هائلة من الأنسولين.

أحد أكثر أعراض مقاومة الأنسولين شيوعا هو الشعور دائما بالجوع والرغبة الشديدة في تناول السكريات، من أعراض مقاومة الأنسولين أيضا ظهور بقع الجلد وكثرة التبول وللتأكد من إصابتك يجب إجراء فحص لمقاومة الأنسولين.

4- امتلاك عادات يومية سيئة

قد يكون سبب الرغبة في تناول السكريات في النهاية لا علاقة له بإصابتك بمرض ما أو حالة صحية تسبب هذا النهم بل قد يكون السبب هو أنك تمتلك عادات في الأساس تجعلك ترغب في تناول الحلويات، تتكون هذه العادات لديك على مدار سنين طويلة لتكون راسخة بداخلك وتقوم بها بدون أي وعي.

على سبيل المثال قد تكون معتاد في الأساس على تناول السكريات بعد وجبة الغذاء حينها حتى وإن رغبت أن تتوقف عن هذه العادة ستشعر في البداية برغبة شديدة وملحة جدا في تناول السكريات، الحل هنا هو محاولة تغير هذه العادة ويمكن تقديم مجموعة من الاقتراحات ومنها:

  • شرب كميات كبيرة من الماء كلما شعرت برغبة في تناول السكريات.
  • تناول الفاكهة الطبيعية.
  • تناول وجبة متوازنة تحتوي على (بروتين، كربوهيدرات، دهون صحية).
  • ممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي يوميا والقيام بالأعمال المنزلية.
  • التقليل من كميات السكريات المستخدمة يوميا بشكل تدريجي حتى تخفضها إلى أقصى حد مع مرور الوقت.
  • تعلم الطرق الصحيحة لصنع الحلويات خالية السكر باستخدام أنواع السكر الصحية مثل سكر ستيفيا أو العسل الأبيض.

مصدر الصورة

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area