flag الولايات المتحدة الأمريكية

سبب زيادة الوزن بدون أكل

دائما كان المرتبط في الاذهان ان زيادة الوزن تنتج عن تناول الكثير من الطعام ولكن في بعض الحالات من الممكن ان تكون زيادة الوزن ناتجة عن أسباب مختلفة منها أسباب طبيعية ولا تدعو للخوف وأسباب اخرى قد تشير إلى وجود مشكلة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

احتباس الماء في الجسم

من ابرز الاسباب التي يمكن ان تسبب زيادة في الوزن بشكل مفاجئ و بمعدلات كبيرة من الممكن في بعض الحالات ان تصل إلى 5 كيلو، احتباس الماء في الجسم يمكن ان يكون له عدد كبير من الاحتمالات مثل بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكبد والكلى، كما ان احتباس الماء في الجسم قد يعود إلى العادات الغذائية الغير صحية مثل تناول كميات كبيرة من الصوديوم أو استهلاك كميات كبيرة من السكريات، يمكن التخلص من الماء المختزن في الجسم بسهولة في حالة ان كان السبب هو النظام الغذائي بمجرد الالتزام بنظام صحي متوازن قليل الصوديوم والسكريات وخلال 3 ايام ستخسر كميات كبيرة من الماء المختزن، بجانب ممارسة الرياضة وتمارين الكارديو لها دور مثالي في سرعة التخلص من الماء المختزن.

فترات الحمل

من الممكن ان تكون زيادة الوزن مفاجئة وكبيرة في فترات الحمل لدى النساء، هناك عدد كبير من الأسباب التي يمكن ان تسبب زيادة الوزن في خلال هذه الفترات واولها هو تكون الجنين والسائل المحيط به وهو ما يزيد الوزن بشكل ملحوظ مع مرور الوقت وزيادة فترات الحمل.

مشكلة في نشاط الغدة الدرقية

من اول المشاكل التي يمكن ان تخطر على بال أي شخص لا يأكل الكثير من الطعام ولكن يزيد في الوزن هو الإصابة بخمول في نشاط الغدة الدرقية، توجد هذه الغدة في منطقة أسفل الرقبة وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي وحرق الجسم، خمول الغدة الدرقية يمكن ان يسبب بطء الحرق وبالتالي اكتساب الوزن حتى وإن لم تأكل كميات كبيرة من الطعام.

عدم ممارسة أي أنشطة على مدار اليوم

النوم والاستلقاء طوال اليوم بدون أي حركة أو ممارسة أي نشاط بدني من الممكن ان يكون سببا في اكتسابك للوزن حتى وان لم تكن تتناول الطعام بكميات كبيرة، عدم ممارسة أي نشاط بدني يخفض معدلات الحرق ويجعل الجسم في حالة من فائض السعرات الحرارية وبالتالي تخزين كميات أكبر من الدهون.

عرض جانبي لتناول بعض الادوية الطبية

في بعض الحالات قد تكون زيادة الوزن بسبب تناول عقارات طبية يكون من آثارها الجانبية زيادة الوزن أو زيادة احتباس السوائل في الجسم، من أمثلة هذه الأدوية هي علاجات الاكتئاب أو علاج أمراض الكبد والكلى.

عدم الحصول على ما يكفي من النوم

النوم له دور هام في كل عمليات الجسم الحيوية بشكل عام وحتى زيادة الوزن، أثبتت بعض الدراسات العلمية ان وقت النوم الذي يحصل عليه الشخص يوميا يمكن ان يكون له أثر على معدلات خسارة وزيادة الوزن بنسبة تصل إلى 30%، لذلك يجب الحصول على ما يكفي من النوم بمعدلات لا تقل عن 8 ساعات يوميا.

تناول الأطعمة المصنعة

قد تشعر أنك لا تتناول ما يكفي من الطعام ولكن في الواقع ان تستهلك عدد كبير من السعرات الحرارية دون ان تشعر، تناول المنتجات المصنعة والوجبات السريعة مثل الشيبس والبيتزا والحلويات، كل هذه الاطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون مقابل كميات أقل من الالياف مما يجعلها لا تشعرك بالشبع ولكن تكسبك الكثير من الوزن، لذلك يجب استبدال هذه العادات السيئة بنظام غذائي صحي ومتوازن.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area