flag الولايات المتحدة الأمريكية

ضخ الدم للعضلات

عن طريق الدم يتم نقل كل المغذيات إلى كل خلايا الجسم ومنها العضلات ولذلك كلما كان ضخ الدم للعضلات أفضل كلما كانت النتائج أسرع من ناحية البناء العضلي، فما هي أفضل الطرق والوسائل الصحية لزيادة ضخ الدم للعضلات؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية ضخ الدم للعضلات

بشكل طبيعي يقوم القلب بضخ الدم إلى كل أنحاء الجسم ولكن هناك بعض الأشخاص تكون لديهم عملية ضخ الدم والدورة الدموية منخفضة نسبيا مما قد تسبب عِدة مشاكل محتملة ومنها ضعف عملية البناء العضلات وتشنجات العضلات وأيضا كثرة الإصابات الرياضية، إلى جانب مجموعة من الأعراض الصحية الخطيرة الأخرى مثل مشاكل القلب والشرايين وتنميل وألم في كافة أنحاء الجسم.

عند تناول أي طعام يتم هضمه بشكل كامل ومن ثم يتحول إلى وحدات أولية أو العناصر القابلة للامتصاص (أحماض أمينية، جلوكوز الدم، فيتامينات، معادن) وعن طريق حركة الدم ينقل إلى خلال الجسم والعضلات وبالتالي كلما كانت الدورة الدموية في الجسم في أفضل حال كلما استفاد الجسم والعضلات من الطعام بشكل أفضل.

أفضل طرق لزيادة ضخ الدم للعضلات

لحسن الحظ هناك عدد من الطرق الفعالة لزيادة معدلات ضخ الدم في العضلات والجسم للحصول على نتائج أفضل من ناحية البناء العضلي.

1- تناول أطعمة لزيادة ضخ الدم للعضلات

الطريقة الأسهل التي يمكن من خلالها تحسين عملية ضخ الدم إلى العضلات هي إضافة مجموعة من الأطعمة إلى نظامك الغذائي والتي بدورها تساعد في تحسين عملية ضخ الدم للجسم، ومن أفضل هذه الأطعمة:

  • الثوم.
  • الرمان.
  • البطيخ.
  • البصل.
  • الفلفل الحار.
  • الكركم.
  • الخضروات الورقية.
  • الزنجبيل.

2- شرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم

يمكن أن يكون جفاف الجسم أحد أبرز الأسباب التي تسبب مشكلة في الدورة الدموية وضخ الدم للعضلات وخصوصا للرياضيين لأنهم الفئة الأكثر عُرضة للجفاف بسبب ممارسة التمارين عالية الشدة والتي تفقدك كميات كبيرة من الماء خلال التمرين يمكن أن تفقد خلال الجولة الواحدة لتر كامل وأكثر من السوائل في الجسم لذلك يجب دائما الحفاظ على ترطيب الجسم بما يكفي من الماء لتجنب الجفاف والذي بدوره يؤثر على ضخ الدم للعضلات، يمكن حساب احتياج جسمك اليومي بشكل دقيق من الماء من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

3- تجنب التدخين

التدخين من أسوأ العادات الضارة للجسم والعضلات، يمكن أن يسبب التدخين عدد لا حصر له من الأمراض والمشاكل الصحية، إلى جانب ذلك يمكن أن يتسبب التدخين في مشاكل القلب والتي من ضمنها مشاكل الدورة الدموية.

4- الحصول على ما يكفي من الإلكتروليت

الإلكتروليت هي مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم (البوتاسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم) وغالبا ما تنقص هذه المعادن لدى الرياضيين بسبب كثرة التعرق وهي التي يمكن أن يؤثر نقصها سلبا على على الجسم والدورة الدموية.

5- تجنب الأطعمة الغير صحية الوجبات السريعة

من أسوأ العادات التي يمكن أن تؤثر على ضخ الدم للعضلات في الجسم هو تناول الطعام الغير صحي ويشمل كل الوجبات السريعة الغنية بكميات كبيرة من الدهون الغير صحية وكميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة مما يسبب عدة أضرار للجسم ومنها تأثيرها على صحة القلب والدورة الدموية.

6- النوم والراحة

قلة النوم وعدم انتظامه يوميا قد يكون أحد أبرز الأسباب للإصابة بمشاكل القلب وضغط الدم وضعف ضخ الدم للعضلات بشكل ملحوظ، عدم النوم بشكل كافي يوميا يؤثر على هرمونات الجسم وهرمون الكورتيزول ويزيد مع ذلك التوتر والقلق بشكل دائم وهو الذي أثبتت الأبحاث أن له ضرر ملحوظ على جودة الدورة الدموية في الجسم.

هل الأرجنين مفيد لضخ الدم للعضلات؟

الأرجنين هو أحد أشهر المكملات الغذائية والتي غالبا ما يتم استخدامها لسبب زيادة ضخ الدم للعضلات، يساعد الأرجنين وهو أحد الأحماض الأمينية على إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم والذي بدوره يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من قوة ضخ الدم للعضلات، ولكن بشكل عام الأرجنين هو حمض أميني متواجد بشكل طبيعي في البروتين لذلك لن يكون هناك داعي لاستخدام الأرجنين إن كنت تحصل على ما يكفي يوميا من البروتين إلا في حالات معينة قد يحتاج بعض الأشخاص الأرجنين بعد استشارة طبيب مختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area