flag الولايات المتحدة الأمريكية

طرق الإستشفاء الرياضي وتسريع الإستشفاء العضلي

تعد مرحلة الاستشفاء بعد ممارسة التمارين الرياضية من أصعب المراحلل فهي مرحلة دقيقة، وصعبة، وتحتاج للكثير من العوامل لكي تحقق الراحة الكاملة للجسم، والاستفادة الكاملة من التمارين الرياضية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إذا كنت ممارس لاى نوع من التمارين الرياضية سواء كانت رياضة كمال الاجسام وبناء العضلات أو السباحة واي نوع من التمارين التي تحتاج إلى مجهود ونشاط بدني، فمن المؤكد أنك خلال أي نوع من هذه التمارين الرياضية تقوم باستغلال قوتك العضلية والاعتماد عليها في اداء أي حركة أو أداء رياضي.

بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية تكون عضلات جسمك التي قمت باستخدامها خلال أداء التمارين قد تعرضت لبعض من التمزق أو الإصابات نتيجة الضغط والتحميل على هذه العضلات، ولذلك لابد من معرفة طرق الإستشفاء الرياضي والتي سوف تكون المفتاح لكي تستيقظ في اليوم التالي وأنت في كامل قوتك البدنية ولياقتك لأداء المزيد من التمارين الرياضية.

معنى الإستشفاء الرياضي

عند ذهابك إلى صالة التمارين الرياضية، تبدأ في ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأوزان، وهو ما يسبب الضغط والتحميل علي عضلات الجسم سواء كانت المستهدفة أو العضلات المساعدة أثناء أداء التمارين.

بعد الانتهاء من التمارين الرياضية يصبح الجسم و الالياف العضلية في حالة من الهدم وعند تناول الطعام الغني بكافة العناصر الغذائية المهمة وعلى رأسها البروتين وهو العنصر الأهم في بناء العضلات، يبدأ الجسم في محاولة بناء الألياف العضلية من جديد لتحمل المزيد من الأوزان والحمل البدني وتسمى هذه المرحلة لاعادة بناء الألياف العضلية وتجديدها واستشفاء جميع الأضرار في الجسم مرحلة الاستشفاء الرياضي.

اهم طرق الإستشفاء الرياضي

عملية الاستشفاء الرياضي تحدث بشكل تلقائي بمجرد انتهائك من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن بالتأكيد هناك العديد من العوامل الاخرى التي تساهم بقدر لا يستهان به في سرعة الاستشفاء الرياضي مما يمنحك بالتأكيد مزيد من الطاقة الاضافية والقدرة على ممارسة التمارين اليومية بفعالية أكبر.

1. الالتزام بالنظام الصحي المتوازن

يعتبر العامل الاهم من بين عوامل وطرق الاستشفاء الرياضي هو الالتزام بالنظام الصحي وتناول البروتين بالنسبة التي يحتاج إليها الجسم، يوصي بتناول يوميا نسبة بروتين لا تقل عن 1 جرام لكل كيلو جرام من وزنك من البروتين، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات والكربوهيدرات النظيفة الصحية بجانب الدهون المفيدة، ويعتبر النظام الغذائي والتغذية السليمة هو وقود الجسم لسرعة الاستشفاء الرياضي، فبدون الالتزام بالنظام الصحي المتوازن سوف تلاحظ ان أداء خلال التمارين ضعيف و تشعر دائما بالتعب والإرهاق.

2. النوم بمعدلات جيدة في المساء

الاستشفاء العضلي يحدث بشكل مرتفع في فترات النوم في المساء، عندما ندخل إلى مرحلة النوم العميق يبدأ الجسم بشكل تلقائي بالبدء في إصلاح كافة الأضرار والمشاكل سواء اصلاح الانسجة المتضررة أوالالياف العضلية، ولذلك ينصح بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميا، بالإضافة إلى تثبيت مواعيد النوم وعدم السهر لفترات طويلة.

3. شرب الماء خلال اليوم

هناك من يتناسى أهمية شرب الماء في النظام الغذائي الصحي، يتكون الجسم من نسبة تزيد عن ال70% من تركيبه من الماء، بالإضافة إلى أن العضلات تتكون بداخلها من الماء أيضا، وشرب الماء بمعدلات مناسبة قد يكون عامل مساهم لزيادة الاستشفاء الرياضي والعضلي في الجسم، ينصح بشرب كميات من الماء لا تقل عن 10 أكواب على مدار اليوم، حرصا لعدم تعرض الجسم إلى الجفاف أو أي مشاكل صحية بسبب نقص كمية السوائل في الجسم.

4. تدليك العضلات

التدليك هو أحد طرق الاستشفاء الرياضي الأكثر أهمية خصوصا في حالة تعرضك إلى الم شديد في العضلات أو الإصابات، ولذلك العلاج الطبيعي والتدليك قد يكون ضروري في بعض من الاوقات، جرب ان تقوم بتدليك العضلات المستهدفة بعد أداء التمارين الرياضية وسوف تلاحظ الفرق في سرعة الاستشفاء الرياضي بجانب التخلص من مشاكل الالم بعد أداء التمارين للعضلات والمفاصل.

5. الابتعاد عن العادات السيئة

التدخين وشرب الكحوليات، هي احدى العادات التي من شأنها أن تؤثر سلبا على سرعة الاستشفاء الرياضي لديك، على سبيل المثال، إذا كنت من الأشخاص المدخنين، سوف يؤثر التدخين على قدرة الجسم في إصلاح الألياف العضلية والإصابات أثناء النوم، بدلا من إصلاح الجسم للعضلات سوف يكون التركيز الأكبر على تخليص الجسم من سموم التدخين في الدم، بالتالي سوف تكون في حالة من الخسارة الكبيرة لميزة يمنحها لك الجسم لكى تحصل علي سرعة الاستشفاء الرياضي اثناء النوم.

6. الاستحمام بالماء البارد بعد الانتهاء من التمارين الرياضية

الاستحمام بالمياه الباردة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، يجب أن يكون من عاداتك اليومية، فقد اثبتت الابحاث ان المياه الباردة بعد أداء التمارين لها دور كبير في استرخاء العضلات وتنظيم الدورة الدموية في الجسم وتقليل الالم المصاحب العضلات بعد التمارين والتهابات المفاصل.

 

محاولة الالتزام بطرق الاستشفاء الرياضي بعد أداء التمارين الرياضية سوف تمنحك المزيد من الافضلية في اليوم التالي، ان كنت تشعر ببعض التعب أو الإرهاق الدائم والمستمر للجسم فقم بتجربة تنفيذ طرق الاستشفاء الرياضي وسوف تجد ان هناك ارتفاع لديك ملحوظ في الأداء والطاقة البدنية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area