flag الولايات المتحدة الأمريكية

طرق التعافي من الاصابات بشكل سريع

التعرض للاصابة اثناء ممارسة التمرين هو أمر شائع الحدوث سواء كنت مبتدئ او حتى محترف، يحتاج الجسم الى وقت للتعافي بعد الاصابة وهناك العديد من الطرق العلمية التي من الممكن ان تحسن من قدرة الجسم على الاستشفاء والتعافي بشكل أسرع من الإصابات.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رياضة كمال الأجسام مثل اى نوع من الرياضات فهي مليئة بالمخاطر والتي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابات الخطيرة، وهناك امثلة على العديد من الاساطير وأبطال العالم في كمال الاجسام خسروا مجالهم بسبب الإصابات، عندما تواجه اصابة خلال التمارين الرياضية اول شئ يجب عليك فعله هو التوجه إلى المنزل بدون فعل أي شئ، والراحة من التمرين وقت طويل وهو ما قد يشعرك ببعض من الملل والإحباط الشديد، ولذلك تجد رغبة شديدة في العودة إلى التمارين.

الحصول على الراحة المناسبة

بالتأكيد سوف ترغب في اوقات الاصابة بالقيام بأي نوع من التمرين حتى إن كان تمرين الضغط أو بعض من تمارين البطن حتى تشعر بالرضا، ولكن كل ما تفعله هو زيادة الأعباء على الجسم والتي سوف تعرضك إلى تفاقم اصابتك، وزيادة مدة الاستشفاء والتعافي للجسم، لذلك يجب ان تكون صبور بشكل كافي، وحاول أن تعطي لجسمك الراحة التي يحتاج إليها لكي يعالج أي اضرار قد تعرض لها خلال التمارين البدنية.

تناول البروتين بنسبة مرتفعة خلال أوقات التعافي

بالتأكيد انت تقوم بتناول البروتين بنسبة جيدة في ايام التدريب، ولكن هناك العديد من الأشخاص بمجرد الجلوس في المنزل في اوقات الإصابة يقوم بتناول أي شئ بدون اى حسابات وتجد في النهاية أنه لا يمد الجسم بأي عنصر يحتاج إليه سواء بروتين وفيتامينات ومعادن، ولكن البروتين له دور كبير في تسريع عملية الاستشفاء العضلي، فيجب عليك ان تتناول نسبة البروتين التي تحتاج اليها حتى وان كنت لا تقوم بممارسة أي نشاط بدني. البروتين يعمل على بناء أي أضرار أو إصابات وإصلاحها لكي تعود كما كانت وحينها تستطيع العودة من جديد إلى ممارسة التمارين الرياضية.

حاسبة البروتين
 

ترطيب الجسم والحصول على المزيد من السوائل

الماء لها دور كبير وفعال في عملية التعافي من الاصابة ولذلك يجب أن تحرص بشكل كبير ان تحصل على الترطيب الكافي لك وللجسم، ولا يجب ان يقل معدل استهلاك السوائل يوميا عن 10 أكواب من الماء أو 3 لتر، فتعمل الماء على منح الجسم والعضلات المزيد من المرونة وتساعد في تمرير الطعام والغذاء عبر الدم لتحسين عملية الإصلاح والتعافي بشكل مثالي.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

استخدام الكريمات المعالجة للإصابات بشكل دوري

هناك العديد من الكريمات التي تم إنتاجها خصيصا لمساعدة الرياضيين على الاستشفاء السريع من الإصابات، ولكن يفضل دائما قبل ان تقوم باستخدام أي منتج طبي ان تستعين بطبيب مختص لكي يقوم بتوجيهك الكريم المناسب لحالتك الصحية، وهناك ايضا ادوية يمكن ان يقوم الطبيب بوصفها لك لمساعدتك بشكل أكبر.

الحصول على جلسات من المساج

المساج له العديد من الفوائد للجسم بشكل عام فيساعد على استشفاء العضلات والمفاصل والأربطة، كما أن هناك زيوت مخصصة يتم استخدامها خلال جلسات المساج  والتي تساعد في سرعة التعافي من الإصابات في وقت قصير.

ممارسة تمارين المشي الخفيف

إن كنت تشعر بالملل من الجلوس في المنزل بشكل دائم وترغب بشكل كبير في ممارسة أي نشاط رياضي، فمن الممكن أن تذهب خارج المنزل لممارسة رياضة المشي والتي سوف تكون مفيدة لك بشكل كبير من الناحية النفسية، وايضا الناحية البدنية في تحسين الدورة الدموية للجسم.

 

نصيحة أخيرة

لكي تتلاشى حدوث اى اصابات في رياضة كمال الاجسام يفضل دائما عدم ممارسة أي تمارين خطيرة أو ممارسة التمرين بشكل غير صحيح وعدم حمل أوزان لا تناسبك ولذلك يفضل ان كنت في البدايات أن تحصل على مدرب خاص خبير يقوم بمساعدتك على تلاشي حدوث اى اصابات قد تحدث لك مستقبلا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area