الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة إستخدام الأرجنين

يعتبر الأرجنين حمضاً أمينياً ومكملاً رياضياً شائعاً بين لاعبي كمال الأجسام، وكَغيره من المكملات يجب أن يؤخذ بجرعات محددة وإلا سوف تسبب بالكثير من التأثيرات الخطيرة.  في هذا المقال سوف نساعدك لطريقة استخدام الأرجنين
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تعتمد جرعة الأرجنين على نمط وجبتك الغذائية، وعلى معدل تحول الأرجنين إلى أوكسيد النتريك NO في جسمك، وبالتالي ستختلف الجرعة حسب النشاط الفيزيائي والوضع الصحي للشخص.

فوائد الأرجنين للرياضين

بسبب قدرة الأرجنين على التحول إلى مركب أوكسيد النتريك والذي يؤدي لزيادة تدفق الدم إلى العضلات، فإنَّ هذا يجعل لاعبي كمال الأجسام يتناولون هذا المكمل قبل البدء بممارسة تمارينهم الرياضية.

تم إجراء دراسة على أشخاص متطوعين ذكور وطلبوا منهم تناول 3 غ من الآرجينين، وقارنوا النتائج مع تناول مجموعة أخرى 3 غ آرجينين مع 1غ فيتامين C ومع تناول مجموعة أخرى 1غ فيتامين C لوحدها، حيث استمرت خطة تناولهم المكمل لمدة 8 أسابيع، وبعدها وجدوا أنَّ مجموعة الأشخاص الذين تناولوا مكمل الأرجنين لوحده قد أصبح جسمهم متناسقاً ويشبه تناسق لاعبي كمال الأجسام، كما كان لديهم أقل نسبة دهون مقارنة بالمجموعة الأخرى .

وفسروا النتائج بأن هناك زيادة في تدفق الدم إلى العضلات بسبب زيادة إنتاج أوكسيد النتريك والذي ساعد على تقليل التعب العضلي وحسن عملية التقلص العضلي لديهم مقارنة بالمجموعات الأخرى، ودعمت دراسة أخرى هذه النتيجة وأظهرت تحسناً لدى الرياضيين ومقاومتهم للتعب بجرعة 3 غ من الأرجنين خلال مدة 15 يوم.

وقد وجدت دراسات عديدة أن تناوله بجرعة 6 غ ولمدة 3 أيام قد يحسن من أداء ممارسي رياضة ركوب الدراجات ولكنه لم يؤثر على لاعبي الجودو، بينما بينت دراسات أخرى أنَّ مكملات الأرجنين يمكن أن تعزز من تمرين البنش المستوي.

وبما أنَّ الأرجنين يُصنّع من حمض أميني آخر يدعى السيترولين، فإن تناول مكملات السيترولين يحافظ على تراكيز عالية من الأرجنين في الجسم لفترات طويلة.

الجرعات وطريقة إستخدام الأرجنين

يُنصح بتناوله بجرعة من الأرجنين بمقدار 3-6 غ وقبل ممارسة التمارين الرياضية بحيث يتم توزيع الجرعة 3 مرات في اليوم ويجب ألا تتجاوز جرعته 15-18 غ في اليوم وإلا تسبب بآثار جانبية خطيرة.

من أشكال الأرجنين التجارية، عبوات تحتوي كبسولات الأرجنين بعيار 500 ملغ أو 1000 ملغ بالإضافة لتواجد عبوات يكون فيها على شكل مساحيق.

فوائد الأرجنين وضغط الدم والأمراض القلبية

يمكن لمكملات الأرجنين أن تقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأن تمنع حدوث التصلب الشرياني عند تناولها بجرعة 6 غ في اليوم موزعة بشكل  2غ على 3 مرات في اليوم.

وقد حسن هذا المكمل حالة مرضى الشريان التاجي بتناول جرعة 9 غ في اليوم لمدة 3 أشهر، أما المرضى المعرضين للإصابة بالجلطات الدموية يمكنهم تناوله بجرعة 8.4 غ في اليوم حيث أنه يمنع تكدس الصفيحات الدموية.

ووجدَ أنه بجرعة 700 ملغ بمعدل 4 مرات في اليوم يمنع حدوث ظاهرة تحمل النترات ويحسن استجابة مرضى الذبحة الصدرية لدواء النتروغليسرين.

طريقة إستخدام الأرجنين لمرضى السكري

كما يمكن تناوله من قبل مرضى السكري حيث يحسن الوظائف القلبية لديهم، وإن جرعة 9 غ في اليوم تزيد من حساسية الأنسولين لديهم وتعزز عمله.

طريقة إستخدام الأرجنين للمدخنين

وبالنسبة للمدخنين فإن تناوله بجرعة 7 غ في اليوم يحسن عمل الأوعية الدموية لديهم ويشجعهم على ترك التدخين.

سواء لتقليل التعب العضلي أو لتعزيز عمل العضلات أو للحفاظ على سلامة وصحة الأنسجة العضلية يبقى الأرجنين مكملاً مثالياً لتحقيق ذلك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area