flag الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة استخدام الكرياتين قبل أم بعد التمرين

للحصول على أكبر استفادة من الكرياتين هل من الأفضل استخدامه بعد التمرين أم قبل التمرين؟، وما هي الكمية الموصى بها يوميا من الكرياتين لتضخيم العضلات في أسرع وقت؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

طريقة استخدام الكرياتين قبل أم بعد التمرين؟

إن قمت بالبحث عن أفضل وقت لاستخدام الكرياتين سوف تجد العديد والعديد من الدراسات والأبحاث عن الوقت المناسب وأغلبها متضاربة معا، هناك أبحاث تؤكد أهمية تناول مكمل الكرياتين قبل التمرين وهناك أبحاث أخرى ترى أن العكس له نتائج أفضل، فما هو الوقت الأفضل لاستخدام الكرياتين؟.

الحقيقة هي أن الوقت الذي تستخدم فيه الكرياتين لا يعتبر له أهمية كبيرة كما تدعي الكثير من الدراسات والأبحاث، السبب هو أن الكرياتين لا يمكن أن نعتبره مكمل غذائي له أثر سريع يظهر على الجسم مثل مكملات الطاقة مثلا التي تستخدمها قبل التمرين للحصول على طاقة وأداء أفضل، الكرياتين يعمل بطريقة مختلفة لأنه يخزن داخل الجسم ويظهر أثره بشكل تراكمي مع الاستخدام وتحميل الجسم بكميات جيدة منه تلاحظ أنه شكل فرق في أدائك الرياضي وفي الحجم العضلي.

لذلك يمكنك استخدام الكرياتين قبل التمرين أو بعد التمرين لا يوجد فرق كبير وحتى يمكنك استخدام الكرياتين بعيدا عن أوقات التمرين سواء في الصباح أو المساء، ولكن الوقت الأفضل من وجهة نظري هو بعد التمرين بنصف ساعة مع جرعة البروتين، السبب هو أن هذا الوقت يكون الجسم في حالة أفضل وأكثر فعالية لامتصاص المغذيات وبالتالي تضمن امتصاص الكرياتين بشكل كامل، ولكن في النهاية وقت تناول الكرياتين لن يشكل الفرق الذي يستحق كل هذه التساؤلات.

الكمية الموصى بها يوميا من الكرياتين

لكي تستطيع الحصول على نتائج جيدة من استخدام مكمل الكرياتين يجب أن تتراوح الكمية التي تحصل عليها يوميا منه بين 3-5 جرام من الكرياتين.

ملحوظة هامة:

عند استخدام الكرياتين للمرة الأولى لا حاجة لفترات التحميل التي توصي بتناول كميات مبالغ فيها من الكرياتين تصل إلى 20 جرام للجرعة، من الأفضل الالتزام بالكميات الموصى بها يوميا من الكرياتين من 3-5 جرام فقط وفي خلال أسبوعين ستلاحظ نتائج الكرياتين على الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area