flag الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المثالي

الأصعب من خسارة الوزن هو الحفاظ على الوزن المفقود لفترات طويلة، أغلب الأشخاص يعاني من عودة الوزن المفقود سريعا بعد الوصول إلى الوزن المثالي، فما هي أفضل طريقة تثبيت لضمان عدم عودة الوزن من جديد؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

طريقة تثبيت الوزن بعد الوصول للوزن المثالي

هناك عدد هائل من الطرق المقترحة دائما لخسارة الوزن ولكن هناك مشكلة حقيقة تظهر عندما تتبع حمية غذائية وتصل إلى الوزن المثالي لتقف قليلا في هذه النقطة وتجد أنك لا تعرف ماذا تفعل بعد ذلك، وما هي الطريقة الصحية للتعامل مع الجسم في حالة كنت ترغب في الحفاظ على مكاسبك من الرحلة الشاقة لخسارة الوزن.

هناك مجموعة من النصائح التي من الضروري أن تتبعها في نظامك الجديد بعد الوصول إلى الوزن المثالي.

1-المرونة في مواعيد الوجبات

أغلب الأنظمة الغذائية دائما ما تضع أوقات محددة لتناول الطعام بل ومن الممكن أيضا أن تضع لك ساعات معينة يجب أن تتناول فيها الوجبة، وبالتأكيد من الأمور الخاطئة والتي لا يجب أن تقوم بها لتثبيت الوزن هي أن تلتزم بنفس الطريقة المتحجرة لتناول الطعام.

الطريقة الصحيحة هي أن تتناول الطعام عندما تكون جائع فقط وليس عندما تخبرك ورقة الرجيم متى يجب أن تأكل، عندما تتناول الطعام وأنت غير جائع سوف يأتي وقت تشعر فيه بالوجع ولكن أنت بالفعل تناولت وجبتك في الوقت الخاطئ من اليوم، لذلك الخطوة الأولى لتثبيت الوزن بعد وصولك إلى الوزن المثالي هو أن تتبع شعورك بالجوع وتتناول الطعام وأنت جائع فقط.

2-معرفة أنواع الجوع

من المهم أن تعرف أنواع الجوع التي تشعر بها، هناك عدد كبير من أنواع الجوع المختلفة والتي يوجد منها نوع واحد فقط هو الجوع الحقيقي الذي يجب عندما تشعر به أن تتوجه إلى تناول الطعام، يمكنك معرفة الجوع الحقيقي ببساطة عندما ترغب في تناول أي شيء لسد جوعك، أما في حالة كان الجوع غير حقيقي سترغب في أصناف معينة وغالبا تكون أطعمة عالية الدهون والسكريات.

3-الالتزام بممارسة التمارين

من الأخطاء الشائعة دائما هي أنه عندما يصل البعض إلى الوزن المثالي يبدأون في الابتعاد بشكل تدريجي عن ممارسة التمارين الرياضية، السبب هو فقدان الحماس والشغف تجاه الرياضة بعد تحقيق الهدف المطلوب وهو الوصول إلى الوزن المثالي، وهو من الأسباب التي تؤدي إلى اكتساب الوزن من جديد بسبب انخفاض معدل التمثيل الغذائي للجسم أو معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.

4-تتبع ميزان الجسم بشكل دوري

عندما ترغب في خسارة الوزن يكون الميزان مهم ولكن عندما يصل البعض إلى وزنهم المثالي يبدأون في إهمال تتبع وزنهم بشكل دوري وهنا تبدأ المشكلة وهي عودة الوزن بشكل تدريجي بدون أن يشعر الشخص، لذلك من الضروري وزن الجسم بشكل دوري حتى إن وصلت إلى وزنك المثالي يجب على الأقل وزن الجسم مرة أسبوعيا.

5-اختيار أصناف الطعام بعناية

لا يعني أنك وصلت إلى وزن مثالي أن تعود من جديد إلى نظام الحياة الغير صحي، لا بأس من تناول بعض الأطعمة المفضلة لديك ولكن يجب العلم أن النظام الغذائي يجب أن يحتوي على الأقل 80% من الطعام الصحي سواء كنت ترغب في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه.

6-عدم التوقف عن حساب السعرات الحرارية

قد يكون حساب السعرات الحرارية أمر مزعج للبعض ولكن الطريقة الوحيدة التي تضمن لك أنك في إطار الحفاظ على الوزن هو تسجيل السعرات الحرارية بشكل دوري لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area