flag الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة تحضير حليب الصويا

حليب الصويا وهو وسيلة رائعة للحصول على مصدر للحليب بعيدا عن المصادر الحيوانية، فما هي الطريقة الصحيحة لتحضير حليب الصويا في المنزل.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد حليب الصويا

يعتبر حليب الصويا من أفضل أنواع الحليب التي يمكن استخدامها في نظامك الغذائي، وذلك لأنه يمكن أن يقدم لك مجموعة من الفوائد الهامة ومنها:

1- مصدر غني بالبروتين

أهم ما يميز حليب الصويا هو أنه مصدر غني بالبروتين، يحتوي حليب الصويا على على كمية كبيرة جدا من البروتين لذلك يعتبر وجبة مثالية يمكن إضافتها في الفطور أو في المساء أو أي وجبة على مدار اليوم للحصول على مصدر بروتين مفيد لبناء العضلات.

2- يحتوي على كل الأحماض الأساسية

أهم المميزات التي يمكن أن يقدمها حليب الصويا في نظامك الغذائي هو أنه مناسب للأشخاص النباتيين، وذلك لأن فول الصويا من الأطعمة النباتية النادرة التي تحتوي على تسعة أحماض الأمينية بشكل كامل، من المعروف أن النباتات لا تحتوي على تسعة أحماض الأمينية الأساسية المكونة للبروتين، مما يجعلها غير عالية الجودة مثل المصادر الحيوانية، ولكن على العكس تماما مع فول الصويا لأنه يحتوي على الأحماض الأساسية التسعة المكونة للبروتين الكامل، لذلك يمكن الاعتماد فقط على حليب الصويا كوجبة أساسية للحصول على البروتين الذي تحتاج إليه على مدار اليوم.

3- حليب الصويا لمصابي حساسية اللاكتوز

هناك بعض الأشخاص يعانوا من مشكلة حساسية اللاكتوز وهي مشكلة تسبب عدم القدرة على استخدام الحليب الحيواني في أي نوع من الأطعمة، ويعتبر حليب الصويا هو بديل مناسب للحصول على حليب بدون أي لاكتوز لأن اللاكتوز يتواجد بشكل رئيسي في الحليب الحيواني، ويمكن استخدام حليب الصويا في الأطعمة بدلا من الحليب الحيواني إن كنت تعاني من مشكلة حساسية اللاكتوز، على سبيل المثال من الممكن استخدام حليب الصويا مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو حبوب القمح.

طريقة تحضير حليب الصويا

طريقة تحضير حليب الصويا لا تحتاج سوى يوم واحد فقط لكي يكون جاهز تماما، ويمكن تحضير كمية كبيرة للاحتفاظ بها لمدة تصل إلى أربعة أيام في حالة كنت ترغب في استخدام حليب الصويا بشكل متكرر.

  1. قم بنقع فول الصويا بعد غسله في كمية مناسبة من الماء واتركة لمدة 12 ساعة تقريبا.
  2. في اليوم التالي قم بتصفية الماء من فول الصويا وغسله جيدا ومن ثم حاول التخلص من القشرة الخارجية لفول الصويا والتخلص من أي أشياء غير مرغوبة مثل الأتربة.
  3. ضع فول الصويا في الخلاط الكهربائي مع إضافة الماء بكمية مناسبة تغطي فول الصويا وابدأ في تشغيل الخلاط حتى يتم طحن فول الصويا بشكل كامل.
  4. الآن قم بتصفية حليب الصويا عن طريق سكب الماء من الخلاط الكهربائي إلى قطعة من القماش النظيفة وابدأ في سكب القليل من الماء فوق القماش حتى تحصل على خلاصة حليب الصويا وجميع العناصر الغذائية وفصلها عن الشوائب.
  5. ضع حليب الصويا على النار لمدة 20 دقيقة مع التقليب بشكل مستمر.
  6. بعد غلي حليب الصويا اتركه حتى يبرد تماما ومن ثم احتفظ به داخل الثلاجة للاستخدام بشكل متكرر، وسيكون صالح للاستخدام لمدة أربعة أيام.

ملحوظة هامة:

من الممكن إضافة أي نوع من المحليات إلى حليب الصويا أما العسل الأبيض أو السكر الخالي من السعرات الحرارية، ولا يفضل استخدام السكر الأبيض العادي المكرر مع حليب الصويا لكي يكون صحي بشكل كامل.

الطريقة الصحيحة لاستخدام حليب الصويا

يمكن استخدام حليب الصويا بشكل مباشر عن طريق شربه مثل الحليب العادي أو عن طريق إضافته إلى أي نوع من الأطعمة مثل إضافته إلى حبوب القمح أو حبوب الذرة أو الشوفان أو الكينوا حسب الرغبة، مع إضافة التحلية المناسبة لكي يكون طعمة مناسب لك ويمكن أيضا إضافة قطع الفاكهة كما ترغب لإضافة المزيد من الطعم اللذيذ وأيضا القيمة الغذائية المرتفعة.

 

مصدر الصور : Freepik.com

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area