flag الولايات المتحدة الأمريكية

طريقة ممارسة تمارين تاباتا لحرق الدهون

هناك عدد كبير من انواع واساليب التمارين الرياضية المنتشرة حول العالم ومن افضل هذه الأساليب هي تمارين تاباتا، تعتبر تمارين تاباتا من أفضل أنواع التمارين التي لا تحتاج إلى أي معدات أو أجهزة لحرق الدهون وشد الجسم بشكل مثالي وسريع.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تاريخ تمارين إيزومي تاباتا

يعود سبب تسمية تمارين تاباتا بهذه الاسم نسبة إلى مكتشفها هو العالم الياباني إيزومي تاباتا، نجح العالم تاباتا في اكتشاف فوائد عديدة لممارسة التمارين الرياضية بهذه الأسلوب، تم اكتشاف نجاح هذا الأسلوب عندما قام تاباتا مع مجموعة من العلماء في جامعة طوكيو اليابانية بتجربة نوعان من التمارين وهي تمارين متوسطة الشدة وتمارين مرتفعة الشدة في وقت أقل والحصول على فواصل من الراحة أقل من المجموعة الاولى، اكتشف حينها العالم الياباني تاباتا ان الاسلوب عالي الشدة في التمرين له اثار ايجابية على زيادة القوة واللياقة البدنية وزيادة معدلات حرق الدهون إلى حد كبير مما ادى إلى انتشار نوعية هذه التمارين بين عدد كبير من الراغبين في حرق دهون الجسم بشكل سريع.

طريقة ممارسة تمارين تاباتا لحرق الدهون

تشبه طريقة ممارسة تمارين تاباتا بشكل كبير تمارين الهيت كارديو وهو نوع من التمارين التي تهدف إلى رفع ضربات القلب إلى اقصى حد، يعتمد ممارسة تمارين تاباتا على ممارسة تمارين وزن الجسم في خلال وقت محدد، على سبيل المثال ممارسة تمارين مثل الضغط والعقلة والسكوات.

يتم تقسيم تمارين تاباتا إلى مجموعات وفي كل مجموعة نوع من التمارين، على سبيل المثال المجموعة الأولى لتمرين الضغط والثانية للسكوات والثالثة للعلقة، تبدأ المجموعة بممارسة التمرين بشكل سريع لمدة 20 ثانية ومن ثم الاستراحة لمدة 10 دقائق ومن ثم تكرار نفس الاستراتيجية مع مجموعة اخرى من التمارين.

انواع تمارين تاباتا

يمكن ممارسة أي نوع من تمارين وزن الجسم بسهولة واستخدام نفس استراتيجة تقسيم الوقت والراحة بين المجموعات، كما يمكن ايضا استخدام الأوزان الخفيفة ان كان متاح لك.

القرفصاء (السكوات)

من أفضل التمارين التي يمكن استخدامها بأسلوب تاباتا، تستهدف تمارين السكوات منطقة أسفل الجسم و عضلات الارجل بشكل كامل سواء الامامية أو الخلفية، من اهم مميزات تمارين السكوات هو أنها ترفع من معدل حرق الجسم بشكل عام لأنها تستهدف عدد كبير من الألياف العضلية في وقت واحد.

الضغط

يمكن ممارسة تمرين الضغط بكل انواعه خلال مجموعات تمارين تاباتا، يستهدف تمرين الضغط عضلات الصدر مع مجموعة كبيرة من العضلات المساعدة منها البايسبس والترايسبس والكتف والظهر والساعد.

العقلة

من أفضل التمارين التي يجب ان تمارسها من مجموعات تمارين تاباتا، يعمل تمرين العقلة على استهداف عضلات الظهر بشكل كامل بالاضافة إلى عضلات الذراع بشكل كامل المساعدة أثناء ممارسة التمرين.

تمرين البطن (كرانش)

تمرين كرانش من أفضل أنواع التمارين السهلة التي يمكن من خلالها استهداف عضلات البطن، يمكن ممارسة تمرين كرانش في أي مكان، من مميزات اضافة تمرين كرانش إلى تمارين تاباتا هو قدرته على شد البطن والترهلات، كما ان بناء عضلات البطن يمنع ترهلها من الاساس اثناء اوقات خسارة الوزن.

الركض في المكان

تمارين الركض أو الجري من التمارين التي ترفع معدل نبضات القلب وحرق الجسم بشكل كبير، يمكن ممارسة تمارين الركض أو القفز في المكان من ضمن مجموعة تمارين تاباتا، تمتاز تمارين الركض في المكان ان تحرك كل أجزاء الجسم في نفس الوقت.

فوائد تمارين تاباتا لحرق الدهون

  •  رفع معدل نبضات القلب وزيادة قوة عضلة القلب.
  •  تحسين ضغط الدم.
  •  تحسين مستويات السكر في الدم.
  •  حرق الدهون بشكل افضل واسرع.
  •  تحسين الجهاز التنفسي والرئتين.
  •  رفع اللياقة البدنية للجسم.
  •  تقوية عضلات الجسم وزيادة قوة تحملها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area