flag الولايات المتحدة الأمريكية

طقطقة الكتف كمال الاجسام

الكتف من أكثر الأماكن التي ما تكون دائما عرضة للإصابات عند ممارسة رياضة كمال الأجسام، من أشهر الأعراض التي تظهر دائما هي طقطقة الكتف فما هو السر وراءها وهل هي خطيرة أم لا؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عضلات الكتف في كمال الاجسام

عضلات في رياضة كمال الأجسام تعتبر من العضلات المساعدة بشكل رئيسي في عدد كبير من التمارين الرياضية، تعتبر عضلات الكتف مساعدة في تمرين الصدر والظهر واي حركة تعتمد على حركة الذراع، ولذلك الكتف دائما هو أكثر عرضة لحدوث الإصابات.

يتكون الكتف من ثلاثة أجزاء رئيسية وهما عضلة الكتف الامامية أو الدالية الامامية، والدالية الخلفية و الدالية الجانبية، تغطي هذه المناطق في الكتف مجموعة من الألياف العضلية وتحتها يتواجد مفصل الكتف الدوار الرئيسي.

ما هو سبب طقطقة الكتف في رياضة كمال الاجسام؟

طقطقة الكتف لا تعتبر دائما علامة على وجود إصابة خطيرة في الكتف، السبب الأول الذي قد يؤدي إلى وجود هذا النوع من الصوت أو الطقطه هو تكون مجموعة من الفقاعات داخل السائل المتواجد حول مفصل الكتف، عندما تتكون هذه الفقاعات داخل هذا السائل مع وجود حركة يحدث صوت فرقعة أو طقطقة، وفي هذه الحالة ان كانت الطقطقه بدون الم فلا تعتبر مشكلة تدعو للقلق أو علامة على وجود أي إصابات.

من الأسباب المحتملة لحدوث طقطقة الكتف ايضا هو الاصابة في الكتف بتلف في المفصل الرئيسي أو الدوار، قد يكون السبب في بعض الأحيان هو التعب أو الإرهاق من كثرة التمرين أو ممارسة التمارين بشكل خاطئ مما سبب مشكلة في المفصل تسبب في النهاية مشكلة الطقطقة وفي هذه الحالة يشعر المصاب بألم عند حدوث هذا الصوت على عكس الحالة الأولى والتي لا تشعر فيها بألم.

كيفية تجنب إصابات الكتف في كمال الاجسام

إصابات الكتف تعتبر هي الأكثر حدوثا في رياضة كمال الاجسام، لكي نتجنبها يجب اولا معرفة الأداء الصحيح لكل تمرين، من ابرز الاسباب لحدوث إصابة الكتف هو عدم معرفتك بالاداء الصحيح والمثالي للتمرين مما يجعلك تزيد من الحمل بشكل غير طبيعي على مفصل الكتف مما قد يسبب إصابات مثل الخلع أو التلف والاجهاد.

احد اشهر الاسباب ايضا التي من الممكن ان تجعلك عرضة لإصابات الكتف هو عدم التسخين الجيد للكتف قبل ممارسة التمارين، حتى وان كنت تمارس تمرين آخر لا يستهدف عضلة الكتف فيجب تسخين الكتف واحمائه بشكل جيد خصوصا قبل ممارسة تمارين الظهر تمارين الصدر، يعود السبب إلى ان هذه العضلات تشغل عضلات الكتف والمفصل بشكل رئيسي ولذلك يجب تسخين المفصل بشكل جيد قبل البدء في ممارسة التمرين.

علاج إصابات الكتف

في الحالة العادية يكون علاج إصابات الكتف هو فقط الراحة، لذلك عند الشعور بألم في الكتف يجب ان تحصل على قدر كافي من الراحة ولا تقوم بتحريك الكتف بقدر الاماكن حتى الاستشفاء بشكل كامل، مع استخدام كمادات الثلج والتي تخفف من حدة الالتهابات أو الحصول على مضادات التهابات تحت إشراف طبيب مختص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area