flag الولايات المتحدة الأمريكية

عادات صحية لإنقاص الوزن

قد يكون من الصعب على البعض الالتزام بنظام غذائي كامل وصارم لخسارة الوزن ولكن هناك مجموعة من العادات الصغيرة والبسيطة التي يمكن تضمينها في روتينك اليومي والتي يكون لها أثر ملحوظ على معدلات إنقاص الوزن لديك.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عادات صحية لإنقاص الوزن

على الرغم من أن الطريقة الأسهل على الإطلاق لخسارة الوزن هو الالتزام بنظام غذائي متكامل ومحسوب بناء على احتياجك اليومي إلا أنه حتى بدون الالتزام بشكل كامل بنظام غذائي والالتزام بمجموعة من العادات البسيطة على مدار اليوم يمكن أن تشكل فارق ويساعدك في خسارة الكثير من الوزن دون حتى أن تشعر.

1- تناول الطعام ببطء

أغلب المُصابين بمشكلة زيادة الوزن والسمنة يتناولون الطعام بشكل سريع وهو ما يجعل الشخص يتناول عدد كبير من السعرات الحرارية في كل وجبة دون أن يشعر، الطريقة الصحيحة هي تناول الطعام بشكل بطيء لأنه في الغالب بعيدا عن كمية الطعام التي تتناولها سوف تشعر بالشبع في غضون 20 دقيقة لذلك تناول الطعام ببطئ هو أحد العادات الناجحة لإدارة الوزن بشكل مثالي.

2- شرب الماء قبل الوجبات الرئيسية

أحد أهم العادات التي يُمكنها أن تُساعدك في إنقاص الوزن بشكل كبير هو شرب الماء قبل تناول أي وجبة رئيسية، عند شرب الماء تمتلئ المعدة ويصبح حَيز الطعام أقل وبالتالي لن تستطيع تناول كميات كبيرة من الطعام مقارنة بالوقت الذي لم تشرب فيه الماء قبل الطعام، يُفضل أيضا شرب الماء أثناء تناول الطعام والذي له فائدة كبيرة عكس ما يعتقد البعض أنه يسبب الكرش أو بروز البطن ولكن على العكس تماما شرب الماء خلال الوجبة يزيد من فرصة هضمها بشكل أفضل وأسرع.

3- تقسيم حجم الوجبات الغذائية

يجب أن تعتاد دائما على أن تقوم بتقسيم الوجبة بشكل صحي وأن يكون أقل شئ في الطبق الخاص بك هو الكربوهيدرات والكمية الأكبر تذهب إلى البروتين والخضروات، العامل الأهم لزيادة الوزن والسمنة في الأساس هو تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات ولذلك إن إعتدت في وجباتك على أن تكون الكمية الأقل للكربوهيدرات سوف تلاحظ بشكل كبير أنك تفقد الوزن.

ملحوظة هامة:

تناول البروتين بنسبة أكبر من الكربوهيدرات في نظامك يساعد أيضا في زيادة الشعور بالشبع كما أنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي بدون أي مجهود إضافي لكون البروتين يحتاج طاقة أعلى من الجسم للهضم والامتصاص.

4- إبتعد عن الوجبات الخفيفة بقدر الإمكان

قد لا تكون الوجبة الرئيسية هي المشكلة الأساسية التي تزيد الوزن لمُصابي السمنة بل في الواقع الوجبات الخفيفة بين الوجبات هي المشكلة، تحتوي غالبا هذه الوجبات رغم كونها صغيرة على كميات كبيرة من الدهون والسكر مثل الشيكولاتة والبسكوت ورقائق البطاطس رغم أنها وجبات صغيرة ولكن تمد الجسم بطاقة أعلى من الوجبة الرئيسية بدون حتى أي قيمة غذائية أو فائدة تعود على الجسم لذلك من الأفضل تجنب تناول هذه الوجبات الجانبية أو استبدالها بشئ صحي ومفيد مثل الخضروات أو الفاكهة.

5- تجنب السهر وتنظيم مواعيد النوم

السهر من أكثر الأسباب للسمنة وزيادة الوزن، عند السهر لفترات طويلة يزيد هرمون الجوع لديك وهو هرمون الجريلين ولذلك عندما تسهر لفترات طويلة في المساء غالبا ما ترتفع معدلات الشهية لديك وترغب في تناول الطعام الغير صحي، لتجنب هذه المشكلة يجب أن تُثبت مواعيد النوم والاستيقاظ وأن تحصل على قدر كافي من الراحة والنوم بين 7-9 ساعات يوميا.

6- زيادة معدل النشاط اليومي

قد يكون من الصعب أن تلتزم بممارسة التمارين الرياضية داخل صالة الجيم ولكن من السهل أن تقوم بالأنشطة اليومية بشكل أصعب، على سبيل المثال حاول دائما التمشية لأي مكان ترغب في الذهاب إليه بدلا من استخدام وسائل مواصلات أو صعود الدرج يوميا بدلا من استخدام المصعد الكهربائي أو القيام بالأعمال المنزلية، تُساهم هذه الأنشطة البسيطة التي لن تأخذ من يومك الكثير من الوقت في إنقاص وزنك بشكل ناجح على مع مرور الوقت.

7- تجنب الجوع وتجنب الشبع

إن كنت ترغب في أن تظل دائما بصحة جيدة التزم بهذه القاعدة وهي تجنب أن تكون جائع بشكل كبير وأيضا تجنب أن تكون ممتلئ بشكل مبالغ فيه، الإطار الصحي والجيد دائما لك هو أن تظل في المرحلة الوسطى بين الجوع والشبع طوال اليوم لتجنب الشراهة تجاه الأكل وتجنب الإمتلاء والإفراط في الطعام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area