flag الولايات المتحدة الأمريكية

عدد التكرارات لحرق الدهون

تختلف ممارسة التمارين من شخص إلى اخر من ناحية الأهداف، فهناك من يهدف إلى البناء العضلي والتضخيم وهناك من يهتم بخسارة الوزن، ولذلك تجد أن هناك عدد كبير من المتغيرات التي يحاول المتدربين وضعها في تدريباتهم حين الانتقال بين فترة التضخيم والتخسيس أو التنشيف
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عند محاولة خسارة الوزن يبدأ المتدرب في البحث عن افضل عدد التكرارات لحرق الدهون، وبالتأكيد يجد الاختلاف الكبير و التضارب في المعلومات، لذا سوف نحاول الاجابة على اسئلتك في هذا المقال.

الفرق بين عدد التكرارات أثناء التمرين

تشكل التكرارات التي يتم ادائها اثناء ممارسة تمارين كمال الاجسام الفرق الكبير في ما يهدف إليه المتدرب، فكل عدد من التكرارات قد يصل بك إلى نتيجة مختلفة عن الاخرى، فهناك من يهدف إلى بناء العضلات أو خسارة الدهون أو بناء القوة العضلية أو قوة التحمل.

زيادة القوة العضلية

ان قمت بممارسة مجموعات تمارين كمال الاجسام بعدد من التكرارات المنخفضة مقابل ارتفاع نسبة أقصى وزن قادر على رفعه اثناء التمرين بين 85% إلى 100% من قدراتك، فسوف يكون عدد التكرارات لأداء التمرين يتراوح ما بين تكرار واحد وحتي 5 تكرارات، ويهدف التمرين منخفض التكرارات إلى زيادة القوة العضلية كالاسلوب المتبع من جانب لاعبي رفع الأثقال.

زيادة قوة التحمل

ان قمت بزيادة عدد التكرارات اثناء التمرين بما يتخطى 12 تكرار خلال الجولة التدريبية، فسوف تستهدف بشكل كبير زيادة قوة التحمل للعضلات، ولن تحصل على بناء بالقدر الكبير لمزيد من الألياف العضلية.

بناء الكتلة العضلية

يعتمد بناء الكتلة العضلية على أداء عدد تكرارات يتراوح ما بين 6 تكرارات وحتى 12 تكرار خلال الجولة الواحدة، ويتراوح أقصى وزن يمكنك حمله اثناء التمرين ما بين 70 حتى 80 بالمئة.

عدد التكرارات لحرق الدهون

من الاخطاء الشائعة خلال فترات خسارة الدهون، هناك من يعتقد أن أفضل عدد التكرارات لحرق الدهون هو عدد التكرارات المرتفع مع خفض الوزن بدرجة كبيرة، ولكن خفض الأوزان التي تقوم بممارسة تمارين كمال الاجسام بها في العادة من الممكن ان يؤثر على الجسم بشكل سلبي ولن يحقق لك ما تتوقعه من خسارة الدهون.

خسارة الكتلة العضلية للجسم

ان قمت بخفض الوزن الذي اعتدت عليه في ممارسة تمارين كمال الأجسام بهدف خسارة المزيد من الدهون، فمن الممكن أن تتعرض لخسارة قدر كبير من الكتلة العضلية التي قمت ببنائها خلال فترات طويلة من المجهود الشاق، ويعود السبب إلى انخفاض معدلات الحمل العضلي الذي اعتدت عليه مما يدفع الجسم بالتوقف عن بناء المزيد من الألياف العضلية وخسارة العضلات خلال خسارة الدهون.

تحفز الاوزان المرتفعة حرق المزيد من الدهون

من المؤكد انك تعتقد ان عدد التكرارات لحرق الدهون هو أداء أقصي عدد تكرارات ممكن أثناء الجولات التدريبية، ولكن على العكس في اداء تمارين كمال الاجسام بأوزان مرتفعة قد يكون عامل مساعد ومهمه لخسارة المزيد من الدهون مع الحفاظ على كتلتك العضلية.

عندما تقوم بممارسة تمارين كمال الاجسام بالاوزان الثقيلة يؤدي ذلك إلى رفع معدل نبضات القلب أثناء التمرين، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون بشكل أسرع، مع تحفيز الجسم على انك مازالت تحتاج إلى الألياف العضلية برفعك للاوزان الثقيلة مما سوف يزيد من فرصة عدم خسارتك للعضلات أثناء فترات التخسيس.

خسارة الدهون وبناء الكتلة العضلية

يمكنك ان تقوم بخسارة الدهون المختزنة في الجسم وبناء العضلات ان قمت باتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية، وعدم التغيير في أسلوب التمرين الخاص بك، فأفضل عدد التكرارات لحرق الدهون وأكثرها فاعلية هو ان تقوم باداء التمرين بأسلوب البناء العضلي وهو عدد التكرارات بين 6 وحتى 12 تكرار في الجولة الواحدة، ومحاولة الوصول إلى الفشل العضلي بقدر الإمكان.

 

الخلاصة، يجب ان لا تقوم بتغير عدد التكرارات خلال تمارين كمال الاجسام ان كنت تهدف إلى خسارة الدهون، فيجب ان تستمر في رفع نفس الاوزان اثناء التمارين مما سوف يساعدك في الحفاظ على القوة العضلية والحجم العضلي، بجانب حرق المزيد من الدهون نتيجة زيادة حرق السعرات الحرارية اثناء تمارين الأوزان بعدد تكرار متوسط مقارنة بعدد التكرارات المرتفع الكتلة العضلية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area